لمحات

معرض جدة للكتاب.. متألقاً

«النهى بين شاطئيك غريق

والهوى فيك حالم ما يفيق

ورؤى الحب في رحابك شتى

يستفز الأسير منها الطليق»

( الشاعر: حمزة شحاتة)


اليوم تظهر عروس البحر متزينة لتحتفل بعرسها الثقافي المتمثل في معرض الكتاب الدولي الذي ينمو ويكبر ويتطور حجماً وتنظيماً سنة عن سنة، وتُولي القيادة والمسؤولون الاهتمام بهذ الحدث الحضاري الذي يعلن ويحد اتساع الإطار الثقافي في كياننا الكبير، ليس في جدة وحدها وإنما في كافة مناطق المملكة الفتية التي تزداد شباباً كلما مر بها الزمن.

فمعرض جدة الدولي للكتاب هو المعرض الكبير الثاني بعد معرض الرياض الدولي، وقد ترسخ منذ سنوات قليلة وكان له أن حقق الهدف الذي أقيم ويقام من أجله، وهو الاهتمام بفتح الآفق الواسع أمام المواطن لِيُطِلَّ من خلاله ويتحرك بالاستزادة من السير في الساحة الثقافية للوصول والحصول على ما يشبع نهمه المعرفي بما يُعرض من كتب ووسائل معرفة متطورة مواكبة للزمن ومغذية لأفكار الأجيال على مختلف المستويات العمرية، والشباب خاصة الذي يمثل العدد الأكبر من المواطنين، والمهتمين بالشأن الثقافي الذين يعملون ويساندون في عملية النماء والتطور التي تعم البلاد.

المعرض مرآة عاكسة تصور ما أمامها من حراك ثقافي يشتمل عليه ما سُجل في برامجه المصاحبة التي أعدها مثقفون متخصصون راعوا فيها الحاجات التي يتوجب أن تَمْثُلَ وتكون في الواجهة مجسِّدة الكيان بأبنائه الذين يرتادون المعرض ليختاروا ما يتناسب مع رغباتهم وهواياتهم، بَلْهَ اهتماماتهم وما يشغل أفكارهم مما هو خاص وما يكون عاماً مما لا يدخل مواد الدراسة والتحصيل، وإنما يضيف ويثري المعرفة للراغب في الاستزادة.

المشاركة العالمية والعربية لها دورها إلى جانب المشاركة المحلية، فدور النشر في الداخل والخارج أصبحت تصب اهتماماتها على التطوير بالتنويع في الثقافات، ولو أن بعضها يبحث عن بعض المطبوعات ذات الرَّواج وهذا من حقها ولكن التوازن مطلوب في أن تكون للكتب المعرفية العميقة التي لها مريدوها من الخاصة مكانها ضمن المعروض فهناك من يبحث عنها ليستكمل معلومة تحتاجها دراسة، أو هو يريد أن يضيف إلى معارفه ما يفيد، ولكن لابد لهذا من توجيه حين ورود طلب المشاركة من الناشر من قبل اللجنة المخصصة لفرز الدور ومن يستحق المشاركة، ومالا يستحق، وفي عموم الأمر جدة تحتفل وتشاركها المدن والقرى كافة، فهي ستكون اليوم وأيام المعرض القادمة وجهة المثقفين من الجنسين ومن كافة الأعمار، وستكون هناك لقاءات بين محبي الكتاب من هواة ومحترفي الثقافة، ومن هم في سبيل ذلك يسلكون بحثاً عن الاستزادة معرفياً وثقافياً فأمامهم الموائد مكللة بالكتب والوسائل فما عليهم إلا اختيار ما يشتهون في أجواء جدة الشتوية.

*وقفة / للشاعر أحمد قنديل:

عروسة البحر من أعماقه طلعت

تروي الحكاية عن أحلى الأساطير






مواد ذات صله

Image

كيف تجاوزوا أديسون؟

Image

لم تنل شرف الفشل

Image

رصد وضبط سلوك المجتمع

Image

العرب.. وسورية!

Image

هل التعصب من الفطرة؟

Image

باقة سعودية خاصة.. لم لا؟







التعليقات

1

 أنسان مؤمن ومؤمنه

 2017-12-13 05:33:55

( بسم الله الرحمان الرحيم )
تحيه طيبه من الله تعالى مباركه عليكم جميعا ياعباد الله المؤمنين والمؤمنات بالخير واليمن والبركات في الأرض جميعا وماشاء الله تبارك الله تعالى الرحمان الرحيم ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا اتمم لنا نورنا انك قادر على كل شيء والحمد لله رب العالمين.
................
سيدي الفاضل الكريم. ...الكاتب بنقله اليوم فى عنوان الموضوع أعلاه مقدمه اجتماعيه وتوجيه المراد وضعه هنا أسم اطلع تسميتها من قبل أهلها بالزي الرسمى لها لتكون إنتهاء لأسمها لا بأس بها ( عروس البحر بأهلها جدة )
لو سألت نفسك أيها الكاتب بنقله أن تقول لأهلها هل يمكن أن يكون أهلها أحق بها فى مقوماتها وتربيتها ومسماهها الوطني الذي يجعلها عروس البحر فى أستقبال الداخل والخارج فيها بتحدي من أهلها وجعل الدخل القومي لها فى التنميه الموحدة الوطنيه سياده الاداره لأهلها وحملها لأهلها وتجعل من قبل أهلها حقا سياده ألاسم يسجل لها فى الصيغه لمنطقة تربيه التوجيه والعطاء تحققت من قبل أهلها ويكون معرض كتاب الأعمال فى أدارها يحق للدول فى التشريف للزيارة فى معروضاتها التي تجعل الدول تتعلم فى آرض جعلت معرفه القيمه الحقوقيه التشريعي فى الحقوق لمفاهيم التعليم العالي الاستبيانات فيها تثبت قوتها ومتانتها التي تعم الأقاليم ذات الصلة فى العائدات والدخل القومي والإنتاج والتوريدات والاستقباط فى ثبات مدخلات التي تؤكد وجود قوة جاذبة لا لبس فيها ولا شك فى مقوماتها وتربيتها وأعمدتها التي تم بنائها وآسيا فى مقومات الموازين لها التي تعلمها من بعد الاطلاع عليها تبهر العالم أجمع في كيفية استخدام أهلها بجمعية إخلاص ومعرض تشريف فى زيارتهم يعد أيضا أن الضيافة تكون على عاتق أهلها من جميع العالم فى الاطلاع فى معرضا وعرضها بطريقة واتجاه الإخلاص في العمل بتجارة الأعمال المتعة التى ارتبطت بمركزه أمها والتزين فى لبسها أن تكون أسم كأي اسم جزيره فى الأقاليم الدوليه فى زيارتها السياحيه السنويه من جميع العالم بعدد سياح فى التنميه الموحدة للزيارة والتسوق وآليات التطوير التجاري المتنوع من قبل أهلها لكل ساعه يستقطب الواجه البحريه فى إمتداد طول الكورنيش يستقطب عدد 36 ألف فرد إلى أن يكون عدد 12 ساعه يومي يستقطب فيها عدد 432 اربعمائه واثنان وثلاثون الف يوميا إلى مرحله ( 432 ) اربعه وثلثمائه وعشرون الف وذلك من قبل فرد واحد من أهلها شمل عدد 36 فرد داخلى من جميع المناطق الداخليه ومن كل فرد م المناطق الداخليه يشمل 36 فرد من الدول المجاوره ....فيكون وقتها دخل الفرد اليومي فى (12 ) 1296 ريال ......لو كان أهلها ييردون ذلك فهى حقا لتكون لهم فقط وأيضا السياده لهم وليس تكون لصالح أمير أو مجموعه تستغل الروابط الداخليه لهم والخارجيه ....ولكن يقومون أهلها حقا باكرا م أهل البيت لدي في منطقتهم ووعد عليا لأكتب مقومات لهم لأجعلها اسمها يبهر العالم في ساحتها وارضها ولكن الحق كله يكون النواحي فيها من المقومات وأعمدتها والوارد والصادر قاموا بها هم أهلها يكتب لهم في البناء وهم فقط الذين يستحقون فى ولايتها لأسمها لأنهم قاموا بوضع رابط الموضوع الاصلي بكرامهم والاعتراف بأهل بيتي فيها .....غير ذلك لا يمكن لو دفعت فى ارضها وعمران البناء فيها نصف ميزانية العالم لم تنجح في مقوماتها وتربيتها والإنتاج لديها لانها أسست بنيان قوائمها فيها بتكاليف لمصالح شخصيه. ....وذلك أقل ما يقال فى افتتاحها جعلتم أسباب زيادة فى التخريب من قبل أهلها ....وأن أهلها لم يقومون بذلك وإنما من قام بفعل ذلك من قال إنها كلفت مبلغ وقدره ( 850 ) مليون وكان الإصلاح أخذت فتره طويلة ليست فى سنه وإنما أكثر من سنه إلى أن قالوا تم الافتتاح فكم ميزانية استنزفت فى كل سنه اذا كانت الدراسه لها قد تكون 850 مليون لأن الأعمال فيها مايكلف. .....فلذلك تم الافتتاح الرسمي آق مافيها ليله الافتتاح الرسمي كان عدد الزائرين يكرمون من مبالغ مالية أقل واحد فقط يخصص له إذا كان عدد الافتتاح ( 23611 ) ريال بحيث الواحد فقط منهم من( ذكر أو أنثى يقوم بتوزيعها تربيه وسلوك إعطاء للآخرين لكل منهم يمثل ( 36 فرد ) يكون فيها الذي حصل مبلغ مالي وقت الافتتاح الرسمي يتم توزيعها على من يمثل كل فرد منهم عدد 36 فرد من ذكر وأنثى أعمدتها قوائم التربيه توزع (هلله 655.86) ريال بحيث أقل مافيها كانت تعطي ترند من نوع آخر فى مجراها الاوليه والإنتاجية والبنية التحتية والنقل المالية فى التجاره من مطاعم غير ذلك وضع قائمة فيها من قوائم التسجيل لكل فرد بوضع مكاتب الحركة الوطنية والتسجيل في التأسيس الأول في التكاليف للوحدة الوطنية وضع قائمة البصمة فيها من النماء والعطاء فكانت زيارتها لليوم الثاني تجعل العالم يتحدث فيها ولكن للأسف الشديد من قبل هلا جعلوا تلك الكلمه للأسف الشديد جعلها تتم عليهم وتجعلهم أيضا فى فرض الرسوم عليهم في أماكن مختلفة بحيث الطيب الذي لايرضى فيها شي قام وهوه على حسن سلوك يفرض عليه فى الأماكن الاحتياجات فيبقى الذي قال أمس يغير قوله فى اليوم الذي يليه يبقى السؤال هل المقومات الأساسية أتت بيانها فى العطاء ولا أتت فى تهجير كما حصل فى بعض الإمكان فى أحياها من صناعيه ثم وضعوا فى ساحتها البحث عن مستثمرين .....الفساد يصنع نفسه ويبقى من صنعه يبقى فى فتح باب من قبل نفسه لتأكيد فى صناعته كانت بباب بعيد النظر له وجعل با يصطاد فيه ولكن .....أهلها الآن لم ولم يكن وقتها يفتحوا باب المدخل له نار والخروج منه جحيم وقهر واستبعاد ....وإنما يفتحون باب مدخل له اسم جميل وله أبواب كل مخرج منه اسم أجمل من أخلاصهم التي أتت بالحق إلى باب اسمه كما دخله ليسوع أسمها أنها فى لباس البر والتقوى فكانت استحقت الاسم من أهلها بإخلاص والنغمات فيها والكلمات والالحان والأغاني أتت من أهلها وليس من شاعر واحد أو عدد شعراء أعطوا فيها ولم يستحقون ولم يكن أن يستحقون قبل أن يتم بنائها ويبقى العالم تتكلم فى اغاني لها ويبقى أهلها فاكهين لها يسمعون عنها ومن يسكنها فى زياراتهم الدوليه من ترحيب بهم انهم من أهلها هم عروسة لبحرها. ...فتكون بذلك اسمها ( جده بأهلها عروسه البحر ) يبقى شعارهم هم من قبل أهلها ....لأن أهلها ارتبط بأهل بيتي الذين قاموا بكرامهم والاعتراف بهم. ....فكان ذلك ولايه الأمر فيها هم بايمانهم وصفاتهم يعلمون ذلك ويشهدون بدعوة الحق فيها. .......فكن أيها الكاتب بنقله اليوم يتكلم فيعلم من يركز لك برفع علم الاجتماع لك بتحية بما جعلت من كتابتك وصيغتك الجميع وقتها يقف ويقوم بتحية ليست لك وليست لى وإنما تحية طيبة لبعضهم البعض وحفظهم لما يبداء فى كل نهايه مبدأ عطاء غير منتهى بحيث المنطقه وحدودها تبهر العالم أجمع بكيفية تم البناء والعادة لكل بيت فيها من داخل وخارج وظاهر وباطن من ذكور واناث ومن أعمال وتجاره ومن نماء وبناء وإلى ...آخره كيف تم ذلك تأسست بقيام ( البر والتقوى ) فيها ....
بعدها تعرف قيمتها وتزكيتها تجعل الفرد فيها يقوم بشي للخصوصية المحلية من أهلها بتمنىه تجعل المستحيل يلغى لديها وتعز يحذف من قاموسها مما يتصفون بايمانهم برب العالمين وفى ولايته لهم وتيسير أعمالهم وأمنهم بين العالم أجمع وأيضا بايمانهم بالإنسان الذي هوه الرسول الكريم المبعوث رحمة للعالمين وأهل بيته الطاهرين بالانتماء له وملكه البلد الأمين المتحده للعالمين هويتها ومركزيتا فى الأرض جميعا الذي يطلعوا العالم في أهميتها والجميع يعلم بذلك ....لأن القوة منها على الأرض جميعا وكل شى منها لأن فيها ( مقام كريم أرض مقدسة ذلك الوادي المقدس البلده بيت الله المحرم ل رب العالمين عرشه تبارك وتعالى اسمه ربنا ذي الجلال والإكرام وماشاء الله تبارك الله تعالى الرحمان الرحيم ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا اتمم لنا نورنا انك قادر على كل شيء والحمد لله رب العالمين )
وصلوات الله تعالى وبركاته وملائكته علينا جميعا وصلوات الله تعالى وبركاته مما خلق في سمواته السبع والأرض وما بينهما كما صلوات الله تعالى وبركاته مما اصطفى واهتدى من ذريه أبينا آدم عليه السلام من ال نوح وال إبراهيم وال عمران في العالمين أنه هوه السميع العليم والحميد المجيد والتواب الحكيم والحمد لله رب العالمين. وماشاء الله تبارك الله تعالى الرحمان الرحيم ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا اتمم لنا نورنا انك قادر على كل شيء والحمد لله رب العالمين.
...............
رساله خالده ابدا الآبدين وبينه غيرها لم يكن هناك أي مما يقال ويعطى فيها ...لأنها مكتوبة كتاب الله تعالى حق مبين وأيضا مما جعل الله تعالى لأهل بيتي وزوجتي وقتها مما أعد لهم فيها رزق كريم وأيضا مما جعل الله تعالى فيها بينات منزله مما أعطيت لكل منهم أجرها وهم على بينات فيها ....ويكفى الآن مبين من يرفع قوم وحق أن توصل ما أمر الله تعالى أن يصل فيكون أمر الله تعالى وقتها على الجميع وطاعته حقة في الإخلاص لما أمر لأن الله تعالى اذا بارك فى أهل القرى أي المنطقه فيكون وقت هطول الأمطار فيها بغزارة لم يبقى فيها ماء منهم فى سطحها اذا كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر والإيمان بالرسول الآن. ...لأن أهل بيتي في المنطقه ليس لشي قنوتهم فيها فقط وإنما لأمور كبيره قد لا تعلمونها ...ولو كنتم تعلمون ذلك فقلت جميعا أن أهل بيت الرسول وأهلها يجب عليكم إكرامهم جميعا ...لأن التأثير يأتي من قوم الجميع يعلم فى ولايتهم وأفعال سلاطين هم ولكن لا يعلمون العذاب كيف يكون فى وضعهم وهم يعتقدون رغم أني وضعهم فى شوايه وتشوف فيهم إلى مرحله تسمى رفع الحراره الذي ترون وجوه مسودة من الشي المبين الذي يحرقهم فيما خلقوا أذية للرسول وعلى أهل بيتي فى اقول وأمور كبيره إلى أن يجعلون التصديق فيها واعلم قد ما أتوا بكر وقد ما أتوا من كيد منهم فلم يكن ولم يأتي يوم لاشك في أحد من أهل بيتي وزوجتي وقتها أو اسمع كما يقولون أو يعتقدون أن قول الله تعالى فى نكاح أهل بيتي لعلم منهم وإنما يجعل الله تعالى فيها أمر ليعلم أهل بيتي ويزكيهم وأيضا يجعلهم من يحافظ عليهم هوه زوجه الرسول الكريم المبعوث رحمة للعالمين الآن وأيضا فيما أعد لهم إلى مرحله الختام التي تجعل كل منهم من كثرة البكاء مما يحبونه لك أقر أعينهم انهم رضوا بما أعطيت لكل منهم لكي ما علموا أن زوجها الرسول قام بشي لهم لم يكن أحد من العالمين من قبل أعد لأهل بيتي وبما رفع شأنهم رغم المواجه الذي أواجه في البعض من قوم بينكم ليس انهم ناس أو بشر وإنما ....شى أكبر مما تتصورونه ولكن هم الآن على بينه وأيضا يطلعوا ما اكتب ولا أحد منهم يستطيع فعل شى منهم وإنما اجعله يضحكون إلى كل منهم أعد له مثوى وعدا وحقا أمام رب العالمين وكفى أن الله شاهد علينا جميعا وعلى القول الذي أن له على لسان رسوله الكريم المبعوث رحمة للعالمين الآن مبين ويكتب بيد الله تعالى اليوم لكم جميعا. ...ولكن اجعل من الرساله ارتباط وثيق يذكر فيما بعد .....
وصلى الله وتعالى وملائكته علينا جميعا وصلوات الله تعالى وبركاته مما خلق في سمواته السبع والأرض وما بينهما كما صلوات الله تعالى وبركاته مما اصطفى واهتدى من ذريه أبينا آدم عليه السلام من ال نوح وال إبراهيم وال عمران في العالمين أنه هوه السميع العليم والحميد المجيد والتواب الحكيم والحمد لله رب العالمين و ماشاء الله تبارك الله تعالى الرحمان الرحيم ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا اتمم لنا نورنا انك قادر على كل شيء والحمد لله رب العالمين.
........
من يريد فعل شى فلا يقول شى أن يفعله غدا إلا أن يقول ءن شاء الله تعالى ربنا يسر لنا أعمالنا جميعا. ..فإن الله تعالى يرفع ويزكي من ذكر اسمه وما أمر به غير ذلك لم يكن وقتها استجابه إلا بما أمر به غير ذلك لم يستجيب لكم ولو دعائكم وبكائكم فيقول ما كان إلا مكاءا. ...أي طلب الشدة .....والله سبحانه فى ذكر واستجابه دعوته يكفى أن قوله منه قال يستجيب لكم اذا استجبتم له لأن كلام ربكم الذي هوه ربي وربكم ورب ابأئكم الأولين والآخرين بجمعكم موزون لبينه وأنه قوله لا تخسروا الميزان ....فهنا الجميع وقتها الانصات ومعرفته فى الأذن والصواب ولمن قال منكم ...وأن الله تعالى هوه الحافظ لكي وهوه الذي يعلمنا جميعا أمره وحكمته البالغه الذي وسع كل شي علمه فمن اطاع ربه وما أمر به من طاعته والرسول فى طاعته يقول دعوة الحق فيجعل الله طاعته فى طاعه عبده لأن عبده يقول بما أمر رب العالمين بروحه القدس غير ذلك لا أملك لكم جميعا نفعا ولا رضا ما علي إلا البلاغ المبين لدعوته وهوه يحكم واعلم أن حكمه سريع اذا اراد شي يقول له كن فيكون فلا يعجز عليه شي وهوه الخالق لكل شي وأن جميع المكر لديه وأنه هوه خير الماكرين فيما يمرون وأن كان لهم كيد أو كيدهن عظيم فأقول أن رب العالمين قال املى لهم وكلمته سابقه أن كيدي متين نستدرجهم من حيث لا يعلمون ولا يشعرون ....وكل شي مبين. ..فما ذا الحق الا الخسران المبين فيها. ..وهم فى خسران مبين ولكن لن اسمح لهم أن يجعلونكم أينما كانوا وتحالفاتهم أن يجعلوا شعوبهم تنجرف فى مبتغاتهم من قتل وحروب واستنزاف وإنما يوم واحد يجمع العالم فيه أجمع ويأتي حكم لكل أمه بما تسأل وما عليها وما كسبت ...وتجرى ...ويبقى واحد فقط لاجعل العالم أجمع بل العالمين لا يثق فيه أحد من العالمين من شده العذاب الذي يقع فيه وهوه واقع فكيف الذين معه فى مثواهم الذي يخلد العالم ويكتبه ويسطره ولا يعيد التاريخ نفسه من بعد .....لأن الدين كله لرب العالمين والحمد الله رب العالمين. وماشاء الله تبارك الله تعالى الرحمان الرحيم ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا اتمم لنا نورنا انك قادر على كل شيء والحمد لله رب العالمين.