«رجب خميس» قاد الهلال لأول بطولة فخطفه الشباب بـ ثلاثة آلاف

عبدالرحمن بن سعيد – رحمه الله
الرياض – فهد الدوس

دخل المهاجم السابق رجب خميس – رحمه الله - تاريخ نادي الهلال من أوسع أبوابه كأول لاعب يجلب الفرح والسرور للهلاليين بقيادة فريقهم لتحقيق أول بطولة في تاريخهم الذي يزدان اليوم بـ59بطولة خلال 58عامًا الماضية ليس بهدف واحد ولا اثنين بل بثلاثة أهداف متتالية أحرزها هذا النجم الذهبي في مباراة ختامية منحت رجب خميس شرف أولويات وألقاب تاريخية صنعها الهداف العملاق بقدمه ورأسه في يوم الذهب الأزرق وكان ذلك يوم الجمعة الموافق 20/8/1381هـ حين تقابل الهلال والوحدة في نهائي كأس الملك على ملعب الصايغ بالرياض وفاز الهلال بثلاثية (هاتريك) للهداف الراحل رجب في مرمى عملاق الحراسة الوحداوية اسماعيل فلمبان – رحمه الله- .

رجب في سماء المجد

لقد استطاع خميس في ذلك اليوم حفر اسمه بمداد الفخر والاعتزاز في سماء المجد الأزرق وسجل الشرف للنجوم المتميزين في تاريخ هذه المسابقة كأول لاعب يسجل هاتريك بنهائي لكأس الملك وأول لاعب يحرز هدفاً للهلال في نهائي أول بطولة يخوض غمارها بعد أربعة أعوام من تأسيسه.

الانتقال للشباب

غير أن هذا النجم الكبير لم يعمر طويًلا في صفوف الهلال فبعد عامين من ذلك الانجاز المذهل له قرر ترك فريقه الأزرق مستغلًا الفترة الحرة لموسم 1383هـ التي كانت تمنح اللاعب حرية الانتقال لأي نادٍ دون قيد ولا شرط لينتقل الى صفوف نادي الشباب بعد اغرائه بمبلغ يسيل له اللعاب آنذاك.

بن دهمش: أغرينا الهلاليين

وللحديث عن تفاصيل ذلك الانتقال تحدث للصفحة اداري الشباب السابق وعضو شرفه الحالي الأستاذ صالح بن سعد بن دهمش قائلًا:

" مع اقتراب الفترة الحرة لموسم 1383هـ وضع الشبابيون نصب أعينهم اغراء أبرز نجوم العاصمة للانتقال لنادينا الذي كان يرأسه في ذلك الوقت الأستاذ عبدالله بن أحمد – رحمه الله – ودعمنا ماديًا في تنفيذ هذه الفكرة عضو شرف نادينا الأمير سعد بن تركي – رحمه الله – الذي منحنا الضوء الأخضر لجلب أي لاعب يحتاجه الشباب وبالفعل أسرعنا بمفاوضه الهداف العملاق رجب خميس فوافق على الانتقال مقابل مبلغ 3 آلاف ريال اضافة الى زميليه مهاجم الهلال مبروك المتعب "الدبلي" ونجم الوسط مهدي بن علي مقابل مبلغ ألفي ريال لكل منهما وجميعهم حققوا مع الهلال كأس الملك 1381هـ.

اخفاء نجوم الهلال بالبحرين

وبعد تسليمهم تلك المبالغ منحهم الشباب اجازة قصيرة وقام بارسالهم الى البحرين لحين انتهاء الفترة الحرة "أسبوعان" خشية أن يقوم رئيس الهلال ومؤسسه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد – رحمه الله – بإغراء الثلاثي للبقاء بناديه فيفشل مخططنا".

"دباب دحمان"!

الدهمش: «دباب دحمان» أعاق انتقاله من الرياض.. وأغرينا ثلاثة نجوم هلاليين

وأضاف بن دهمش:" حاولنا كذلك إغراء نجم أهلي الرياض "الرياض حاليًا" عبدالرحمن السلوم "دحمان" بارتداء شعار الشباب وبالفعل لعب معنا مباراة ودية أمام الاتحاد بجده وفزنا بها 2-0 وسجل أحد الهدفين وحين عدنا للرياض غاب عن التدريب فسألناه عن سر غيابه وأجاب دحمان: "دبابي يلف بي على ملعب الصايغ" وكان يقصد بذلك تمسكه بالبقاء مع أهلي الرياض الذي كان مقره فيلا صغيرة داخل ملعب الصايغ شيدها أبو عبدالله الصايغ – رحمه الله – في زاوية الملعب الجنوبية الغربية.

واستمر المهاجم الهلالي السابق رجب خميس – رحمه الله – في صفوف الشباب حتى موسم 85-1386هـ ليقرر بعدها الانتقال لأحد أندية قطر وانقطعت أخباره عنا حتى وفاته".

الدبلي خالف الأنظمة

وأضاف اداري الشباب السابق: " الدبلي لم يلعب لنادينا رغم استلامه المبلغ نظرًا لايقافه من رعاية الشباب حين خالف الأنظمة واللوائح بالتوقيع في كشوفات الهلال بالتزامن مع توقيعه للشباب ويعكس ذلك دهاء مؤسس الهلال حين "قال عليّ وعلى أعدائي" بإعطاء الدبلي مبلغا مماثلا مقابل التسجيل في الكشوفات الزرقاء وحين رفعها "أبو مساعد" لرعاية الشباب اكتشفوا تسجيل اللاعب في ناديين معًا ليوقف الدبلي لمدة عام لكن تم رفع الايقاف عنه بعد أشهر بأمر من الملك سعود – رحمه الله – على إثر إلتماس رفعه اللاعب لمقامه".

صورة نادرة تنشر لأول مره للشباب 1383هـ ويظهر فيها رجب خميس الأول من اليسار وقوفًا يليه مهدي بن علي وأحمد حريري وعزيز مفتي وعبدالله المشيقح والحارس فهد بن دهمش ومهل ودحمان السلوم وجلوسًا من اليسار صالح عدني والحارس جريد وأبو تمنه ومحمد جمعه الحربي. (أرشيف صالح بن دهمش)
رجب خميس – رحمه الله – الثالث من اليسار وقوفًا بشعار الهلال 1379هـ
صالح سعد بن دهمش












التعليقات