ينمو الطفل بسرعة خلال سنواته الأولى من العمر ، ففي مرحلة "ما قبل المدرسة" يزيد طول الطفل (5-8 سم) ، ووزنه (8-11 كجم) ، وتلعب التغذية السليمة واللياقة البدنية دوراً هاماً في نمو الطفل وصحته في هذه الفترة وطوال عمره . في هذه الفترة يتعلم الطفل السلوك بما فيه سلوك تناول الغذاء ولهذا نركز كثيراً على أهمية تعليم الطفل طريقة تناول الغذاء بهدوء وتدرج مثلما نحرص على تغذيته وصحته العامة .

ولأن هذه الفترة حساسة للطفل وللوالدين ولكل الأسرة فيجب التعامل مع الطفل بذكاء وعدم استغفاله أو التقليل من شأنه لأن ذلك يزيد الأمور تعقيداً. ما سأذكره هنا قد يبدو سهل التطبيق وقد يراه آخرون لا يتوافق مع رغبة الأبوين في جعل طفلهما ينمو بصحة وعافية ، وفي كل الأحوال هذا نتاج الأبحاث الطويلة وخبرات العلماء وتوصيات الجهات المختصة في تربية وتغذية الأطفال في العالم، فأرجو تطبيقها بدقة إذا مارغب الوالدان في توفير البيئة الصحية والغذائية لطفلهما .

دور الوالدين أو المربين أو مشرفات الحضانة والروضة تتركز في توفير البيئة الصحية المناسبة التي تتضمن (ما ، كيف ، متى) الخيارات الصحية والغذائية . ويبقى دور الطفل في قبول الغذاء من عدمه نوعا وكمية ، بمعنى أنه لا ينبغى على الوالدين إجبار طفلهما على تناول غذاء معين ولا كمية معينة يرون أنها هي الكمية المناسبة .