اعتمدت وزارة البيئة والمياه والزراعة مشروعات في محافظة الأسياح بأكثر من 84 مليون ريال تشمل إنشاء محطة معالجة وشبكات للصرف الصحي..

وأوضح لـ"الرياض" مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي للإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة القصيم الأستاذ إبراهيم بن عثمان الركيان بأن المشروع عبارة عن محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي الخام وفصل الملوثات والمخلفات عن المياه لإعادة الاستفادة من المياه المعالجة للحفاظ على الثروة المائية بما يتماشى مع المعايير والمواصفات العالمية بالمعالجة الثلاثية بتكلفة 55.027.549 ريالاً وجارٍ استكمال إجراءات الترسية للمشروع.

وكذلك إنشاء مشروع شبكات صرف صحي بالمحافظة عبارة عن استكمال الخطوط الرئيسية بأقطار تتراوح بين (200-700 مم)(GRP) كمرحلة أولى بتنفيذ خطوط أنابيب من الفخار وأنابيب بطول حوالي (12 كيلو متر) بتكلفة 29 مليوناً و499 ألف ريال وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية للمشروع مضيفا بأنه سيتم مستقبلاً تنفيذ شبكات الصرف الصحي والتوصيلات المنزلية بالمحافظة حسب الأولويات والاعتمادات المالية المتاحة.

يذكر أن مشروع محطة المعالجة قد تأخر لما يقارب العشر سنوات بسبب اختيار موقع المحطة وظهور بعض الاعتراضات بدعوى قربها من المدينة وتداخلها مع إملاك خاصة وقد عانت المحافظة من مشاكل الطفح والتسربات وأعباء شفط الصرف عن طريق الصهاريج.