شهد مدير عام التعليم بمنطقة عسير الأستاذ جلوي آل كركمان، صباح أمس ،اللقاء الجماهيري الذي نظمته إدارة التدريب والابتعاث بالإدارة بعنوان " تجربة التعليم في كندا " على مسرح التربية الفكرية .

بدوره شدد آل كركمان على أهمية تحويل التجارب الناجحة عالميا في التعليم إلى واقع في الميدان التربوي في المدارس، والاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين لإثراء العملية التربوية والتعليمية في مدارس المملكة .

وأوضح مدير إدارة التدريب والابتعاث بتعليم عسير الأستاذ عبد الله آل مشدود ، أنه يجري العمل على تنفيذ مبادرة إقامة ملتقى لمبتعثي برنامج خبرات، للاستفادة من تجاربهم المختلفة ، مضيفا أنه تم تدريب أكثر من 10 آلاف معلم ، ضمن خطة تدريبية نفذت على مستوى الإدارة ومكاتب التعليم والمدارس ، وتضمنت عدداً من البرامج من أبرزها:" تجربة التعليم في كندا ،والأسبوع التمهيدي وحصانة ، والمهارات اللازمة للمعلم الجديد والقراءة المتمكنة ، وأساليب التقويم ، والخطط العلاجية لطلاب التربية الخاصة ، والتصميم التعليمي في مناهج الصفوف الأولية .

ولفت آل مشدود إلى أن هناك برامج نفذت في المدارس من بينها التعلم التعاوني والإدارة الصفية ، والتعلم النشط ، وخصائص النمو والتعلم بالاستقصاء ، مؤكدا أن البرامج تهدف في مجملها إلى إثراء خبرات ومهارات المتدربين لاسيما قبل بدء العام الجديد .

كما استعرضت الإدارة العامة للتعليم بعسير صباح اليوم ، الخطة التشغيلية لبرنامجي " حصانة ، وفطن " مع منسقي ومنسقات البرنامجين في المكاتب ومدارس التعليم بالمنطقة .

وأوضح مدير وحدة التوعية الفكرية بالإدارة الأستاذ أحمد فرحان ، أنه تم مناقشة مجالات الخطة الوقائية ، والمسؤولية الاجتماعية ، والأداء التربوي والمحتوى العلمي ، إضافة إلى استعراض برامج الخطة التشغيلية ، وآليات تنفيذها من خلال ورش العمل والتدريب ، وحلقات النقاش المتعددة ، والمعارض والحوارات المنوعة .

بدوره أكد مشرف برنامج " فطن " بتعليم عسير الأستاذ ياسر القاسمي ، أنه جرى مناقشة الخطة التشغيلية للبرنامج مع منسقي ومنسقات البرنامج للعام الدراسي الجديد ، واستعراض التجارب السابقة للبرنامج وما تم تحقيقه من منجزات ، والاستفادة من التجارب السابقة لتعزيز أهداف البرنامج وتحقيقها بشكل أكبر في العام الحالي .

جاء ذلك بحضور منسقة وحدة التوعية لفكرية "حصانة " الأستاذة ألطاف السرحاني ، ومشرفة برنامج "فطن" الأستاذة فاطمة الحسين .