مشروبات الطاقة

  • السلام عليكم.. كثر تناول مشروبات الطاقة بين الشباب وحتى الأطفال ما قبل سن البلوغ. إن أمكن إيضاح مخاطر تلك المشروبات على صحتهم مع وافر الشكر لكم؟

  • أجرى باحثون في مستشفى مايو كلينك بولاية مينيسوتا الأميركية دراسة حول أضرار مشروبات الطاقة عرضوا نتائجها ضمن فعاليات مؤتمر جمعية القلب الأميركية الذي يعقد بولاية فلوريدا.

وأوضح الباحثون أن تناول عبوة واحدة فقط من مشروبات الطاقة ترفع من هرمون (norepinephrine)، الذي يرتبط بالتوتر والإجهاد لدى الشباب، إضافة إلى أنها تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم الذي يرفع بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك في غضون 30 دقيقة من تناول العبوة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون بقيادة الدكتورة آنا سفاتيكوفا، تأثير مشروبات الطاقة على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتوتر، لدى 25 شاباً يبلغ متوسط أعمارهم 29 عاماً، ولا يعانون من أي عوامل مرضية متعلقة بالقلب وضغط الدم.

وقام الباحثون بقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات الكافيين والسكر في الدم، وكذلك نسب إفراز هرمون (norepinephrine) قبل وبعد تناول مشروب الطاقة بنصف ساعة.

ووجد الباحثون أنه بعد تناول عبوة واحدة من مشروب الطاقة بنصف ساعة، ارتفع ضغط الدم بنسبة 6.8 %، كما ارتفعت نسب إفراز الهرمون بنسبة 71 %، وزاد معدلات ضربات القلب والتنفس لدى الشباب.

ثقب بالقلب

  • طفلي عمره شهران، وقد كانت ولادته طبيعية جدا ولم يحصل معه أي مضاعفات، ولكن في الأسبوعين الأخيرين حصل معه كحة مع ارتفاع في درجة الحرارة، وعند مراجعة المستشفى أفادني الطبيب أنه يحتاج تنويماً، وشخصت حالته أنها التهاب بالرئتين، وقد ذكر لي أنه يوجد صوت لغط بالقلب، ويحتاج إلى أشعة صوتية للقلب، وأنا قلقة جداً أرجو الإفادة؟

  • تشخيص مثل تلك الحالات يحتاج إلى عمل فحوصات تمكن الطبيب من تحديد الحالة بدقة مثل أشعة للصدر، تخطيط للقلب، بالإضافة إلى تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية، وعلى كل حال عدم وجود ازرقاق مع الطفل أو أي أعراض أخرى هو من الأمور المطمئنة، وفي حال وجود أي خلل مثال ذلك ثقب القلب، فبعض تلك الاعتلالات يتم شفاؤها بصورة ذاتية دون إجراء جراحة، ولكن متابعة الطبيب مهمة لتحديد ذلك.

عيب خلقي

  • طفلتي عمرها شهر حيث أكملت تسعة أشهر حمل دون أي مشاكل، ولكن بعد الولادة أفادني طبيب الأطفال عن وجود عقدة تحت اللسان، وتحتاج جراحة، وأنا مترددة ماذا أفعل؟

  • هذه الحالة من المشاكل الخلقية البسيطة جداً، وهي ليست حالة مستعجلة، ولكن يجب إجراء فك هذه العقدة مبكراً حتى لا يتأخر أو يتأثر الكلام لديها.

فطريات

  • بعد ولادة طفلي والذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر الآن لم يتقبل الرضاعة الطبيعية، فأصبحت أعطيه حليباً صناعياً، وقد لاحظت بقعاً بيضاء على لسانه بماذا تنصحني؟

  • ينبغي التأكد أولاً أن هذه البقع ليست بقايا للحليب بحك الملعقة بلطف على اللسان، وفي حالة عدم زوالها فهذا يؤيد وجود التهاب فطري باللسان، ومما هو معلوم أن الرضاعة الطبيعة تمنح الرضيع مناعة لا تتوفر بالحليب الصناعي. عموماً في حال تأكد الالتهاب يحتاج الطفل إلى نقط مضادة لهذه الفطريات.