تشارك شركات سعودية ناشئة في منافسة «سيد ستارز» الخليج، والتي تستضيفها البحرين في التاسع من شهر سبتمبر المقبل، ضمن منافسات تصفيات أولية للوصول إلى المنافسة العالمية التي ستعقد في جنيف في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيحصل الفائزون فيها على مبلغ تمويل استثماري يصل إلى مليون دولار.

وتعقد منافسة هذا العام تحت مظلة مسرعة الأعمال البحرينية «كوربروت هب»، وبالتعاون محلياً مع برنامج بادر لحاضنات التقنية، أحد أبرز برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والذي سيسعى بدوره إلى تشجيع المشاريع المتحضنة لديه للمشاركة في هذه المنافسة، إلى جانب دعوة المستثمرين السعوديين لحضور هذا الحدث.

والمنافسة التي ستعقد في المنامة للمرة الثالثة على التوالي ستمثل التصفيات النهائية الدولية لدول الخليج الست، حيث تعقد تصفيات مشابهه في نحو 60 دولة أخرى حول العالم، في الوقت الذي سيتم فيه تصفية قائمة الشركات الخليجية المتقدمة إلى 15 شركة فقط للفوز بأحد المقعدين المؤهلين للمسابقة العالمية في سويسرا.

وتعد «سيد ستارز» التي تتخذ من جنيف مقراً، منافسة عالمية للشركات الناشئة والفريدة من نوعها، وتركز بشكل حصري على الاقتصادات الناشئة ومجالات الشركات الناشئة عالية النمو، وخصوصا في منصات الأعمال والتطبيقات بمشاركة مستثمرين وبنوك وشركات استثمار ووكالات حكومية.

وخلال هذا العام يجوب فريق عمل «سيد ستارز» أكثر من 80 دولة من بينها دول الخليج لاختيار أفضل رواد الأعمال في المرحلة التأسيسية، وتزويدهم بفرصة الفوز بما يصل إلى مليون دولار، والتواصل مع المستثمرين والمستشارين من جميع أنحاء العالم، وقد جمعت الشركات الناشئة التي شاركت في المسابقات الماضية أكثر من 61 مليون دولار، مما وفر فرص عمل لأكثر من 1000 شخص حول العالم.

ويشترط في الشركات الناشئة التي سيتم اختيارها للتقديم في منافسة «سيد ستارز» الخليج ألا يتجاوز عمرها العامين، وألا تكون قد حصلت على تمويلات تتجاوز 500 ألف دولار، بالإضافة إلى وجود الحد الأدنى من قابلية المنتج للنمو والاستمرار، ومدى قدرة هذه الشركات الناشئة على التوسع للمستويين الإقليمي والعالمي.