تستعد منطقة القصيم لموسم ( التمور ) الذي يعد اهم المناسبات الاقتصادية في المنطقة والذي يتزامن مع شهر يوليو من كل عام ، ويتفاعل أبناء القصيم مع هذا الموسم كمناسبة اقتصادية هامة للجميع ، فما بين بائع ومشتري وما بين ناقل ومسوق ، تجد الجميع في حالة استنفار ، هو الموسم الاغلى والاجمل لدى اهالي المنطقة ، حيث تقدر قيمة ما يتم بيعه في اسواق القصيم ما يفوق 2 مليار.

ويحرص المزارعون في القصيم كل عام على غرس ما يقارب 200 الى 250 نخلة في العام ، نظرًا للقيمة الاقتصادية والغذائية التي يمثلها التمر للإنسان ، وقد نشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" قبل ثلاثة اعوام تقرايرا عن إنتاج المملكة من التمور وإنه تخطى حاجز المليون طن، بإجمالي (1.122 مليون طن) من أصل 23 مليون نخلة تقريبًا, محققة بذلك المركز الثاني عالمياً, بينما يعادل هذا الإنتاج ما نسبته 16.48% من إجمالي الإنتاج العالمي من التمور الذي يبلغ 7,34 ملايين طن.

تفاعل امير القصيم

وتحتل منطقة القصيم المرتبة الاولى محليا في انتاج التمور ، حيث القيمة الاقتصادية الكبيرة والاهتمام الكبير بالنخلة كموروث شعبي ، بالاضافة الى التشجيع والدعم الكبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – في زراعة النخيل وتسخير كل الإمكانات لدعمها وتنمية زراعتها وتطوير أساليب تسويقها ودعمها.

تمور القصيم عالمية

لقد نجحت القصيم في السنوات الماضية الى ايصال منتجاتها من التمور الى العديد من منافذ البيع في دول العالم ، حيث الدعم الكبير من امير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز للتمور في المنطقة وتقديم التسهيلات للشركات والمؤسسات في تطوير وتسويق التمور الى ابعد من المنطقة بل ودعمها الى أن تصل الى العديد من دول العالم عبر منافذ البيع العالمية .

انواع التمور

تشتهر منطقة القصيم بزراعة أصناف فاخرة من التمور كالسكري الأصفر - والبرحي - والشقراء - والروثانا - وحلوة - وأم الخشب - ونبتة راشد - والونانة - والرشودية - وأم الحمام - والسكري الأحمر - والخلاص - ونبتة علي - والعسيلة - والمكتومي - والصقعي - وأم كبار - ونبتة سيف - والبريمى- وحوشانة - والمنيفي- والخضرا - والفنخا - والمطواح - وقطارة - والسالمية - والسباكة.

رقابة على التمور

تراقب وزارة التجارة وأمانة القصيم وإدارة المهرجانات التمور المعروضة في السوق بهدف عدم الغش أو التلاعب ، حيث يتم مصادرة التمور المغشوشة ولا يعوض صاحبها ، وتعالج هذه التمور من قبل الجمعيات حتى يتم الاستفادة منها وتصديرها الى بعض الدول المحتاجة للاستفادة منها .

أفضل الصدقات

يحرص العديد من اصحاب المال ومن اهل الخير الى الاستفادة من هذا الموسم بشراء كميات كبيرة للصدقات وافطار الصائم في الحرمين أو تصديره الى دول اسلامية فقيرة لتوزيعه على المحتاجين ، حيث تنتشر ثلاجات التبريد لتخزينها وتوزيعها في وقتها ، وغالبا ما يكون في رمضان .

مهرجانات القصيم

تتميز منطقة القصيم بتسويق التمور من خلال اقامة المهرجانات في شهر اغسطس وفي العديد من المحافظات من اجل التنافس الجميل وفتح المجال للمزارعين بعرض منتجاتهم اضافة الى تسهيل تسويق التمور امام التجار ومحبي التمور في المملكة وخارجها ، حيث تحظى تمور القصيم باهتمام كبير من بعض محبي التمور في بعض دول العالم وخاصة دول الخليج .

ويبقى مهرجان بريدة وعنيزة الاقوى والاكبر ، يليها البدائع المذنب والبكيرية ورياض الخبراء في تسويق التمور .