خصصت إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عددًا من المواقع التوعوية داخل المسجد الحرام بدايةً بركن "معرض صفة العمرة"، ومعرض "الصلاة"، وذلك بهدف تصحيح بعض المخالفات التي قد يقع فيها المعتمر والمصلي أثناء أداء النسك أو الصلاة داخل المسجد الحرام.

وقال رئيس معارض الهيئة بالفترة المسائية عادل الجهني، إن معرض صفة العمرة يهتم دائمًا بكل ما يخص نسك العمرة في كيفية أداء النسك على الطريقة الإسلامية الصحيحة، وكذلك يشير معرض الصلاة إلى شرح الخطوات الصحيحة لأداء الفريضة، مبينًا بأنه تم عمل هذه المعارض الإرشادية التوعوية بناءً على التقارير التي تم رصدها من قبل الزملاء العاملين في المواقع المخصصة في إجابة السائلين، بالإضافة إلى التقارير الأخرى من الزملاء أعضاء اللجان المتواجدين في كافة أرجاء المسجد الحرام، وفقًا لقربهم من المعتمرين والزوار والمصلين ورصد تلك الأفعال غير الصحيحة.

وأضاف الجهني، أنه تم جمع تلك الأفعال غير الصحيحة والتي يقع فيها المعتمر أو المصلي، وتم إنتاج فليمًا توعويًا يعبر عن بعض النماذج لهذه الأفعال، وفي المقابل وضعنا نماذج أخرى للفعل الصحيح لأداء العمرة وما يترتب عليها من خطوات تنفيذية، كما تم بث العرض المرئي عبر الشاشات اللوحية الموجودة أمام المعارض والتركيز على وضع الإشارات الضوئية، للتسهيل على المتلقي معرفة الأفعال الخاطئة لتلافي الوقوع فيها، وبناءً على النتائج الأولية انخفض معدل الأخطاء بنسبة "60%" خلال فترة زمنية قصيرة.

وبين الجهني، أن العرض المرئي يضم أربع لغات مختلفة منها: "العربية-الإنجليزية-التركية-الإندونيسية"، كما يضم المعرض العديد من الكتيبات التوعية والإرشادية كما تم تخصيص ركن لتوضيح الطرق الصحيحة لحجاب المرآة وبعض الفوارق التي قد يعلمهن النساء حول الحجاب الصحيح، مقدمًا شكره للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبدالرحمن السديس ونائبه لشؤون المسجد الحرام د. محمد الخزيم، على توجيهاتهم السديدة وحرصهم الدؤوب لما تقدمه إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام.