المملكة تقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر

جدة - واس

صرح مصدر مسؤول أن حكومة المملكة العربية السعودية انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي ، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف ، فإنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر ، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية ، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر ، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

لقد اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة ، سراً وعلناً ، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي ، والتحريض للخروج على الدولة ، والمساس بسيادتها ، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ، ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة) ، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم ، ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية ، وفي مملكة البحرين الشقيقة وتمويل وتبني وإيواء المتطرفين الذين يسعون لضرب استقرار ووحدة الوطن في الداخل والخارج ، واستخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة داخلياً كما اتضح للمملكة العربية السعودية الدعم والمساندة من قبل السلطات في الدوحة لميليشيا الحوثي الانقلابية حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن.

كما أنها اتخذت هذا القرار تضامناً مع مملكة البحرين الشقيقة التي تتعرض لحملات وعمليات إرهابية مدعومة من قبل السلطات في الدوحة.

وإنه منذ عام 1995م بذلت المملكة العربية السعودية وأشقاؤها جهوداً مضنية ومتواصلة لحث السلطات في الدوحة على الالتزام بتعهداتها ، والتقيد بالاتفاقيات ، إلا أن هذه السلطات دأبت على نكث التزاماتها الدولية ، وخرق الاتفاقات التي وقعتها تحت مظلة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتوقف عن الأعمال العدائية ضد المملكة ، والوقوف ضد الجماعات والنشاطات الإرهابية ، وكان آخر ذلك عدم تنفيذها لاتفاق الرياض.

وإنفاذاً لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية يمنع على المواطنين السعوديين السفر إلى دولة قطر ، أو الإقامة فيها ، أو المرور عبرها ، وعلى المقيمين والزائرين منهم سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً ، كما تمنع ، بكل أسف ، لأسباب أمنية احترازية دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى المملكة العربية السعودية ، وتمهل المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوماً للمغادرة؛ مؤكدة التزامها وحرصها على توفير كل التسهيلات والخدمات للحجاج والمعتمرين القطريين.

وتؤكد المملكة العربية السعودية إنها صبرت طويلاً رغم استمرار السلطات في الدوحة على التملص من التزاماتها ، والتآمر عليها ، حرصاً منها على الشعب القطري الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة ، وجزء من أرومتها ، وستظل المملكة سنداً للشعب القطري الشقيق وداعمة لأمنه واستقراره بغض النظر عما ترتكبه السلطات في الدوحة من ممارسات عدائية.












التعليقات

1

 احلام الدوسري

 2017-06-06 23:35:59

من.جد!؟

2

 بنت السعودية

 2017-06-06 17:24:39

كفو سلمان الحزم

3

 صالح سالم

 2017-06-05 18:09:46

حفظ الله قائدة اﻷمة اﻹسلامية وحاميتها المملكة العربية السعودية من كل سوء وأدام عليها عزها وأمنها ،اللهم انتقم من الخونة أعداء اﻹسلام و المسلمين واكفنا والمسلمين شرهم وأذاهم

4

 ابراهيم الهميلي

 2017-06-05 17:06:45

الله يصلح حال قطر , وترجع باذن الله الى الصواب

و عجيب صبر الحكومة السعودية وحكمتهم

والله ما طلع هذا القرار الا بعد محاولات للاصلاح و لم الشمل

للاسف يسيئون للمملكة ونحن في حرب في اليمن و مشاكل عديدة تحيط بخليج واهله من كل مكان !

ذكروني بموقف اليهود لما خانوا الرسول صلى الله عليه وسلم وخانوا العهد
وتآمروا مع المشركين

وتم طردهم من ارض المسلمين لانهم لا خير فيهم

5

 وليد اسماعيل

 2017-06-05 16:15:17

حكيم العرب الملك سليمان ، ايوه كده جلالة الملك الذي صبر طويلا علي هذا الاخرق . والله بقرارك الحكيم دا رفعت راية الاسلام والذي هو دين الحق والتسامح والمحب للانسانية وبقرارك هذا تعلن للعالم اجمع ان الاسلام ليس الاٍرهاب وانا كعربي أعيش في أمريكا اشعر بالفخر وأقول بالفم المليان ها نحن نحارب الاٍرهاب ومن يقف وراءه ومن يموله ويروج له . تحية من القلب لصاحب القرار الشجاع الملك ادام الله في عمره

6

 ابو خالد

 2017-06-05 15:34:25

لا تلعب مع الجمل وانت حاشي
يجب على هذه الدولة انت تعرف حجمها الطبيعي وان تتجنب اللعب مع الرجال وان تتقي شر الحليم اذا غضب

7

 أنطون ابراهيم

 2017-06-05 15:31:32

أحيي القائد الحكيم والحكومة السعودية وقرارات دولة الامارات ومملكة البحرين ومصريتي واليمن وكل من ساهم على اقوى قرار تم اتخاذه بشأن قطع العلاقات مع دويلة قطر التي ساهمت بشكل فعال في امداد الارهاب والارهابيين بالمأوة والمأكل والسلاح والمال الوفير بلا حساب ، نعم قرار صائب ، تحيا السعودية حكومة وشعبا...

8

 سعيداان

 2017-06-05 14:17:48

قرار عظيم وتأريخي ومرتقب لمقاطعة هذه الدويلة المارقة ألتي أصبحت خنجراً يطعن خاصرة الأشقاء ...
عاشت بلدي وعاش سلمان والمجد لأشقائنا مصر والأمارات وليبيا والبحرين وكل من يقف معنا في صف واحد ضد الأعداء..

9

 ابومحمد7

 2017-06-05 14:10:25

نسأل الله السداد والتوفيق. قرار حاسم بعد صبر ايوب. اي خلاف يمكن تحمله الا الخيانه حسبنا الله ونعم الوكيل.

10

 ابو الشباب

 2017-06-05 13:59:44

سائد باهي لاتحلف ترى ماقلنا لك احلف ندري قطر مصختها

11

 ابو الشباب

 2017-06-05 13:57:37

هذا هو القزم يريد ان يرفع من مقامه ولكنه سقط في الهاوبه قالها زايد الله يرحمه لاتلتفتون لبلد الفندق الواحد والمثل يقول متى طلعت القصر قال امس العصر

12

 عبدالله زعيك

 2017-06-05 13:47:15

حفظ الله دولتنا السعوديه وحماها من كل الأشرار صغيرهم وكبيرهم .
هذه الخطوات التأديبيه ليست سوى البدايه فقط ، وعلينا ان نتبعها بخطوات أقوى وأكبر إذا لم تعد الحكومه القطريه إلى صوابها في وقت قصير .
يجب كذلك أن نمنع أي تدخل أو محاولات للاقتراب من الشواطئ القطريه من قبل إيران ، كما يجب الاستعداد لأسوأ الاحتمالات التي قد تستغلها إيران وصدها بشكل صارم .
القياده القطريه المراهقه بحاجه ماسه لمن يؤدبها ليس كرها فيها ، بل حبا وعطفا على أهلنا في قطر .

13

 حسام حسام

 2017-06-05 13:00:31

نتمنى ان نكون كلنا يد واحدة
ولكن للاسف في بعض المواقف يجب اتخاذ قرار حاسم.

في احد زياراتي لدولة خليجية اعجبت بمنتج غذائي ...ومثل العادة نتطلع مباشرة لشركة الانتاج وتاريخ الصنع.

للاسف المصنع اسرائيل
الموزع إحدى الشركات الموزعة في قطر

موقف عابر .... وما أخفي أعظم.

نحن نفتخر بقيادة الملك سلمان ونثق في قراراته وحكمته.

وفي المقابل الشعب القطري شعب محب ، وعزيز على قلوبنا.
نتمنى ان يكون له تأثير على متخذي القرارات في قطر. لما فيه صالح الشعوب العربية وان يصب في توحيد الكلمة والموقف.

نحاول أن نحذر من شعار فرق تسد.
وقوتنا تاتي من توحيد كلمتنا.

14

 محمد

 2017-06-05 12:08:57

انا مع قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ، يكفى السكوت على دوله الشر قطر ، تدعم الارهاب و تشجع عليه والله انا متاكد لو تكالبت بعض الدول على السعوديه فعرفوا ان 10 مليون شاب سعودي مستعدين للنزول لميدان القتال والدفاع عن الدين والملك والوطن ، ولا تهمنا قطر ولا اسرائيل بكبرها .

15

 فلسطيني

 2017-06-05 12:00:09

كفو والله يا ملك الحزم
ولاتنسوي دعمهم لاسرائيل يجب محاسبة قطر لدعمهم لداعش

16

 أحمد الربيش

 2017-06-05 11:42:30

بعد أن صدر قرار رسمي من حكومتنا فنحن معها قلباً وقالباً ...
ونسأل الله أن يرد قطر إلى حضن شقيقتها السعودية وأن يكفينا شر الفتن
اللهم أحفظ ديننا ومليكنا ووطننا ...
وإنا لله وإنا إليه راجعون

17

 عبدالمحسن

 2017-06-05 11:40:02

لا نريد الا الخير لشعب قطر الشقيق ... ولكن طفح الكيل

18

 يحي الكبش

 2017-06-05 11:31:16

(حزم وعزم) تعبنا من المجاملات وقف الكل عند حده وعلمه حجمه ومقامه .
سمعا وطاعه ياسلمان العز

19

 أبو راكان

 2017-06-05 11:23:11

سمعا وطاعة أبو فهد
قائد المسلمين

20

 الشريف لؤي ابوعمرين

 2017-06-05 11:05:04

الدولة الله يحفظها ماوصلت الى هذا الحد الا وفيه امور كانت مخفية سابقا

21

 مرشد سالم

 2017-06-05 11:03:32

حفظ الله مليكنا القائد الوالد سلمان الحزم والحكمة وحفظ بلادنا من كيد الكائدين وعبث العابثين ، وأمن بلادنا ووحدتها فوق كل اعتبار ، عاشت بلادي حرة ابية وعاشت قيادتنا الحكيمة .

22

 أبو مبارك

 2017-06-05 10:51:01

سمعا وطاعة ياخادم البيتين...
لازم الصغار يتعلمون ويعرفون حجمهم الحقيقي...

23

 اولاو

 2017-06-05 10:34:00

ياللهول, قبعت !

24

 اسعد ماهر

 2017-06-05 10:21:35

ماهو حال المتزوجين سواء سعودي بقطرية او قطري بسعودية؟ هل يستثنيان ام ينفصيلان ام ينتقلان

25

 سامر اسماعيل

 2017-06-05 09:54:23

تبقى المملكة العربية السعودية الحصن الدافئ لجميع العرب و لم تكن في يوم إلا ملاذا آمنا لنا جميعا تصبر و تتحمل و تستوعب

26

 إبراهيم زاهر

 2017-06-05 09:43:11

فعلا الحكومة القطرية خرجت عن مسارها الدبلوماسي مع الدول العربية وصارت تتجه وراء مخططات إرهابية وعلى رأسها إيران العدو الأكبر في المنطقة وهذا قرار حكيم بقطع العلاقة الدبلوماسية من قبل المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية .

27

 ناصر بن محمد

 2017-06-05 09:40:57

حان وقت قطع العلاقة مع الدولة التى تقول انها تنئ بنفسها عن حرب سوريا وغيرها وهم ينبحون ضد السعودية والبحرين والامارات شبة يومي!!

حان الشده من لبنان لكي يعرف نفسه حزب الشر وغيره هناك!

28

 عبدالرزاق عبيد

 2017-06-05 09:18:48

نأمل من باقي الدول العربية والخليجية أن يدعموا قرار معظم الدول الخليج وقطر بقطع علاقتهم مع دولة تدعم محور الشر والبؤس والدمار , وأن تشارك شقيقاتها باقي دول مجلس التعاون بقطع العلاقات , لقد تم أثبات مدى خطورة سياسة قطر على العمل المشترك في مجلس التعاون وشذوذ مواقفها وأنتهاجها سياسة تخريبة لخدمة منظومة أيران الحاقدة , هل قطر بحاجة الى معونات ودعم أيران المادي أو الأمني ؟؟ أم أن الأموال القطرية أصبحت مسخرة في خدمة مشروع أيران التخريبي ودعم الحشود من المليشيات المتطرفة فقطر من يدعم داعش وتدعم الحشد الطائفي العراقي بتناقض غير مفهوم سوى أنه يخدم تبرير تدمير المدن السنية لمصلحة العدو الفارسي المتربص بالجميع بمافيهم قطر , هل هناك قصور في الرؤية أم أن أيران أخترقت العائلة الحاكمة في قطر وزرعت أعوانهعا وجواسيسها في تلك العئلة العريقة والأصيلة وأصبحت تتحكم بؤوس العائلة وبالأمير , المهم أن قطر أنكشفت وأنفضح دورها ولن يطول أمد التأمر والتخريب فالعالم قرر أنهاء الشر والأرهاب والخراب من خلال تحييد وتحجيم دولة لاوجود لها على الخريطة الا من خلال قناة تديرها مخابرات دولية

29

 محمد عبدالرزاق

 2017-06-05 09:09:05

قرار صائب ولكن لايكفي ولابد من محاسبة قطر على جرائمها وتسببها في أحتلال العراق وتدمير المنطقة أنها الأداة لتدمير المنطقة وهي من نسق مع بن لادن ومع مجموعة أرهابية وأيران وحزبالات والحرس الثوري من قام بالعملية وجائت الجزيرة لتوثق الأتهام بالقاعدة (السنية ) ومنذ ذلك الحين والدم السني مباح بحجة أن السنة أرهابين والفضل يعود لقطر واليمن المتطرف وأيران والصهاينة بمنظومة حاقدة وخبيثة لتفتيت المنطقة , الحكام القطرين قدموا الدعم الأعلامي للمتربصين بالأسلام والعرب وفتحوا قاعدة العيديد لأحتلال العراق بعد أن رفضت السعودية السماح لأمريكا بضرب العراق من أراضيها رغم الأتفاقات بين السعودية وأمريكا , فحكام قطر يبحثون فقط عن الحكم والثراء مقابل دماء العرب والمسلمين في العراق وأفغانستان وأخيرا" في سوريا واليمن والعراق وليبيا ومصر , من حق قطر أن يكون لها أستقلالية بالقرار ولكن ليس من حقها أن تتأمر وتدفع الأموال لتشويه العرب السنة وتلويث مطالب الشعب السوري بإدخال أرهابين الى سوريا تابعين لمخابرات الأسد وأيران وتشكيل داعش والنصرة وتنظيمات تابعة لها, وتختلق الفتن بين المقاتلين لنيل حقوقهم , وتساعد القاعدة وداعش التي أصبحتا الشماعة لتدمير وتشريد السنة في العراق وسوريا ولاننسى دورها الأجرامي في ليبيا واليمن بدعم الحوثي وتمرير السلاح والمقاتيلين ولكن أنتهى الدور التخريبي وقررت الدول الكبرى مثل أمريكا في عهد ترمب أن تنهي عهد أوباما البائس الذي كان يوجه ويستفيد من خدمات منظومة قطر التأمرية وسيتم التخلص من السرطان الأرهابي وألزامها بإعادة الأعمار للحروب التي أشعلتها لخدمة أيران الحاقدة الجاسوس والخائن لا قيمة له عند مشغليه
, ولن يجني هؤلاء الا الخزي والعار و المحاكمة والأعتقال في غوانتانمو وهو مكان أمثالهم , وعلى الشعوب المتضررة من سياسة قطر ملاحقة المتسبيين بدمار بلدانهم قضائيا" وفي المحاكم الدولية

30

 ناصر بن سعد

 2017-06-05 08:07:55

اعتقد قرار حكيم وأتمنى من دول الخليج ارسال قوات درع الجزيره لقطر
لحفظ المنشئات الحيويه ومكتسبات الشعب القطري الشقيق من الإرهاب هناك ومن الخطر الإيراني !

31

 ابوطلال

 2017-06-05 08:01:59

اللة يعزحكامنا ولا يعزعليهم

32

 غليص الاسمري

 2017-06-05 07:48:03

ما الغرض في تمويل الارهاب وتفريق الصف العربي

33

 سائد باهي هجرس

 2017-06-05 07:23:51

قطع العلاقات مع قطر
.
قطع لدابر الشر والإرهاب

على نفسها جنت قطر

كما قال الملك عبدالله الله يرحمه للأسف هناك من نثق بهم يطعن في الظهر

36

 سعدون الفروي

 2017-06-05 06:48:21

بسم الله الرحمن الرحيم.
نحن مع قيادتنا الحكيمة في كل ماتوجه به من أجل خير الوطن والمواطن وخير الإسلام والمسلمين.المملكة العربية السعودية هي صمام أمان لكل المسلمين ويجب حمايتها بالنفس والنفيس.حفظ الله قيادتنا وبلادنا وشعبنا من كل سوء.

37

 ابوخالد

 2017-06-05 06:23:06

اقسم بالله إني حاسس بإني في اقوى دولة على وجه الارض بيض الله وجهك يا سلمان العروبة يافخر المسلمين ياعزنا

38

 عربي سعودي

 2017-06-05 06:18:45

وش نبي في هالدويله العميله لولا المملكه كان صار بها انقلاب ....واتوقع ان شعب قطر سيقول كلمته

39

 سائد باهي هجرس

 2017-06-05 06:07:11

والله
.
اليمن أولى من قطر
.
في الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي
.
والله
.
قطر لا رجعة لها إطلاقاً
.
لمجلس التعاون الخليجي
.
قطر طفح الكيل
.
والله
.
السعودية سامحت قطر كثيراً
.
ويجب على دول الخليج مقاطعتها
.
طفح الكيل
.
طفح الكيل
.
طفح الكيل
.
قسماً بآيات الله