دشن صندوق التنمية العقارية حملة تستهدف المواطنين المتقدمين إلى صندوق التنمية العقارية تحت عنوان (قرض بـ0% هامش ربح) لجميع المواطنين الذين دخلهم يبلغ 14 ألف ريال فأقل (بدلاً من 11 ألفا سابقاً).. لدعم جميع المسجلين في قوائم الانتظار للصندوق خلال خمس سنوات؛ ويبلغ مبلغ القرض 500 ألف ريال، بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل العقاري المتخصصة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلن الصندوق العقاري استبعاد شرط عدد أفراد الأسرة للحصول على التمويل المدعوم، وأكد الصندوق في حملته على المنتج المدعوم متوافق مع الشريعة الإسلامية، يطبق على جميع المسجلين مسبقاً في الصندوق العقاري، مطالباً في الوقت ذاته جميع المتقدمين بتحديث بياناتهم من خلال موقع الصندوق الإلكتروني، للاستفادة من الدعم.

وجاءت تنظيمات الصندوق العقاري الجديدة؛ بعد أيام من أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بإعادة البدلات والحوافز التي كانت تصرف لموظفي الدولة في جميع قطاعاتها، حيث أقر صندوق التنمية العقارية صرف التمويل المدعوم لمن دخله 14 ألف ريال وما دون من المستفيدين، دون أي أرباح للتمويل، حيث يتكفل الصندوق بأرباح التمويل بنسبة 100 في المئة لجميع أصحاب الدخل الشهري من 14 ألفاً أو أقل، تسهيلاً عليهم، ولاستيعاب أكبر عدد من المستفيدين، مع إلغاء شرط عدد أفراد الأسرة للحصول على الدعم، وربط الدعم بالدخل الشهري فقط، بهدف تسهيل آلية الدعم وجعلها واضحة لجميع المواطنين، وحتى يشمل الدعم الكامل أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وتوقع صندوق التنمية العقارية أن يشمل القرار الجديد ٨٥ في المئة من المستفيدين، الذين يحصلون على تمويل بهامش ربح صفر في المئة، ومن تنطبق عليه شروط الدعم الجديدة، وقد سبق له دفع جزء من الأرباح، فسيتم إرجاع الفرق لحسابه مع الدفعات القادمة من الدعم الشهري. ويستهدف التوجه الجديد زيادة عدد المشمولين بالحصول على دعم الصندوق، وكذلك التخفيف عن كاهلهم بإعفائهم من أي فوائد كانوا سيتكلفون بها، إن كان راتب الشخص منهم 14 ألف ريال أو يقل، فيما كانت الراتب السابق المعفى من الفوائد يقل عن 11 ألف ريال، وهو ما أربك ميزانيات الأسر الحاصلة على دعم الصندوق.