حقق المزاد الأول من مزادات عقارات تركة الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي -رحمه الله تعالى- نجاحاً استثنائياً حيث تم بيع أربعة عقارات بلغت إجمالي مساحتها 424,878 مترا مربعا بقيمة إجمالية بلغت 644،040،000 ريال خلال أربع ساعات، وذلك في المزاد العلني الذي أقيم أمس في الرياض بحضور عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين من كافة أنحاء المملكة ودول الخليج العربي.

وافتتح المزاد بالقرآن الكريم ثم تلاه كلمة للدكتور عبدالمحسن الرويشد رئيس مجلس تصفية عقارات تركة الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي والذي أشار بأنَّه قد تم طرح أربعة عقارات في مدينة الرياض في باكورة المزادات العقارية البالغة 452 عقاراً على مستوى المملكة والتي سيتم بيعها تباعاً خلال الفترات المقبلة، وأن جميع المزادات تأتي بإشراف مباشر من الدائرة القضائية بالمحكمة العامة في الرياض والمختصة بتصفية تركة الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي. وأوضح د. الرويشد أن جميع المزايدين الذين شاركوا أمس قد حصلوا على بطاقة المزايدة قبل بدء المزاد وقدموا شيكاتهم للدخول فيه، حيث تم اشتراط تقديم شيك لكل عقار بالقيم التالية: عشرة ملايين ريال للمزايدة على مركز توارن سنتر، وسبعة ملايين ريال للمزايدة على سوق الرياض التجاري، وخمسة ملايين ريال للمزايدة على مجمع إلكترون، وعشرة ملايين ريال للمزايدة على أرض السلي باعتباره جزءا من قيمة العقار لمن يرسو عليه المزاد، واستوفى الجميع كافة الاشتراطات.

وأثنى على رجل الأعمال الشيخ صالح الراجحي -رحمه الله-، مشيراً إلى أنَّه مثال وأنموذج لرجل الأعمال الذي استطاع صناعة قصة نجاح يُقتدى بها.

وقالت شركة إتقان العقارية المسوق الحصري للعقارات والمنظمة للمزاد إن المزاد الأول شهد تنافساً كبيراً بين رجال الأعمال من العقاريين والمستثمرين وسط حضور وقيم فاقت التوقعات، حيث بدأ المزاد عند الساعة 5:30 عصراً بالمزايدة على مركز توارن سنتر والذي يقع على تقاطع طريقي الملك فهد، والأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) وتبلغ مساحته الإجمالية 8.160م2، حيث افتتح المزاد بقيمة 200 مليون ريال، وتم البيع لصالح شركة عبدالله بن إبراهيم السبيعي للاستثمار بقيمة 246 مليون ريال، ثم بدأت المزايدة على مركز إلكترون والذي يقع في منطقة البطحاء وتبلغ مساحته 5.884م2 وافتتح المزاد بقيمة 70 مليون ريال وتم بيعه لصالح المستثمر محمد بن محسن بن عبدالله الحارثي بقيمة 91 مليون ريال، وبعد ذلك افتتح المزاد على سوق الرياض التجاري الواقع أيضاً في البطحاء وتبلغ مساحته الإجمالية 6.843.47م2، وتم بيعه لصالح المستثمر نايف بن صالح الراجحي بقيمة إجمالية بلغت 101 مليون ريال، واختتم المزاد الأول عروضه بالمزايدة على أرض السلي والواقعة شرق الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 404.000م2 حيث وصلت القيمة 510 ريالات للمتر المربع لصالح المستثمر نايف بن صالح الراجحي وبقيمة إجمالية 206,040.000 ريال.

واستطاع مجلس تصفية عقارات التركة بالتعاون مع المسوق الحصري شركة إتقان العقارية أن يسوقوا عقارات التركة بوقت وجيز، حيث بدأ التسويق من خلال المشاركة في معرض سيتي سكيب قطر العقاري في مارس الماضي، ثم تم الإعلان عن موعد المزادات الثلاثة الأولى من خلال المشاركة في معرض ريستاتكس الرياض العقاري والذي أقيم قبل أسبوعين.

وحول المزاد المقبل، أعلن المجلس بأنه تم تحديد يوم السبت 17 شعبان 1438هـ الموافق 13 مايو 2017 موعداً للمزاد الثاني في مدينة جدة على المركز السعودي للأعمال ومركز الأندلس - السحيلي.

ودعا المجلس المستثمرين الراغبين في دخول المزاد إلى التواصل مع المجلس بزيارته في المعرض الدائم للعقارات الواقع في الرياض على طريق الملك فهد جنوب برج المملكة أو الاتصال على مركز الاتصال الموحد عبر الهاتف المجاني 920009777.