كما ترى في كتب الطبخ الحديث من وصفات.. ها هو مؤلف "كنز الفوائد في تنويع الموائد" يقدم وجباته من مختلف الأصناف:

زيرباج: يُقطع اللحم صغاراً ويترك في القدر وعليه غمرة ماء وقطع دار صيني (أي قرفة) وحمص مقشور ويسير ملح، فإذا غلى تؤخذ رغوته، ثم يطرح عليه شيرج (زيت السمسم) وخل.. وربع وزن الخل سكر ولوز مقشر مدقوق ناعماً يذاب بماء الورد، ويطرح على اللحم ويلقى عليه كزبرة يابسة وفلفل ومصطكاء مدقوقين ثم يصبغ بالزعفران، ويجعل في رأس القدر لوز مقشور مفروك يهدأ.

ريباسية: هي لحم مصلوق معرق بالأبازير عليه قليل بصل مقطع صغاراً، ثم يلقى عليه ماء الريباس(!!) ويضاف إليه شيء من اللوز الحلو المدقوق المربَّى، ويفرك في رأسها باقة نعنع يابس ويترك على نار هادئة وترفع.

السمك السكباج: تحتاج إلى سمك طري وخل وعسل وأطراف طيب وفلفل وبصل وزعفران وشيرج ودقيق، فتغسل السمك ويقطع ويقلى بالشيرج بعد تتبيله بالدقيق. فإذا استوى يشال. ويخرط البصل ويقلى بالشيرج حتى يحمر فيدق الفلفل عليه أطراف الطيب ويُذوّب الزعفران بالخل والعسل ويلقى عليه، فإذا نضج تنزل السمك عليه.

رمانية بدجاج: تسلق الدجاج الفائق بماء وملح وعود خولنجان و(قرفة) إلى أن يقارب النضج، فإذا نضج يؤخذ الرمان الحلو والحامض فيداس بالحجر، وينزل من غربال، ويؤخذ نصف الماء يلقى في القدر، ويرش النصف الثاني باللوز، وتختزن به القدر عند الهدوء، ويطيَّب بالأبازير الطيبة، وماء الورد والكافور وتهدأ وترفع.

سمَّاقية بقلقاس: يعمل اللحم في القدر ويسلق نصف سلقة ويؤخذ القلقاس، يحط معه وينضج حتى يستوي، ويكون السماق (مدقوقاً) ناعماً، فإذا (استوى) يدر عليه السماق ويلبس، ويعمل فيها السلق و(يضاف إليه) الجوز والثوم وجميع التوابل.

بورانية مقلية: تحتاج إلى لحم وباذنجان مقلي وفلفل وكزبرة يابسة ونعناع وبصل، فيصلق (يشوى) اللحم والبصل وتحمصهما مع الفلفل والكزبرة والنعناع، وتضيف إليه المرق و(الباذنجان المقلي).. في وعاء يلقى عليه اللحم والحوائج.

بيض مطجن: يؤخذ البيض المسلوق ويقلى بالشيرج حتى يتورد ثم يخرج من المقلى ويلقى (مدروراً) عليه الكزبرة اليابسة والكراويا والقرفة.

خبيص الورد: هو أن تأخذ من الورد الجوري أو غيره المنزوع الأقماع مقدار رطل فيسلق في رطلي ماء، فإذا ابيضَّ الورد يصفى ويلقى عليه وزنه سكراً ويغلى وينزع عنه رغوته، فإذا صار له قوام يلقى فيه للرطل أوقيتان من النشاء، وقد اختاره شديد الحمرة فيلقى في الجلاب ويرفع.

فستقية نابلسية: يعجن الدقيق أو السميد بملح ومصطكاء وقليل ماء الورد وتخبز فطيراً فإذا جاء من الفرن تفتُّ فَتَّاً صغاراً، ويغلى اللبن الحليب ويرش عليه.. ويكون قد فرك بزيت أو سمن ثم ترش عليه الحليب المغلي ويرجع ويلقى عليه السمن أو الزبدة والسكر والفستق الصحيح المقشر والمسك وماء الورد