ملفات خاصة

الجمعة 24 رجب 1438هـ - 21 إبريل 2017م

المقال

الاقتصاد السعودي.. نموذج جديد

عبدالله الجعيثن

مذ قامت وزارة التخطيط وهناك هدف أساسي يتكرّر في كل خطة، وهو (تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر دخل أساسي) وقد كتبت عن هذا الهدف مراراً ومنذ سنوات طويلة داعياً لتحقيقه موضحاً إخفاق كل خطط التنمية السابقة في تفعيله.

الآن، وبقيادة الأمير الشاب محمد بن سلمان ولي ولي العهد ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أرى أننا نسعى بجد لتحقيق ذلك الهدف الذي كان يبدو مستحيلاً أو كالمستحيل، فمع التحوّل الوطني الذي أعلنت عنه الدولة نجد أنفسنا أمام (نموذج جديد) للاقتصاد السعودي يسعى لتحقيق تنمية مستدامة، ويقوم على أُسس عملية راسخة أهمها في اعتقادي:

١- مكافحة الفساد الذي أهدر كثيراً من موارد المملكة.

٢- رفع الدعم عن السلع وتحرير الأسعار بالتدريج، مع تعويض المستحقين من المواطنين ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة، وهذا يحارب الهدر والإسراف الذي تميّز به كثير من المواطنين والمقيمين في هذا الوطن الحبيب، كما أنه يوفر على الميزانية العامة مبالغ طائلة.

٣- رفع التكلفة على الوافدين بحيث يضطر القطاع الخاص لتوظيف المواطنين (وهذا حل غير مباشر للبطالة، والحلول غير المباشرة هي الأقوى)، كما يقل نزيف العملات الصعبة خارج المملكة (تحويلات الأجانب).

٤- طرح ٥٪ من شركة أرامكو أمر جيد إذا وُجِّه إيراده الهائل لإنشاء شركات ضخمة داخل المملكة تُلبّي الطلب المحلي وتصدّر الفائض، فإن هذه الشركات تصبح صروحاً اقتصادية لها صفة الاستدامة والنمو ومكافحة بطالة السعوديين، وجلب عملات صعبة للاقتصاد السعودي.

نتوخى أن يتم ذلك بالتدريج المريح حتى يتقبله الناس ويعتادوه مع مرور الوقت.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 13

1

  سعود الشايق

  إبريل 21, 2017, 11:01 ص

تنويع مصادر الدخل يكون بالاعتماد على الصناعة والتصدير .. الذي يحدث الآن ان القائمين على الرؤية ركزوا على فرض الضرائب لأنها الأسهل وتناسوا الحل الصحيح وهو التصنيع والتصدير ..شكرا

2

  بدراباالعلا

  إبريل 21, 2017, 11:41 ص

كاتبي المحب لنا^!^ متى كانت وزارة التخطيط والأقتصاد الوطني يعرفها العامه ؟ وجودها ع لائحة مؤسسات الدولة قارب ٥٠ عام وأكثر ؟! مع هذا الخطط الخمسية تبدا جادة وتنتهي فشله ؟! سؤال : لماذا لم يكن لهذة الوزارة أنياب منذ نصف قرن للأن ؟ وهنا أقصد الفيتو = قوتها في محاسبة كل وزارة لم تلتزم برزنامة التخطيط الايجابي! على الأقل لماذا لم يكن لوزارة التخطيط نشرة وتقرير سنوي+ يرفع لرئيس مجلس الوزراء وللشورى يكشف ويفند + ويشير بالسلبيه لوزير ومسؤول بالاتهام والقصور؟ ومعه يتم الأعفاء لصالح الوطن ؟

3

  Th

  إبريل 21, 2017, 2:01 م

شركة المياه ازعجتنا بمطالباتها الخيالية وسؤ ادارتها وتأخر فواتيرها لعدة شهور ثم تجي مرة واحدة كالمنشار تحسب الاستهلام والصرف من عدادات مخبطة .. اصلحوا هذه الشركة وعداداتها وشبكتها القديمة ورواتب موظفينها الخيالية لان فواتيرها ماتطاق بصراحة وغير واقعية

4

  قارع الطبول

  إبريل 21, 2017, 2:02 م

السؤال : اين سوف تصرف هذه الأموال الكثيرة نتيجة الإصلاح الاقتصادي؟ إن كانت لصالح الوطن والمواطن والتنمية فأهلا وسهلا ولكن ذلك يحتاج مراقبة دائمة وحسن إدارة

5

  فكرة 2

  إبريل 21, 2017, 2:05 م

الاصلاح ضروري وأوله إصلاح الدوائر الحكومية خاضة (شركات المياه) لأن شبكتها مهترئة و 25% من المياه تهدرها هذه الشبكة في الأرض فتفسد المباني والإسفلت وفوق ذلك تحملنا استهلاكاً لا طاقة لنا به .. تريد أن تربح منا وتحسب علينا المياه المهدورة من شبكتها وسوء إدارتها ..

6

  hadeel2011

  إبريل 21, 2017, 2:07 م

فواتير المياه لا تطاق وينبغي تخفيضها وتحجيم الفساد في شركة المياه.

7

  noof22

  إبريل 21, 2017, 2:08 م

اذا تم الجد في محاربة الفساد فلسنا في حاجة لرفع الدعم عن المواطن، بل على الوافدين فقط....

8

  اسماء

  إبريل 21, 2017, 2:25 م

البطالة بين النساء فوق ٤٠٪ و نأمل من خطة الإصلاح الوطني الاهتمام بها أولاً...وقصر البيع في (المولات) على المرأة أحد الحلول.....لك الشكر الجزيل.

9

  فارس

  إبريل 21, 2017, 3:54 م

حسنا ماهو المقابل لرفع الفواتير والضريبة المُضافة ؟ نريد تحسن الخدمات ومكافحة الفساد والبطالة وتوفير السكن وعندها تتم خطة الإصلاح

10

  الجنرال الكبير

  إبريل 21, 2017, 4:45 م

اطردوا الوافدين وستتخلصون من نصف المشكلة

11

  مهتم

  إبريل 21, 2017, 6:20 م

لاشك ان الاصلاح حسن فقد ادمنا النفط وصرنا مسالى وكثر الفساد المالي والاداري والاخلاقي ومايحز في النفس هدر النعمة والاستهتار لذلك لابد من القضاء ع الفساد وتوجيه الموارد الوجهة الصح .. اشكرك استاذي

12

  جوف

  إبريل 21, 2017, 6:34 م

اهم شئ ان تطبق الاصلاحات على الجميع

13

  راكان

  إبريل 21, 2017, 6:45 م

كلها مقبولة الافواتير المياه يلعبون فيها الشركة

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 300

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 300 حرف

مساحة إعلانية