ملفات خاصة

الجمعة 24 رجب 1438هـ - 21 إبريل 2017م

القرار يمثل فرصة لليد الوطنية العاملة ويدعم مسيرة التوظيف.. والالتفاف عليه متوقع

مختصون: توطين «المولات» ينذر بإغلاق محلات «التستر» ويساهم في تصحيح أداء الاقتصاد

القرار سيوفر آلاف الوظائف للسعوديين

الدمام - منير النمر

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، قراراً وزارياً، بتوطين العمل في المراكز التجارية المغلقة (المولات)، وذلك حرصاً على تمكين طالبي العمل من السعوديين والسعوديات من فرص العمل في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن القرار الوزاري نص على الالتزام بقرارات التأنيث بالنسبة للأنشطة والمحلات التي صدرت قرارات بتأنيثها، والتي تمثل معظم الأنشطة الموجودة في المراكز التجارية، كما نص القرار على وجوب الالتزام بشروط عمل المرأة.

وتضمن القرار أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية يحدد الخطة الزمنية للتطبيق ومواقعها، وفقاً لمعطيات السوق وبيانات طالبي العمل، ويتم التنسيق مع لجان التوطين في المناطق بشأن خطط التنفيذ المقررة ومواعيدها.

وجاء قرار الوزارة بقصر العمل في المولات المغلقة على السعوديين والسعوديات، متزامنا مع الوقت الذي أنهت فيه توطين سوق الاتصالات بنجاح كبير، مما سيمهد الطريق لنجاح القرار الأخير، والذي يتوقع أن يتيح آلاف الوظائف للمواطنين في تلك المولات.

وقضى القرار المعتمد من قبل وزير العمل بقصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة "المولات" بالمملكة على السعوديين والسعوديات، ويترقب السوق نتائج مماثلة لما تم في قطاع الاتصالات الذي شهد توطينا للوظائف بنسبة 100% على مستوى المملكة.

وقدرت مصادر في قطاع المولات أن يوفر القرار فرصاً وظيفية مبدئية لأكثر من ربع مليون مواطن، ومن المتوقع أن يواجه القرار تهرباً وتحايلاً ليس أقله الخروج من المولات المغلقة والاتجاه لمعارض في الشوارع العامة، إلا أن تطبيق النظام والمتابعة الميدانية ستمثل الكلمة الفصل في نجاح القرار.

وتوقع مختصون أن تعرض مئات المحال التجارية في المراكز المغلقة آلاف الوظائف للسعوديين تمهيدا للمرحلة المقبلة، مشددين لـ"الرياض" على أن هذه الخطوة ستجبر المتسترين على عرض محلاتهم للتقبيل، كما جرى في حملة توطين قطاع الاتصالات، مشيرين إلى أهميته على صعيد خدمة الاقتصاد الوطني، وقال عبدالرحمن الراشد عضو مجلس الشورى ورجل أعمال: "إن التجارب في توطين وظائف الاتصالات نجحت من قبل الوزارة، والآن نحن في تجربة توطين الوظائف في المولات"، مشيرا إلى أن القرارات تأتي في شكل تدريجي، مضيفا أن أجواء العمل في المولات مناسبة للسعوديين.

وتابع "إن مراكز خدمات التجزئة والخدمات أنسب لتوطين الوظائف، وتوجد وظائف صعبة في التوطين حاليا، ولها ظروفها تطلب مهارات عالية وتحتاج لتدريب، ولا بد من إعطاء قيمة مضافة للوظائف التي سيشغلها السعوديون عبر أن تكون مهارة السعودي عالية فيها"، مشيرا إلى المملكة تملك القدرة في الاستثمار البشري من ناحية التدريب واعطاء السعوديين المهارات المطلوبة.

وذكر عبدالله آل نوح عضو مجلس المنطقة الشرقية ورجل أعمال، بأن أساس الفكرة التي يرتكز عليها قرار الوزير جيدة، وتحمل مبدأ راقيا يستفيد منه الشباب والشابات في المملكة، مضيفا "يحتاج القرار لبرنامج واضح وعملي ومنسجم مع السوق حتى ينجح"، مشيرا إلى أهمية تدريب السعوديين بالنسبة للوظائف التي تحتاج لمهارات، مؤكدا أن الشباب والشابات السعوديين تجاوزوا مسألة عدم القبول بالوظيفة لدواعي اجتماعية، وقال: "حقيقة نجدهم جادين في مختلف القطاعات التي يعملون فيها بكل إخلاص".

ووصف ماجد الشبركة الخبير في الاعلام الاجتماعي القرار بـ"الصائب جدا" وبخاصة أنه يخدم شريحة اجتماعية واقتصادية واسعة، وقال:"القرار صائب وفي محله ويفتح آفاقا تجارية واقتصادية جديدة لشباب وشابات الوطن الطموحين الراغبين في خوض غمار التجارة، ويعالج جانبا من مشكلة التستر التجاري الذي يستنزف جزءا من اقتصاد الوطن، مضيفا "نأمل أن يلحق هذا الأمر قرارات أخرى تطال مرافق حيوية واقتصادية مهمة في الوطن يقتصر فيها العمل على اليد السعودية فقط، مثل البيع بالتجزئة في أسواق الأسماك ومحال بيع الأجهزة المنزلية الالكترونية ومحال زينة السيارات ومراكز بيع المواد الغذائية الصغيرة داخل الأحياء، كون اليد السعودية تصارع من أجل البقاء في هذ السوق الذي يعاني من التستر التجاري.

وقال محسن آل عبدالعال رجل أعمال: "إن القرار يمثل نقلة نوعية في الوظائف وتوطينها، ويفتح آفاقا كبيرة أمام الشباب السعودي المقبل على سوق العمل"، مشيرا إلى أن ذلك استثمار حقيقي للاقتصاد الوطني، واعتبر حسين المحسن رجل أعمال قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قصر الوظائف في المجمعات التجارية المغلقة على الشباب السعودي من "الجنسين" من شأنه تقليص نسبة البطالة خلال الفترة القادمة، مؤكدا ان قطاع التجزئة من الانشطة التجارية التي تستوعب وظائف كثيرة، الامر الذي يسهم في خلق العديد من الوظائف سواء في مجالات المبيعات او المحاسبة او غيرها من الوظائف الاخرى.

وأبان بأن قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سيعطي زخما كبيرا في دعم السعودة في قطاع التجزئة، لافتا الى ان التجزئة من القطاعات التي تشهد نموا كبيرا، الامر الذي يوفر الكثير من الوظائف من الجنسين، مؤكدا ان المجمعات التجارية المغلقة تضم الكثير من المحلات بمختلف الانشطة التجارية سواء الملابس والمشغولات الذهبية، مضيفا "نسبة البطالة لدى الفتيات مرتفعة بالمقارنة مع الشباب"، مشيرا الى ان الوظائف في المجمعات التجارية سيقبل عليها حملة الثانوية والدبلوم بالدرجة الاولى.

image 0

عبدالرحمن الراشد

image 0

عبدالله آل نوح

image 0

ماجد الشبركة

image 0

حسين المحسن

image 0

محسن آل عبدالعال


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 11

1

  عبدالله الجهنى

  إبريل 21, 2017, 4:17 ص

قطاع الاتصالات لم تتم سعودته والسبب نقص المفتشين لدى وزارة العمل . كان الاجدر الاهتمام بسعودة قطاع الاتصالات وتشديد العقوبات على الكفلاء . وبالنسبه للسعوده فى المحلات عموما عدوها الكبير والذى بسبب العزوف هو اقفال الاسواق المتاخر وعدم تطبيق فكره الاقفال المبكر

2

  ربيع الورد

  إبريل 21, 2017, 10:09 ص

توطين محلات الذهب .. خيال ثاني مرة .

3

  البراق1010

  إبريل 21, 2017, 10:14 ص

قرار حكيم ويجب تطبيقة بأسرع وقت ممكن شكرا معالي الوزير

4

  الابتكار

  إبريل 21, 2017, 10:27 ص

قرار صائب وموفق ، وياليت يعقبه مباشرة سعودة المحلات الكببرة اللي علي الشوارع والتي تزيد مساحاتها عن ٣٠٠ متر ، ففيها عمالة كثيرة ودخولها أكبر من دخل ١٠٠ محل في المولات

5

  مقهووور

  إبريل 21, 2017, 11:38 ص

طيب الي عنده محل بمول وعنده كم عامل فيه لازم يطرد العمال ويشغل سعوديين يعني بدل ما ادفع 6000 ريال شهري ادفع 15000 ريال شهري راتب السعودين ؟؟؟؟!!!! وهل السعودي يستطيع ان يعمل فترتين؟

6

  الجنرال الكبير

  إبريل 21, 2017, 4:42 م

"الابتكار" البارحة يعارض القرار! واليوم "يتظاهر" بامتداحه! وهو في الحقيقة ما يزال يعارضه بطريقة غير مباشرة! يبدو أن لديه محلات في مول!

7

  الجنرال الكبير

  إبريل 21, 2017, 4:42 م

التستر فيه ظلم للمقيم والمواطن على حد سواء

8

  الجنرال الكبير

  إبريل 21, 2017, 4:48 م

صدعتم رؤوسنا بالأجانب! والآن عندما جاء من يحجم ويقلل وجودهم بدأتم تتأففون! ما هذا النفاق والازدواجية؟! أم أنه انفصام في الشخصية؟!!!!!!

9

  fahad_250

  إبريل 21, 2017, 11:14 م

الحزم والعزم يا ابو ناصر بالقضاء على التستر والمتسترين النجاح حليفنا أنشالله

10

  sarry

  إبريل 22, 2017, 1:46 ص

الذهب ذلك المعدن الأستراتيجى لمملكتنا يسيطر عليه 99% وافدون من الدوله الى عنا جنوب وهذا خطأ كبير فكيف نترك ذلك المعدن بيد غير المواطنين .

11

  malzouid

  إبريل 22, 2017, 1:49 ص

مساله التزام المواطنين بالعمل النصف يكفى والنصف الثانى لو بطل اصبح لديه معرفه الحقوق الخ سوال صاحب المحل بديره والترخيص بديره وعمل العمال بديره اخرى تامل اكثر المحلات يطلب العامل من اى شخص يفتح له يعنى المحل وبيعه ومشتراه له الكفيل يكفيه 500 او1000 ولايقدريتصرف من يقول اجيب سعودى بكذا يحطم باستغفا

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 300

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 300 حرف

مساحة إعلانية