ملفات خاصة

الجمعة 24 رجب 1438هـ - 21 إبريل 2017م

السمنة.. والحجم العائلي

أحمد عبد القادر المهندس

الحجم العائلي مصطلح اخترعه الأميركيون ليعبّر عن حبهم للأحجام الكبيرة في حياتهم الخاصة والعامة، سواء في المأكل أو المشرب أو الملبس أو في وسائل النقل الخاصة والعامة.

وابتكار الحجم العائلي ليس المقصود منه العائلة فقط، بل المقصود منه الفرد والعائلة، وغالباً ما يكون الحجم العائلي للفرد الواحد أيضاً. فالمشروبات العائلية مثل البيبسي العائلي أو الهامبرغر العملاق مقدمة غالباً من أجل فرد واحد وأحيانا لعدة أفراد. وقد تكونت لدى الشعب الأميركي الرغبة الحادة في الاستهلاك وحب كل ما هو خارج الأحجام الصغيرة.

وقد نقلت التجربة الأميركية في الاستهلاك لكثير من الشعوب ومنها الشعب العربي. ونتيجة لذلك فإن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الثانية عشرة من حيث الدول الأكثر بدانة من الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية. واستمرت السمنة فيها بحيث أن هناك اثنين من كل ثلاثة أميركيين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن. ومنذ بداية القرن الواحد والعشرين كانت الولايات المتحدة تحتوي على أعلى نسبة من البدناء في العالم.

وتؤدي السمنة إلى أكثر من ١٢٠ ألفا من الوفيات التي يمكن الوقاية منها سنوياً في الولايات المتحدة. ويتكبد الشخص الذي يعاني من السمنة في الولايات المتحدة أكثر من ١٤٠٠ دولار سنوياً للإنفاق على معالجة السمنة.

وتصل معدلات السمنة للعدد الكلي لسكان الولايات المتحدة إلى حوالي ٣٤ بالمئة للبالغين. وفي عام ٢٠١٣وجدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن ٢٧،٦ بالمئة من المواطنين بدناء. وفي عام ٢٠١٤ تبين أن ٣٥،٣ بالمئة من البالغين الأميركيين يعانون من زيادة الوزن. وتقدر المنظمة أن يكون ثلاثة أرباع السكان الأميركيين سوف يعانون من زيادة الوزن في عام ٢٠٢٠م.

وتكلف السمنة المجتمع الأميركي ما يقدر بـ ١١٧ مليار دولار في التكاليف المباشرة، وهي العلاجات الوقائية والتشخيص للسمنة والخدمات العلاجية المتعلقة بالوزن، وغير المباشرة وتشمل التغيب عن العمل وفقدان أرباح المستقبل بسبب الوفاة المبكرة. وهذا يتجاوز التكاليف الخاصة بالرعاية الصحية المتعلقة بمشاكل التدخين وشرب الكحول، وتمثل من ٦ بالمئة الى ١٢ بالمئة من نفقات الصحة الوطنية بالولايات المتحدة.

إن مشكلة السمنة ليست مشكلة الولايات المتحدة وحدها؛ بل تعاني منها شعوب كثيرة ومنها المملكة العربية السعودية.

إن علاج كثير من الأدواء وخاصة السمنة وما يتعلق بها من أمراض هو عدم الإسراف كما في الآية الكريمة: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) الأعراف 31.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 6

1

  Hassan17

  إبريل 21, 2017, 3:43 ص

موضوع يستحق النشر .السمنة اصبحت مرض العصر يعاني منها الكثير كبار واطفال ولها عواقب سئيه ومنها الأم المفاصل لزيادة الوزن والسكري وايضاً الحاله النفسيه للشخص ويجب عدم اهمال اي شخص يترك وزنه فوق طاقته وذلك اتباع الغذاء الصحي والرياضه والمشي كل ذلك يجب ان يكون الشخص لديه عزيمة وإصرار على تخفيف وزنه والله المستعان.

2

  حاتم

  إبريل 21, 2017, 6:34 ص

موضوع مهم جداً لتوعية الفرد والمجتمع بخطورة السمنة والابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية وأكل الوجبات السريعة التي انتشرت في كل مكان والله يبعدنا عن امراض السمنة

3

  ام ملاك

  إبريل 21, 2017, 11:01 ص

السمنه مرض اصبح يعاني منه اكثر الشعوب الحمدلله الذي عافانا نتيجته الاهمال بالطفل وتلبية رغباته في طريقة الاكل الغير نظاميه ودون مراقبه وبالاخير يضطر لعمليات تنزيل الوزن ولو اننا تتبعنا وتعلمنا منذ صغرنا بتطبيق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نحن قوم لاناكل حتى نجوع واذا اكلنا لانشبع لما كنا كذا

4

  بدراباالعلا

  إبريل 21, 2017, 11:11 ص

حتى نجعل للنصح قيمه لدى أفراد المجمع كاتبي الكريم ؟ علينا كشف الحقيقة لجيل اليوم ليتعض جيل الغد ؟ السمنه مصدرها عليه القوم المتعلمون فيه ! مؤسف أننا نجدالسمنه في الطبيب ؟! والممرض حتى مدرب مدرس مادة = الرياضه؟! والأضحوكه لو وجدت السمنه في خطيب منبر الدعوة+ والمعلم حتى من يقودنا للحماية من تعاطي التدخين والمسكرات والمخدرات ؟! نشاهد السمنه في صحفيين ناقدين أدب وثقافه وحتى مذيعوا نشرت أخبار وحوار ؟! جد السمنه لدينا مثل الفكر السلبي ! نحارب السلبيات شكلاً وضمناً شكلنا سخرية أمام الحقيقة!

5

  الحمد لله

  إبريل 21, 2017, 11:30 ص

موضوع رائع .. ينبغي أن يتوعى له المجتمع لتفعيل دور الأسرة ودور المدرسة التي لها دور كبير في محاربة سمنة الأطفال والمراهقين.

6

  Hanouna

  إبريل 21, 2017, 5:42 م

مقال هام جدآ لتسليط الضوء على مشكلة صحية منتشرة في العالم.جزاك الله خيرا يادكتور إن السمنة هي مجموعة من الأمراض بمعنى الكلمة. فهي المسبب لمرض إرتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الجهاز الهضمي وفي وقتنا الحاضر كثرت العمليات الجراحية الخطرةللتخلص من السمنة التي قد تؤدي بعضها لتهديد حياة المريض بالموت.

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 300

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 300 حرف