ملفات خاصة

الخميس 23 رجب 1438هـ - 20 إبريل 2017م

الوقت بين الأذان والإقامة طويل.. يسّروا وراعوا المصالح!

كثير من السيدات يضطررن للانتظار فترات طويلة أمام الأسواق والمحال التجارية

تحقيق - صلاح الشريف

لايزال الجدل قائماً في مسألة الوقت المحدد بين الأذان والإقامة بين الصلوات في ظل تفاوت هذا الوقت من مسجد لآخر، ومن مكان لآخر، لاسيما في المجمعات التجارية، وأمام الأسواق والمواقع التي ترتادها الأسر في ظل حاجة الكثير منهم لبعض الخدمات الأساسية التي تتعطل لوقت قد يقارب الساعة الكاملة في بعض الصلوات بسبب مبالغة بعض أصحاب المحلات التجارية في وقت الإغلاق بحجة الصلاة رغم أن كثيراً من مساجد المجمعات التجارية ومحطات الوقود والمواقع التجارية النشطة تمتلىء بالمصلين بعد الأذان مباشرة.

ويرى البعض أن الوقت بين الأذان والإقامة طويل، ويعطل مصالح الناس مطالبين بأن تكون الصلاة في تلك المواقع بعد الأذان مباشرة لاسيما المواقع التي فيها صيدليات، ومحطات وقود على الطرق السريعة، والمحال التي تتطلب أن تكون مفتوحة وسط النهار إضافة إلى أن بعض أصحاب المحال يستغل الأذان للإغلاق لفترات طويلة، ويترك خلفة المئات من النساء والأسر وأصحاب المصالح متعطلين رغم أن وقت الصلاة لا يأخذ أكثر من خمس دقائق.

"الرياض" سلطت الضوء على هذا الموضوع لمعرفة آراء المختصين فكان التالي:

المصلحة العامة

في البداية يقول الشيخ صالح الراشد - عضو الدعوة والإرشاد في تبوك: قد يكون بعض التأخير اليسير مناسباً لاستعداد الناس وتهيئتهم، ففيهم النائم والبعيد والمنشغل، وقد صدر القرار السامي بتأخير وقت صلاة العشاء في رمضان نصف ساعة للمصلحة العامة، والأمر يخضع للدليل الشرعي وللمصلحة المترتبة التي يقررها أهل النظر والحل والعقد في هذا الأمر، وقد كانت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تأخير صلاة العشاء حسب المصلحة للمصلين، فالقول بالتقديم مطلقاً قد يناسب فئة ولايناسب أخرى، وهذا مطابق للدليل والمصلحة، لكن لو قيل الأولى بالمحلات التجارية والتي على الشوارع التجارية الأنسب لها المبادرة والتقديم ومن في المساكن والأحياء الأنسب التوسط في الوقت ومن في الهجر والمزارع يحتاجون إلى التريث والانتظار لكان أولى والله أعلم.

تقليص الوقت

ويقول الشيخ زياد الربيع - كاتب عدل-: من المعروف أن أداء الصلاة في المسجد خلف الإمام لا يأخذ أكثر من خمس إلى سبع دقائق لأي فرض من الفروض، فلماذا كل هذا الوقت الطويل بين الأذان والإقامة؟ هذا الوقت الطويل يعطل كثيراً من المصالح مثل الصيدليات التى تغلق قبل الأذان بخمس دقائق ولا تفتح إلا بعد الانتهاء من أداء الصلاة، وهناك كثير من المرضى الذين ينتظرون علاجهم من هذه الصيدليات، وكذلك غيرها من المصالح مثل البنوك والشركات التي تغلق وقت صلاة الظهر لمدة الساعة تقريباً، وبالمقارنة بالمدارس جميعاً تعمل وقت صلاة الظهر وتخصص بعض المدارس مدة لا تزيد عن عشر دقائق لنزول الطلاب والمعلمين وأداء الصلاة فيها، ولا يخفى على أحد أن النساء اللاتي تخرجن لأداء بعض المصالح أو شراء بعض الأغراض من الأسواق عندما تغلق هذا المصالح والمحلات فإنهن يمكثن في الشوارع في منظر لا يقبله أحد حتى يحين وقت فتح هذه المحلات، وهناك الكثير من العاملين في هذه المحلات يضيع المزيد من الوقت، بالإضافة إلى وقت الصلاة حيث يستغل هذا الوقت في الذهاب إلى البيت أو عند أحد الأصدقاء لقضاء بعض الأعمال الخاصة به، مما يترتب عليه تعطيل أكثر لمصالح الناس، وهنا أتساءل لماذا لا يتم تقليص هذا الوقت حتى تقضى مصالح الناس في موعدها؟ فصلاة العصر والمغرب والعشاء ليس لها سنة قبلية أما صلاة الظهر من الممكن ترك وقت بين الأذان والإقامة لمدة خمس دقائق لأداء السنة القبلية.

حالات استثنائية

ويقول عبدالرحمن العطوي - إعلامي وقائد تربوي-: هذا الأمر يجب وضع ضوابط له خاصة محطات الوقود والمحال في المجمعات المنتشرة على الطرق السريعة، حيث إن الدين يسر على المسافر في الصلاة قصراً وجمعاً ويتفاجأ المسافر بإغلاق محطات الوقود لأوقات طويلة، وكأن هذه المحطات داخل المدن وبجوار المساجد، فبذلك يتم تأخر المسافرين، وعلى سبيل المثال لا الحصر في مركز حالة عمار الحدودي مع الأردن بمنطقة تبوك يتم إغلاق محطات الوقود ويعاني المسافرون القادمون والمغادرون من المملكة لدول الجوار بسبب إغلاق المحطات والمحال قبل الصلاة وفتحها بعدها، وهناك من ارتبط برحلات طيران وتأخروا عنها، ويوم الجمعة تغلق المحطات قبل صلاة الجمعة بأكثر من ساعتين ويتأخر المسافرون، وعلى هذا نطالب من وزارة الشؤون الإسلامية النظر في استثناء هذه المحطات على الطرق السريعة من الإغلاق كي يتم إلزامهم بالإغلاق فقط عند إقامة الصلاة وقصر المدة بين الأذان والإقامة.

ضرورات ملحة

وتشارك ثروة سلام قائلة: بالفعل الوقت بين الأذان والإقامة وقت طويل، وعندما نقوم بغلق المحلات التجارية والصيدليات ومحلات الوقود لوقت طويل، تتعطل مصالح الناس ويلحق الضرر بهم، ونحن بهذا تجاهلنا أمراً في غاية الأهمية، فقد قال الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) وهنا لم يذكر كل أيام الأسبوع، ولكن ذكر يوم الجمعة لفضل يوم الجمعة، فلا شك في أن يوم الجمعة هو سيد أيام الأسبوع وأفضلها عند الله، وهنا نذكر أموراً لا تغيب عنا ونضعها في الحسبان، لذلك نجد المريض يحتاج للعلاج من الصيدليات، هناك بعض الأمراض التي لا تحتمل التأخير مثل الأمراض الصدرية كالربو ونقص الأكسجين والضغط والقلب والمسكنات وعلاج الحروق، وكذلك المسافر على الطرق الطويلة يحتاج للوقود، وكذلك من معه حالة طارئة أو متجه للمطار ويحتاج للوقود، لذا أرى أن غلق المحلات التجارية والمحطات لفترة طويلة للصلاة أصبح عادة وليس عبادة.

وقت الإغلاق

من جهته قال واصف الكابلي - رجل أعمال -: وضعت أوقات في المساجد وحدد الوقت بين الأذان والإقامة بربع ساعة أو ثلث ساعة وهذا خطأ، والمفروض من وجهة نظري أن تقام الصلاة مباشرة بعد الأذان، فلماذا يتم تأخير الإقامة لفترة طويلة؟ وكما تعلم أن في ذلك تعطيل للمحلات التجارية، ولماذا تغلق المحلات أساساً بعد الأذان؟ لماذا لايصلي صاحب المحل سواء تجارياً أو محطة بنزين أو صيدلية بجانب محله؟ وليس بالضرورة أن يصلي صاحب المحل بالمسجد إن كان بعيدًا؛ لأن الأرض كلها مسجد، وهذا من سماحة الإسلام وديننا يتميز بالسماحة عن كل الأديان، وأجاز لنا الصلاة في أي مكان، وفي رأيي أن موضوع إغلاق المحلات لفترة طويلة بين الأذان والإقامة يحتاج إلى إعادة نظر.

الاستعداد للصلاة

من جهته علق الشيخ حميدان الجهني - إمام مسجد -قائلاً: هذا الكلام غير صحيح، فالمقصد من وجود وقت بين الأذان والإقامة هو الاستعداد للصلاة بالوضوء والتوجه للمسجد، وهذا يحتاج إلى وقت لأن الناس لا يستعدون للصلاة إلا بعد سماع الأذان، وخاصة في المجمعات التجارية التي يزدحم فيها الناس على دورات المياة، وليس في الاستعداد للصلاة تعطيل لمصالح الناس وتأخير لهم، وبالتأكيد فهم يقضون الساعات الطوال في التجول في الأسواق، ولو فرضنا أن البعض مستعد للصلاة فالوقت بين الأذان والإقامة وقت لأداء السنة القبلية، وهو من أوقات إجابة الدعاء، وهي فرصة مناسبة لنيل الأجر وراحة النفس من عناء التسوق، وليس بصحيح أن أصحاب المحلات يغلقونها لفترة طويلة لأنهم هم المتضررون من ذلك، ولايجوز أن نبالغ بقولنا ترك وراءه المئات، وليس هناك أي مشكلة في وجود وقت بين الأذان والإقامة، إنما المشكلة في تساهل الناس في الصلاة، واعتبارها مشكلة يعتبر من الصد عن سبيل الله، وتقديم مصالح الدنيا على الدين.

image 0

image 0

image 0

بعض أصحاب المحال يبالغ في وقت الإغلاق للصلوات

image 0

التيسير على الناس في تقليص الوقت بين الأذان والإقامة مطلب

image 0

عبدالرحمن العطوي

image 0

واصف كابلي

image 0

زياد الربيع

image 0

صالح الراشد

image 0

ثروة سلام


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 46

1

  uniquenameless

  إبريل 20, 2017, 6:31 ص

سبحان الله يتذمروا من 7 دقائق من اصل 10 او 15 دقيقه انتظار للصلاه وعلقوا ان فيها تعطيل لمصالح الناس لكن اذا الانتظار اكثر من ساعه في المطار او في طابور للفول او في بنك فهو عادي ولا يعطل مصالح الناس لاحول لاقوة الا بالله

2

  ماجد أبو نايف

  إبريل 20, 2017, 6:38 ص

أتفق معكم ، لكن داخل الأحياء لا

3

  خالد

  إبريل 20, 2017, 7:11 ص

يعني الحريم ما تجب عليهن الصلاة؟!

4

  حماد الحربي

  إبريل 20, 2017, 7:36 ص

أصلا إغلاق المحلات وقت الصلاة المفروض يترك خياريا لصاحب المحل..لكن عندنا الإغلاق وقت الصلاة إجباري والي يخالف تطاله عقوبة !!!...هل هذا شرع ولا بدع؟

5

  الجنازه

  إبريل 20, 2017, 7:38 ص

نشكر جريدة الرياض من الاعماق على طرح مثل هذه القضايا الهامة والتي تمس واقعنا وبالنسبة لنظام الجوامع والمساجد يجب ان تقسم لثلاثة اقسام المصليات والمساجد التي بقرب الاسواق والشوارع التجارية وهذه تقيم الصلاة بعد الاذان مباشرة وبعدها المساجد التى في الاحياء ويحدد فيها الوقت بعشر دقائق بين الاذان ..يتبع

6

  الجنازه

  إبريل 20, 2017, 7:43 ص

يتبع ماقبله .. والاقامة والجوامع العادية ويكون فيها الوقت بين الاذان والاقامة كما هو الحالي وهذا يجب ان يطبق حالا وكذلك مايخص وزارة الشؤون الاسلاميه وادارة المساجد خاصة يجب ان يراقبون بجد مكبرات الصوت بالمساجد لأنها لاتخضع لنظام وشروط الوزارة ولا فتاوي العلماء بل اصوات بعضها مزعج جدا

7

  مطلق

  إبريل 20, 2017, 7:45 ص

في الأسواق المساجد ماتتاخر أذان وبعد خمسة دقائق يقيم إذا أصحاب المحلات ما يفتحون إلا متأخرين هاذ مهب ذنب الصلاة في تدرون الأعذار علشان ما تعلق المحلات وقت الصلاة اتقو اللة في أنفسكم خلاص حتا الصلاة تبون تحاربونها

8

  تركي

  إبريل 20, 2017, 7:57 ص

أهم شيء هو وقت صلاة العشاء فعند أذان العشاء تكون المحلات التجارية وعموم الاسواق بذروة عملها وعند الاذان يضطر الناس للانتظار مدة لاتقل عن 20 دقيقة حتى اقامة الصلاة ويستهلك وقت الصلاة أيضا مابين 12-15 دقيقة .. أقترح تقليل فترة الانتظار لصلاة العشاء بالذات والظهر لتكون 15 دقيقة بدلا من 20 دقيقة حاليا.

9

  maa adri

  إبريل 20, 2017, 8:05 ص

كلام شيخ حميدان منطقي والباقي كل كلام فاضي ..

10

  اطربني

  إبريل 20, 2017, 8:10 ص

اغلاق المحلات وقت الصلاة غير وارد شرعا فقط صلاة الجمعة كما امرنا الله سبحانه وتعالى في سورة الجمعة" يا أيها الذين ءامنوا إذا نودى للصلواة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون: صدق الله العظيم. التشدد وتعطيل مصالح الناس وفرض الوصاية بالقوة لها مخاطر على الدين

11

  قناعة

  إبريل 20, 2017, 8:16 ص

افضل مسجد في اللمملكة في سوق الحياة بالدمام يأذن ويقيم بعد 2 دقيقتين والمحلات لا تأخذ اكثر من 7 دقائق اغلاق والكل يصلي نساء ورجال

12

  ابو عبدالرحمن

  إبريل 20, 2017, 8:24 ص

منا من ينتظر دوره في المستشفيات وفي المطاعم وقت اطول ولا يستطيع الانتظار لوقت لا يتجاوز نصف ساعة بين الاذان والاقامة للصلاة . لا تفتحوا ابواب من اجل ابقاء المحلات مفتوحه أوقات الصلوات اللهم احفظ بلادنا من كن من به شر وسوء

13

  turki5

  إبريل 20, 2017, 9:10 ص

ياليت تلغى تقفيل المحلات وقت الصلاة وخصوصا صلاة العشى لانها وقت الذروة والناس دائما في عجلة وسرعة وتسبب حوادث ومشاجرات لان الناس تريد ان تخلص قبل الصلاة .

14

  سعود777

  إبريل 20, 2017, 9:20 ص

الاقفال المتكرر يسوي زوبعات مروريه كل يبي يلحق المحل قبل ما يسكر ..هل الحوادث والارواح عادي امام بعض الناس !!!

15

  ابو ريان سعد

  إبريل 20, 2017, 9:28 ص

بالفعل هناك بعض الأئمة زود على تأخيره لحضور الصلاة يطيل في الصلاة وكأنه يصلي التراويح صليت في مسجد في السويدي كان على طريقي على أساس أبي المحل اللي جنبه صلاة المغرب طول فيها لدرجة إني خفت يسكر المحل لصلاة العشاء. وهو مشهور بصوته عند الشباب لذلك يطول في التلاوة أكثر من اللازم دون مراعاة لمصالح الناس

16

  البدران

  إبريل 20, 2017, 9:38 ص

الصورة الاولى .. كلمة minutes مكتوبة غلط

17

  f2f10

  إبريل 20, 2017, 9:53 ص

لماذا تغلق المحلات وقت الصلاة لم اجد اجابة لهذه السؤال قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ) حدده سبحانة وتعلى بيوم الجمعه الجمعه اما باقي الايام فالمسلم في سعة يصلي في محلة يفرشون الباعة امام محلاتهم ويصلو وهذه ما كان معمول به على مر تاريخ الدول الاسلامية لا ندري من اين جائنا هذه القانون

18

  ابو فيصل الأول

  إبريل 20, 2017, 10:25 ص

اذا صار المسجد فيه مكرفون وصدى /ياسلام تعال شوف بعض الأئيمه يستمتع وهو يقراء من سور القرأن الطويله ويمطمط فيها / وهالشي يصير فقط في الصلوات اللي فيها جهر بالقرأه / اما الصلاوات اللي ما فيها جهر تلاقي الأمام يقراء بسرعه ويخلص الصلاة في وقت وجيز . صدق رسولنا الكريم عندما قال /أفتان انت يا معاذ.

19

  om dana

  إبريل 20, 2017, 10:31 ص

كنت بداخل كوفيفي مول و سكرو علينا عشان الصلاة و كانت بنتي تبي الحمام (اعزكم الله) و رفضو يفتحون لنا الباب بحجة الصلاة لما بنتي خربت الدنيا عليهم المشكلة العمال فلبينيين قاعدين على جوالاتهم لا صلاة ولا شي

20

  N M H

  إبريل 20, 2017, 11:01 ص

فعلا طويل وخاصة على النساء في المولات سواء البائعات او المتسوقات وانا اشفق عليهن حينما اراهن جالسات على الارض اوتصلي بجانب محلها المفروض يختصر الوقت الى خمس دقائق كحد اقصى مو معقولة نصف ساعة من الوقت للصلاة , يسروا ولاتعسروا والدين يسر نرجو من الجهات المختصة اعادة النظر في الوقت واختصاره .

21

  سعود البقمي

  إبريل 20, 2017, 11:22 ص

الواجب مافية اغلاق محلات اللصيلاة الأصلاة الجمعة مثل كافة الدول الاسلامية

22

  baageel111

  إبريل 20, 2017, 11:24 ص

كلام حميدان الجهني سليم .. لا ترمي مشكلة عدم تنظيم الناس لأوقاتهم وأمورهم على أوقات الصلاة والإنتظار بين الأذان والإقامة. و الأمر فيه سعة والحمدلله .. رتب أمورك وأوقاتك و بتنحل المشكلة .. و ربنا ما يضيع عباده أبداً ..

23

  الجنازه

  إبريل 20, 2017, 11:50 ص

المصليات والمساجد التي بالقرب من المحلات والطرق التجارية يجب ان تأذن وتقيم الصلاة على طول واما التي في الطرق السريعة فلا يجب ان تخضع للتوقف اثناء تأدية الصلاة

24

  ابومحمد

  إبريل 20, 2017, 12:57 م

في جميع دول العالم يتم الأغلاق للصلاه اختياريا وبدون اجبار لمن يريد اما من لا يغلق فيقوم بالصلاه داخل محله

25

  سعود777

  إبريل 20, 2017, 2:07 م

كلام اوم دانا الله يحفظ لها بنتها يذكرني بالمثل القائل : من يهن يسهل الهوان عليه ..حنا استهنا بانفسنا واحتقرناها لدرجه انه عامل تنظيف فقير جاي من آخر الدنيا يسكر على عائله سعودية محترمه ويمنعهم من الحمام حتى . يعني اردى من كذا حال بالاسواق ماقد حصل في اي مكان بالعالم .الله يفرجها بس..

26

  المهندس خالد المهوس

  إبريل 20, 2017, 2:12 م

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( 9 ) صدق الله العظيم لماذا ذكر الله و خصص صلاة يوم الجمعة فقط بوجوب ترك التجارة و الحضور للمسجد دون باقي الصلوات ؟ و هل اقفال المحلات التجارية في أوقات الصلاة الأخرى هو واجب او سنة او مستحب ؟ و هل يجوز الصلاة ( ما عدا الجمعة )داخل المحل التجاري او بجانبه بدون اقفاله ؟

27

  حميد

  إبريل 20, 2017, 2:46 م

العشرين دقيقة بالنسبة للعامل مهمة جدا يرتب نفسيته ويذهب يتجدد بالماء لينشط ويذهب لدورة المياه ويعالج روحه بالصلاة ليرجع صادقا ناصحا وهذا الكلام ليس عاطفي بقدر ماهو حقيقة مهمة

28

  ابراهيم حسين

  إبريل 20, 2017, 2:56 م

فية مسجد بالرياض الملز تقاطع شارع الجامعة مع شارع الملز يتاخرباالاقامة ويطول بالقرائة وتطلع المساجد المجاورة وهويصلي وجميع جيرانة محلات تجارية لايبالي بهم بالنسبة لانتظار المطارمرة في السنة اما الصلاة خمس مرات باليوم اذا الاغلاق بدعة الي يوم الجمعه .؟؟

29

  رشقه قلم محب

  إبريل 20, 2017, 3:10 م

انا ارى أن يكون هناك حرية شخصيه للبائع والمستفيد اي تكون المحلات مفتوحه ولاخلاف في ذلك ومن يريد ان يصلي فليصلي . وتبقى خياريه كباقي الدول الاسلامية .

30

  مقيم زائر

  إبريل 20, 2017, 5:21 م

حتى بعد العشرين دقيقة يأتي البعض متأخرا وبالذات المساجد التي في الاحياء.. لي خمس سنوات اصلي في مسجد قريب من مكان العمل. اعرف اناس ليست معرفة شخصية بل وجهوههم مالوفة طيلة هذه الفترة لم اراهم يحضروا الاقامة لا يأتون إلا بعد الركعة الثانية أو الرابعة.. وذلك لكي تسهل عليه قراءة سور قصيرة حتى يتم صلاته.

31

  مقيم زائر

  إبريل 20, 2017, 5:28 م

والله انه شيء يعجب ومفخرة لكم.. ومفخرة لك مسلم بأن يحترم ويقدس عبادته حياتنا كله لعب ولهو لماذا نجادل في 20 دقيقة فقط من اجل العبادة. امنيتي ان يطبق مثل هذا القرار في بلدي ليس في صلاة الجمعة فقط؟؟؟ والله انه مفخرة واعتزاز بديننا وعقيدتنا الغرب يريد أن يطفي هذا الوقار[مالكم لا ترجون لله وقارا

32

  عابر سييل

  إبريل 20, 2017, 10:01 م

امام منزلي مصلى (كرفان حديد)! اصبح له في كل يوم مؤذن وامام .. وغالبا ملقين كلمات بعد كل فرض صلاة وكل يغني على ليلاه ! صوت المكرفونات مزعج جدا اثناء الاذان والصلاه يبعد عنا 10 امتار ! والجامع يبعد 100 منر بمعنى مصلى ومسجد في حي يمتلأ بالمساجد والقائمين عليه مجتهدين ولا يعجبهم ابداء الملاحظه !!

33

  عابر سييل

  إبريل 20, 2017, 10:08 م

المؤذنيين والامه فيه من اعمار وجنسيات مختلفة . يؤذن اخر واحد ويطيل الصلاه بصوت مكرفونات موجهه لمنازل تبعد عنه 10 امتار ويرفضون تعديل وضعها اين دور الشئون الاسلاميه ثم هذا المصلى مفتوح 24 ساعه اصبح فندق لبعض الماره ! لماذا وجوده والحي يوجد به اكثر من مسجد وجامع بعض الاجتهادات مؤذيه !حي الموسى طويق

34

  مواطن صاالح

  إبريل 20, 2017, 11:19 م

المشكلة في اللي يستغل وقت الصلاة ويسكرر الباب ضعفين المدة بحجة الصلاة وهم قاعدين يدخنون في المدخل الخلفي (البنوك أكبر مثال) لا صلاة وهاااتك يادخان. من الساعة 11:30 إلى 12:45 صلاة !!!

35

  بن رشيد. الرياض. القصيم

  إبريل 20, 2017, 11:58 م

مع الاسف تلحظ العناد في من يصرون على تاخير اقامة الصلاة وكانهم يتلذذون من معاناة الناس. علما القران لم يذكر دليلا على اغلاق المحلات عدا يوم الجمعه ومع الاسف ان جوقة المتنطعين لازالوا يصارعون من اجل البقاء وان يكون صوتهم مسموعا والمستفيد. من التاخير العماله الاجنبيه. حيث يختفون للتدخين وربما النوم

36

  الجنازه

  إبريل 21, 2017, 12:50 ص

يامسلمين اسمعو كلام الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز والشيخ الألباني حول قضية هامة جدا انتشرت في مجتمعنا وبالذات في الرياض وهي مكبرات الصوت في المساجد والاجحاف والتنطع والإزعاج وعدم مراعات شعور المسلمين المرضى والرضع والنساء اقسم بالله ان اللي جالس يصير لايرضي الله ولا رسوله عليه الصلاة والسلام

37

  صقر الشمال

  إبريل 21, 2017, 1:16 ص

انا ضد ان تقفل المحلات ساعة كاملة ١٥ دقيقة قبل الصلاة و ١٥ دقيقة بعدها و٢٠ دقيقة من الاذان للإقامة و١٠ دقايق مدة الصلاة المفترض ان تقفل المحلات وقت الاذان وتفتح بعد الصلاة مباشرة. ويكون بين الاذان والإقامة ١٠ دقائق

38

  الجنازه

  إبريل 21, 2017, 2:05 ص

الى كل من يتشنج عند مناقشة مكبرات الصوت بالمساجد افتح اليوتيوب واكتب فتوى الشيخ الالباني او الشيخ ابن عثيمين او الشيخ ابن باز رحمهم الله حول مكبرات الصوت واسمع النتيجة

39

  abofaars911

  إبريل 21, 2017, 8:14 ص

المشكلة في اهل المحلات لانه يقفل قبل الصلاة ب 20 دقيقة ويفتح بعد ب 20 دقيقة يعني 20 صلاة +20 قبل +20 بعد =ساعة كاملة على الاقل طبعا الحل انهم يقفلون المحلات 9 المساء بعدها بتشوفهم يفتحون اسرع من راعي البسطة الي عند باب المسجد

40

  ابن الوطن

  إبريل 21, 2017, 8:28 ص

"أصلا إغلاق المحلات وقت الصلاة المفروض يترك خياريا لصاحب المحل..لكن عندنا الإغلاق وقت الصلاة إجباري والي يخالف تطاله عقوبة !!!...هل هذا شرع ولا بدع؟" يعني يخلون المحل مفتوح ويروحون يصلون علشان يسرق المحل و إلا يجلسون يبيعون وقت الصلاة ولا يصلون ؟ عجبي ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

41

  ابن الوطن

  إبريل 21, 2017, 8:34 ص

"علما القران لم يذكر دليلا على اغلاق المحلات عدا يوم الجمعه ومع الاسف ان جوقة المتنطعين لازالوا يصارعون من اجل البقاء وان يكون صوتهم مسموعا والمستفيد. من التاخير العماله الاجنبيه. حيث يختفون للتدخين وربما النوم" طيب يخلونها مفتوحه ويصلون وتسرق المحلات والايبيعون والناس يصلون معظم المحلات فيهامصلى

42

  ابن الوطن

  إبريل 21, 2017, 4:24 م

ضاقت الدنيا ولم يجدوا وقتا للتسوق الا وقت الصلاة طيب المحلات تفتح أكثر من 12 ساعة يوميا شوفو وقت فيها واتركوا وقت الصلاة للي يبون يصلون واللي يقول ما في القرآن آية تقفيل المحلات الا الجمعة ن هل يترك المحل وقت الصلاة مفتوح ليسرق أو تترك الجماعة ويبيعون وقت الصلاة ولا يصلون ؟دعوا الإفتاء لأهل العلم

43

  ابن الوطن

  إبريل 21, 2017, 4:37 م

هل من يطالب بفتح المحلات وقت الصلاة يريد ان يجعل وقت الصلاة للشراء ولا يصلى البائعون أو أن يذهب الناس للصلاةوالمحل مفتوح لكي يسرق.في دول كثيرة غير إسلامية يسمح للمسلم وقت عمله أن يصلي وقت الصلاة في وقتها وهنا ناس يطالبون بعكس ذلك اللهم من اراد ببلدنا وديننا شرا فخذ بناصيته واجعله عبرة لغيره آمين

44

  asd

  إبريل 22, 2017, 12:13 ص

مااحد قال لهم تعالوا وقت الصلاة

45

  asd

  إبريل 22, 2017, 12:28 ص

هذه ام كشه من هي اللي مترززه بصورتها في الموضوع أقول لها تستري واتقي الله

46

  asd

  إبريل 22, 2017, 12:30 ص

اللي مسمي نفسة ابن الوطن ماادري الظاهر الدين على كيف اهلك عموما المحلات تقفل وقت الصلاة وهذا الدين اذا ماعجبك عندك الجدران

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة