خارج الأقواس

مشروع القِدِيّـة.. تنويع صناعي مبتكر للاقتصاد السعودي

يأتي إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق أكبر مشروع لمدينة ترفيهية وثقافية ورياضية على مستوى العالم في المملكة العربية السعودية بمنطقة (القِدِيّة) جنوب غرب العاصمة الرياض، بمساحة إجمالية تبلغ 334 كيلو متراً مربعاً، بما في ذلك منطقة سفاري كبرى، دلالة واضحة على حدوث تحول جوهري في الفكر الصناعي للمملكة، سيما حين النظر إلى حجم هذا المشروع الضخم، وتنوع القاعدة الاقتصادية للمشروع.

ولعل ما يميز مشروع (القِدِيّة)، ليس ضخامته فحسب، بل وحتى تنوع قاعدته الاستثمارية، مماسيساعد ليس فقط على تنويع مصادر الدخل الوطني للمملكة، بل إنه سيساهم أيضاً وبفعالية في توظيف أعداد كبيرة جداً من المواطنين من الشباب، مماسيسهم بخفض معدلات البطالة المرتفعة بين المواطنين في المملكة.

ولعله من المهم جداً الإشارة إلى أن مشروع (القِدِيّة)، يُعد أحد طموحات رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي تسعى إلى إدخال البهجة والسعادة والفرحة إلى قلوب المواطنين والمقيمين وحتى زوار المملكة، والتي أتت على رأس أولويات القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي لايمكن له أن يتم دون اكتمال صحتهم البدنية والنفسية والاجتماعية؛ ومن هذا المنطلق اهتمت الرؤية وركزت على دعم الثقافة والترفيه والرياضة، باعتبارهم من بين أهم مقومات جودة الحياة، سيما وأن المملكة في الوقت الحاضر لا تمتلك لمقومات ترفيهية ترتقي إلى تطلعات وطموحات المواطنين والمقيمين، مما يتسبب في هدر كبير للأموال الوطنية بخروجها من الاقتصاد الوطني وإنفاقها بالخارج على السياحة والترفيه، إذ يبلغ الإنفاق على الرحلات السياحية المغادرة 84 مليار ريال سنوياً، في حين يبلغ عدد الرحلات المغادرة 20,8 مليون رحلة سنوياً.

ختاماً: على الرغم من أهمية مشروع (القِدِيّة) من الناحيتين الاقتصادية والاستثمارية بالنسبة للاقتصاد الوطني، إلا أنه لربما البعض قد يتساءل عن أهمية هذا المشروع من حيث ترتيبه بين الأولويات الاقتصادية للمملكة.

برأيي أن الإجابة على هذا التساؤل في غاية البساطة، كون أن المشروع، يُعد استثماراً حقيقياً وإضافة إلى رأس المال الاقتصادي للمملكة، وليس مشروعاً استهلاكياً في المقام الأول، هذا بالإضافة إلى أن تبني تنفيذ مثل هذا المشروع، باعتقادي لن يؤثر سلباً على مشاريع التنمية الاجتماعية الأخرى، كمشاريع الإسكان وغيرها، باعتبار أن جميع المشاريع التنموية والاستثمارية تسيير في خطوط متوازية وفقاً لمنهجية اقتصادية وتنموية واستثمارية شاملة مدروسة بعناية فائقة، تأخذ في الحسبان الموازنة بين الإنفاق والاستثمار في مختلف المشاريع التنموية والاستثمارية على حدٍ سواء.












التعليقات

1

 الواقع

 2017-04-13 17:56:44

مشروع زي هذا يكون ع البحر افضل الشرقيه أو الغرب الجنوبي اوالشمالي

2

 abosaleh

 2017-04-13 16:28:41

مع كل الاحترام للكاتب المتفاجئ مثلنا بهذا المشروع الضخم والذي لا يملك من المعلومات الشئ الكثير عنه أقول: ليت للمواطن رأي في مثل هذه المشاريع الضخمة. والله عشت في الرياض اكثر من عشر سنوات ولا أظنها المكان المناسب ...على العموم ...ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار ما لم تزود.

3

 عادل حسن

 2017-04-13 14:34:26

القديه مشروع فاشل، من يذهب هناك سوف يذهب مره واحده على اكثر تقدير كان من الافضل الاستثمار في الاسكان او مصانع او تعليم او صحه او اي مشروع ينتج ويصدر للخارج. القديه ماذا تصدر وماذا تصنع؟

4

 صلاح فايز

 2017-04-13 14:32:02

كان من المفروض الاستثمار في الاسكان او التعليم او الصحه او انشاء مدينه انتاج اعلامي، مالذي توفره القديه من انتاج يمكن تصديره؟ يجب العوده عن هذا المشروع واستبداله بمدينه اعلاميه تستغل قدرات الشباب وتسهم في مكافحة الاعلام الصفوي القوي. او انشاء مدن صناعيه.

5

 

 2017-04-13 12:36:57

مشروع القدية للأسف تم ضخ فكرتة بوقت المواطن يتحسر على مشاريع كثر تم تجاهلها والبعض منها توقف منذ سنوات على غرار حدائق الملك عبدالله العالمية ؟! الرياض تحتاج لمشروع يوفر هالها تطور أيجابي لبنيتها الاساسية ؟ فلناذا لم توجد هالمدينه بقلب الرياض في وادي حنيفه ؟ الممتد من حريملا للحريق يخترق مدينة الرياض ؟ ويتوافر فيه كل مقومات النجاح لتعدد مخارج الوصول+ ووجود مياه باطنية ومزارع فيه ممهمله وتطويرها لصالح المدينه الترفيهي ؟ ناهيك عن مساحات أراضي كبرى وجبال واطلاله خياليه طبيعيه بيئياً؟

6

 الاب الرحيم

 2017-04-13 11:48:09

من المصداقيه أن نقول أن المشروع تنموي عملاق يهدف الى تحقيق أهداف تنمويه وأيضا من النزاهه ان نعطيه حقه من التحليل ومزيد من الدراسه والتي لاتخلو من نقد ـ هل وظائف المشروع القابله للتوطين متوفره بنسبه عاليه أم أنها مجرد عماله تشغيليه وافده الطرح العام لاكتتاب المواطنين الافراد فيه بنسبه تفوق 30% جيد

7

 عبدالاله

 2017-04-13 10:47:32

المشروع عملاق ولكن وجوده في الرياض لن يحقق الفائده الكاملة منة الأفضل يكون في المنطقة الغربية خصوصاً وان هناك توجه حكومي قوي بفتح فيز الحج والعمره الى عشرات الملايين ممايساعد على نجاح المشروع وهذه ميزه لن تكون بالرياض

8

 ابو عبد العزيز

 2017-04-13 10:17:58

من الضروري ان يتضمن هذا المشروع مسارح و دور للسينما بأحدث المواصفات العالمية حيث هذا ما يتوق اليه الشباب و العوائل.