دراسة حديثة عن قضاء الإمام علي

صدر عن مكتبة الرشد كتاب (قضاء علي بن أبي طالب... فقه علي بن ابي طالب في الحدود والجنايات وأثره في التشريع الجنائي الإسلامي) من تأليف عبدالله بن سليمان بن علي العبدالمنعم وأصل الكتاب رسالة علمية استكمالية لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص التشريع الجنائي الإسلامي حث وصفها فؤاد عبدالمنعم احمد المستشار السابع بالمحاكم المصرية بالدراسة الحادة في طرحها العلمي الموثق كما أكد الشيخ سعود الفنيسان بالبحث الشائق والعميق في موضوعه.

جاء المبحث الأول كمدخل الى الدراسة والبحث الثاني من التعريف بالفقه وبيان منزلته اما الثالث فناقش فيه التعريف بالقضاء وبيان منزلته والرابع تحدث فيه عن الحدود والجنايات.

الفصل الثاني عرض فيه لفقه أمير المؤمنين في الحدود عامة والثالث تحدث فيه عن فقهه في الحدود المتفق عليها والمختلف عليها وناقش الكتاب موضوعات مهمة أخرى مثل فقه الإمام علي فيما يتعلق بالمجني عليه ونوع الجناية العامة والعقوبة والديات وأثره رضي الله عنه في الفقه الجنائي عند المذاهب الأربعة وغيرها من المحاورة الجادة والهامة.

ترجمة (ما النقد) لرولان بارت

صدر عن اتحاد كتاب مصر العدد الثالث من مجلة (ضاد) واحتوى الكتاب بعض الكتابات المميزة من بينها ما كتبه د. حامد ابو احمد عن النقد في أسبانيا وصلته القوية بالتطور الإبداعي وأحمد عبدالرازق أبو العلافي (جماليات التجديد والتشكيل في القصة القصيرة) وترجم د. عبدالناصر حسن محمد مقال (ما النقد) لرولان بارت كما كتب د. حسام عقل عن (فتحي سلامة: الشفاهية وتداخل الأزمنة) و كذلك د. احمد سخسوخ عن (مستقبل المسرح.. ومسرح يوم ما بعد الغد) وفي (مؤتمرات) عرض العدد اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والندوة المصاحبة له وكذلك ملتقى دولي للترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة وقدم العدد عدداً من القصص والقصائد والكتب والمتابعات.

تربية العنصرية وازدواجية المعايير

صدر عن وزارة الإعلام الكويتية العدد 570 من مجلة (العربي) وحفل العدد بموضوعات جديدة ومهمة استهلها رئيس التحرير سليمان العسكري عن (تربية العنصرية وازدواجية المعايير) وشاركت سعدية مفرح في «المعري.. الذي لم يجن على أحد!!» ود. فوزية العشماوي في (المرأة المسلمة.. كيف يفتري عليها الغرب؟) وكذلك د. أحمد ابو زيد في (المدينة هي المستقبل.. ولكن أي مدينة؟).

وكان استطلاع العدد عن (عمان.. بلاد الأمان) لإبراهيم المليفي.. و في (وجها لوجه) جمع العدد بين د. عبدالعزيز المقالح ود. و جدان الصائغ تحت عنوان (نحن العرب نعاني من غياب القراءة..

والأمية تمثل فضيحة حقيقية) ود. جابر عصفور في (عشق الكتب والمكتبات) وفي الاقتصادي كتب د. محمود عبدالفضيل عن (فجوة العقل الاقتصادي العربي)

وفي شخصيات كتب كامل يوسف حسين عن (كاسترو كما يراه ماركيز) وفي البيت العربي كتبت د. كريستين نصار عن (المعارضة عند الطفل: آفة أم أمر طبيعي؟)