أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة عقوبات على 42 منشأة بيطرية بمبالغ 500 ألف ريال لمخالفتها نظام المهن الطبية البيطرية خلال النصف الأول من العام الحالي.

واشتملت المخالفات تشغيل منشآت بيطرية وممارسة الأفراد لمهنة الطب البيطري والمهن المساعدة بدون ترخيص وإجراء عمليات جراحية في أماكن غير مؤهلة، وإيواء الحيوانات في العيادات البيطرية بدون ترخيص، وعدم إرشاد المربين إلى الفترة الخاصة بحظر الأدوية البيطرية، علاوة على المتاجرة بلقاحات منتهية الصلاحية؛ وتشمل لائحة المنشآت التي أوقعت الوزارة العقوبات بحقها 36 صيدلية بيطرية، وخمس عيادات بيطرية، إضافة إلى محل حيوانات وطيور زينة ضبط أثناء ممارسته العمل البيطري دون ترخيص.

وقال مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية د. إبراهيم قاسم إن هذه العقوبات جاءت لتنظم العمل البيطري بالمنشآت البيطرية، داعياً المستفيدين من خدمات هذه المنشآت إلى التأكد من حصول المنشأة التي يتعاملون معها على ترخيص ساري المفعول من الوزارة لمزاولة العلاج البيطري، وكذلك من يمارسون تلك المهنة. ولفت قاسم إلى أن الحاصلين على رخص مزاولة المهن البيطرية يتم إخضاعهم لاختبارات خاصة وتتأكد الوزارة من نظامية وثائقهم.