ملفات خاصة

الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1438 هـ - 21 مارس 2017م

تغريدة

هل يتدخل ولي الأمر في اتخاذ قرارات مجلس الشورى؟

عبد الله ناصر الفوزان

المشكلة أن هذا الزعم جاء من رئيس مجلس الشورى، فقد ورد في صحيفتي «الرياض» و»الجزيرة» السبت الماضي أن رئيس المجلس، وهو يتحدث في أمسية في الخبر حضرها بعض أعضاء المجلس، أكد «عدم تدخل ولي الأمر في اتخاذ القرارات إلا في حدود ضيقة».. وكتبت «الجزيرة» هذا في عنوان بالخط العريض.. يعني أن ولي الأمر يتدخل في اتخاذ قرارات المجلس في تلك الحدود الضيقة.

منذ قرأت هذا وأنا أحاول معرفة كيفية هذا التدخل الذي أكده رئيس المجلس، لأنه غير منطقي، ولم أصل لنتيجة مقنعة، فولي الأمر يملك رد القرارات، أما التدخل فأمر مختلف.

قرارات المجلس تتخذ بالأغلبية، وأن يتدخل أي أحد في اتخاذ القرارات فلا بد أن يعرف نوايا المصوّتين قبل التصويت فيؤثر عليهم، أو أن يتدخل بعد صدور القرارات بالتأثير على المصوّتين وجعل المجلس يعيد التصويت إن كان هذا ممكناً.

هذه بعض الاحتمالات؛ فما الذي يقصده رئيس مجلس الشورى؟ أظن أن بعض الذين قرأوا ما قاله قد يفهمون أنه هو الذي يتدخل في اتخاذ قرارات المجلس، ولذلك فمن المناسب في رأيي أن يوضح مقصده فقد يكون لديه ما يقنع.

لقد أعدت قراءة ما نقلته «الرياض» و»الجزيرة» لعلي أجد فيه ما يوضح مناسبة إقحام ولي الأمر؛ فلم أوفق، ومن الواضح أن هناك خللاً، ولكن لا أدري هل هو في كتابة الخبر، أم في فهمي، أم في حديث رئيس مجلس الشورى؟


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 7

هو مجلس استشاري من الواقع الذي يسير عليه امالشورى فإذا تحققت الاغلبيه وتم تنفيذ مأتم. الاتفاق عليه فهو شورى فهو كماقال تعالى وامرهم شورى بينهم. اما الاستشاري من الواقع الملموس والمشاهد فتنطبق عليه الاية الكريمه. وشاورهم في الامر. فإذا عزمت فتوكل على الله وكلام رئيس المجلس هو حسب النص الاخرربماقصده

2

  قول على قول

  مارس 21, 2017, 8:13 ص

"قرارات المجلس تتخذ بالأغلبية"!!! واذا كان الامر كذلك (بالأغلبية) فلماذا لايطبق هذا الاجراء على المستجدات الاخيرة كقيادة المرأة وافتتاح دور السينما والحفلات الغنائية وإلغاء هيئة الامر بالمعروف واحلال هيئة الترفيه مكانها واحتكار الاعلام على فئة فكرية محددة ومنع مخالفيهم من الرد عليهم عبر نفس الوسيلة

3

  الاب الرحيم

  مارس 21, 2017, 8:27 ص

في نظام مجلس الشورى ومجلس الوزراء أن الملك من صلاحياته أن يتدخل ويتخذ القرار في حالة اختلاف مجلس الشورى مع مجلس الوزراء وهذا لايحدث دائما وهو قليل ويبدو لي أن رئيس المجلس يقصد ذلك والله أعلم

4

  ابوصالح

  مارس 21, 2017, 10:31 ص

بصراحة مطلقة .. اتمنى ان لا يصرح اويغرد او يكتب اي عضو شوري على الملأ ،وذلك بسبب اللغط والتصاريح والمقالات والتغريدات الغير مفهومه او مبرره من بعض الاعضاء"! تابعة لقاء مع دكتورة وعضو شورى سابقة على احدا القنوات الفضائية فذهلت واندهشت من الاسلوب وحديثها عن مهامها والبرتكولات المتبعه في مجلس الشورى!

5

  قادم من الفضاء

  مارس 21, 2017, 11:10 ص

اعتقد ان رئيس مجلس الشورى خانة التعبير في الحديث فربما يقصد شي آخر ولم يوضحه عبر حديثه لكن في المحصلة ما نسمع ونقرأ ان مجلس الشورى مستقل ويتخذ قراراته وفق التصويت والاغلبية هم من يأخذون به وليس العكس كما انه يمكن لولي الأمر ان يرفض او يوافق حسب مصلحة الوطن ومايتناسب مع متطلبات المجتمع .

6

  بدراباالعلا

  مارس 21, 2017, 11:25 ص

وجد مجلس الشورى السعودي بدون أنياب ؟! فقط ألسنه تلعلع وتقضم مايرد لها من معلومه ؟! لهذا لن يكون لمجلس الشورى صفه ذا سيادة على قراراته وهو ولد بدون أختيار المواطن للأعضاء فيه ؟! للأسف حتى تعيين هالاعضاء يأتي نهايات طرفيه لما كان في تعيينات مسؤولين في مناصب متعدده ! يرحل المسؤول من منصب حكومي بعدما كان مخلل فيه ؟! ليجد نفسه بمنصب شرفي ينام فيه او ليكون له رحله سياحيه من العيار المالي الجميل ؟! ويتربح من كتابة مذكراته من خلال مقاعد الشورى ؟! الشورى لدينا كما التستر التجاري هم تستر وظيفي؟!

7

  أستاذ جامعي (أدب)

  مارس 21, 2017, 11:47 ص

الكاتب الكريم ،بوصفي مواطنا فانطباعي عن المجلس أن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء الموقر تستأثر بنسبة 80% من مهامه ، وإن شئت فقل إنها تغني عنه بما يعادل النسبة آنفة الذكر ، وقد أحيل إليه الخمس المتبقي من المهام ، وأهمها إشعار المواطنين بأن قضاياهم المعيشية تحتل حيزا كبيرا من اهتمامات الدولة ومؤسساتها .

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



مساحة إعلانية