ملفات خاصة

الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1438 هـ - 21 مارس 2017م

رسوم المقيمين.. من المستفيد؟

د. حمد المانع

قد يبدو لبعضنا أن نظام الرسوم الذي يفترض أن يطبق على المقيمين والتابعين لهم، أحد الحلول الجيدة لتنمية موارد المملكة، وقد يبلغ بنا الحماس مبلغه إلى حد إنشاء الهاشتاجات من أجله، لكنْ لعل النظرة المتأنية تدعونا لإعادة التفكير في هذا النظام، ودراسته من جميع جوانبه، مع إلقاء نظرة بعيدة على المستقبل بعد تطبيق هذا النظام؛ ففي رأيي أن العوائد المنتظرة من وراء تطبيق هذا النظام، ستكون أقل بكثير من العوائد التي بين أيدينا بالفعل الآن، والتي ستنقلب إلى خسائر في حال تطبيق النظام؛ إذ إن الرسوم المقررة في النظام الذي طالعناه في الصحف تمثل هامشاً بسيطاً مما ينفقه المقيم وأسرته هنا في المملكة، بين الأسواق بجميع أنواعها، ووجهات الترفيه، والإيواء، والاتصالات، والطيران الدولي، والمطاعم، والتعليم في المدارس الأهلية، وغيرها كثير من وجوه الإنفاق التي تصب جميعها في خانة الإنفاق الداخلي، وبالتالي تنعش الأسواق والقطاع الاستثماري والبنوك؛ ما يوفر مزيداً من وظائف القطاع الخاص، ويخفف جزءاً كبيراً من عبء التوظيف عن كاهل الدولة، فليس من المفترض أن توفر الدولة الوظائف لجميع مواطنيها في مرافقها الحكومية، فلا توجد دولة أصلاً في العالم جميع وظائفها حكومية، ولما يمثله إنفاق الملايين من أسر المقيمين من رافد لا يستهان به للأسواق وجميع الأنشطة الاستثمارية، ولما سيدفع إليه هذا النظام من نزوح جماعي للسواد الأعظم من أسر المقيمين، في ظل تدني رواتب عائليهم، فإن هذا يعني أن المليارات التي يضخونها في السوق المحلية في صورة إنفاق، ستتحول مباشرة إلى خارج المملكة، حيث أسواق بلدانهم، إذ من الآن بدأ كثير من عائلي هذه الأسر إجراءات الخروج النهائي لأسرهم التي ستحول عليها رواتب عائليها المقيمين هنا في المملكة كل شهر أولاً بأول، مع ترك هامش قليل لهذا المقيم يعيش منه حتى آخر الشهر. فلا أعرف حقيقة أين مصلحتنا نحن في هذا؟ فلن نحصل على الرسوم المتوقعة لأن أفراد الأسرة جميعاً سيرحلون، ومن يمكنه البقاء من الأسر صاحبة الرواتب المرتفعة، لن تغطي الرسوم المفروضة عليهم شيئاً من المليارات التي ستذهب لإعاشة الأسر المغادرة في بلادهم.

ليس هذا وحسب، فالمخاطر من جراء هذا النظام تتجاوز الشق المادي إلى الشق الأمني، فمن لديه أسرة من المقيمين ما من شك في أنه يكون المسؤول الأول والأخير عنها هنا في المملكة، ما يجعله يفكر آلاف المرات قبل أن يسلك سلوكاً غير نظامي، أو يرتكب جرماً أخلاقياً أو جنائياً، حتى لا يعرض أسرته لفقد عائلها في السجون، ولو لليلة واحدة في مخالفة مرورية، ما يعني أن وجود أسر المقيمين معهم سيكون رادعاً لهم، ومصدر أمان لنا إلى حد كبير، وهذا ما نلمسه في سلوك جميع من لديه أسر منهم، بخلاف العزاب تماماً.

أيضاً لا أجدني في حاجة لعقد مقارنة بين أداء عامل، أو موظف رب أسرة مستقر أسرته معه، وآخر قلق منشغل البال على أهله يراهم من العام إلى العام، وربما أكثر. ولا أظننا في حاجة إلى موظف أو عامل منشغل مكتئب، تركيزه في أهله الذين تفصلهم عنه عشرات الآلاف من الأميال، وليس في أعمالنا.

الأمر نفسه ينطبق على الزيادة المقررة في تأشيرات الزيارة، والتي من شأنها أن تقضي على القسم الأكبر من سياحة الأسر التي تأتي لزيارة عائليها هنا في المملكة في الإجازات، وبالتالي حرمان اقتصادنا من إنفاقهم هنا في الداخل، بخلاف ما يحدث في جميع دول العالم التي تقدم التسهيلات لاستقطاب زائريها، بما في ذلك تخفيض قيمة التأشيرات لتشجيعهم على القدوم والإنفاق في الداخل. أتصور أن الأمر في حاجة إلى مراجعة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 125

1

  مواطن

  مارس 21, 2017, 4:14 ص

مقال غير موفق وكلام غير صحيح ابداً

2

  طارق عبدالله الخميس

  مارس 21, 2017, 5:52 ص

يا اخي الفاضل هناك تناقض واضح في طرحك و فرضياتك لان الوظائف حينما تتقلص على الأجنبي ذو الراتب الجيد و المقيم مع عائلته ، فإنها ستذهب للسعوديين خصوصا الشباب خريج الثانوية و الذي لديه من الدورات ما يؤهله ان يشغل مكان الأجنبي و بالتالي سيؤول الراتب للسعودي الذي سيصرف كل ريال منه داخل البلد

لم اكمل قراءة المقال بان المعنى من بدايته واقول لمعاليه عندنا ثلاثين مليون وافد معظمهم عماله سائبه او هامشيه ومتسلله وهم وبال على اقتصاد وامكانات الوطن الذي يقرا المقال يحسبك تتكلم عن العماله الوافده ألمنظمه والمنتظمة في المانيا او امريكا العماله عندنا بمستوياتها المختلفه تحلب اخر قرش وترحله

4

  mohammed

  مارس 21, 2017, 7:23 ص

كلام كبير وفي محله ، أكبر غلط وضع رسوم عليهم ، كنت اتمنى أن تكون رمزية بحيث تنفع البلد ولا تضر المقيم وتضطره لترحيل عائلته ... أتمنى تراجع الحكومة عن هذا القرار

5

  warrad

  مارس 21, 2017, 8:28 ص

لااستشارات + قرارات = لاتطوير

6

  حسن أسعد سلمان الفيفي

  مارس 21, 2017, 8:29 ص

كل المحلات التجارية في المملكة والتي تفوق مليون محل كل العاملين فيها أجانب غالبيتهم غير متعلمين ومن دون أسرهم والمحلات لهم بفضل بيع الفيز والتستر ويحولون 10 أضعاف رواتبهم ومشاكلهم الأمنية كثيرة ويستفيدون من الخدمات ماء وكهرب وأمن وعلاج وتعليم يعني 100 ريال ضريبة عليهم شهريا تخليهم يتركون البلد

7

  موااطن صاالح

  مارس 21, 2017, 8:35 ص

صدقت يا دكتور يجب على صناع القرار النظر الى الأمور نظرة اقتصادية صحيحة وتدارك الأمور قبل فوات الأوان

8

  سعيد

  مارس 21, 2017, 8:59 ص

فكنا منهم. الله يخليك. غثونا وزاحمونا في كل شيء والمرافق والخدمات لا تكفي المواطن ومن حق الدوله فرض الرسوم. والضرائب لاستخدامها في صيانة المرافق او انشائها . الا ترى ان الغرب وامريكا وهي بلد مهاجرين بدأوا بسن. انظمه للتخلص من امثالهم لحماية وظائف مواطنيها وثرواتها .

9

  LE5ENA

  مارس 21, 2017, 9:07 ص

عين الصواب فيما ذكر ويجب أن تعاد دراسة هذا الموضوع بصورة أدق أو ربما من إقترح هذه الفكرة لديه تصور آخر وحجة أقوى نأمل إيضاحها ربما تقنعنا جميعاً

10

  عبدالله

  مارس 21, 2017, 10:38 ص

ليتك تدافع عن غلاء الخدمات على السعوديين بدل ماتدفع عن الأجانب اللي اكلين الأخضر واليابس

11

  أستاذ جامعي (أدب)

  مارس 21, 2017, 10:54 ص

الكاتب الكريم ، أعتقد أن صاحب القرار لم تفته النظرة المستقبلية التي تفضلتم بها ، ولكنه نظر في ذات الوقت إلى زوايا أخرى ، أهمها كبح جماح التضخم ، فكلما كثر المشترون تصاعدت الأسعار تبعا لقانون العرض والطلب ، ناهيكم عن الزحام ، إذ باتت مدننا مدنا مليونية لاتطاق ، تقود مركبتك وأنت تقول : يارب سلم سلم.

سبحان الله. مااصدق ان هذا الراي يصدر من مواطن فمابالك اذا كان من اصحاب الراي. هون عليك ترحيل المليارات شهريا والتستر والاستبداد بجميع وظائف القطاع الخاص. ماركه خاصه بال وافدين فلاتزيد الطين بله ونعفيهم من الرسوم والضرائب وهم يزدادون بالملا يين. كل سنه وهم سبب الغلاء وسبب بطالة ملايين المتخرجين.

13

  aziz nasser

  مارس 21, 2017, 12:13 م

مساء الخير.....في معظم الدول التي زلرتها وهي ليست قليله,يسمح فقط بتحويل ثلث الراتب,هناك من لايصرف من راتبه شيئاً البته, يعيش على حكيس صامولي طوال الأسبوع ولعلكم تعرفون هذه الفئه ,وقد قرأت في وقت سابق ان المبالغ التي ترسل أو تحول للخارج بالمليارت, وأنا أتفق مع من قال:"مقال غير موفق وكلام غير صحيح "

14

  مقيم

  مارس 21, 2017, 1:18 م

الشركات و المؤسسات اللي اوفدت الاجانب للمملكة ساهمت ببنائها و ماعملت زحمه المواطنيين اللي فتحو مؤسسات وهمية باعو التاشيرات و بعضهم ياخذ نسبة شهرية من الاجنبي. الاجنبي هذا يعمل حر دون رقابة و تحت غطاء هذه المؤسسات

15

  احمد العامر

  مارس 21, 2017, 1:28 م

الاستقدام كارثه، كيف نستقدم شعب جديد ولدينا شعب موجود الاستقدام سبب البطاله والفقر للشعب السعودي، التحويلات الفلكيه للخارج بلغت مئات المليارات، والمرافقين يعملون وينافسون السعوديين والسعوديات في جميع الفرص والمجالات..الوطن لا يبنى الا بسواعد ابنائه، وانت تقول اجانب

16

  زياد احمد فايز

  مارس 21, 2017, 1:34 م

السعوديه لا تتحمل المزيد من الاجانب او بقاء الموجودين الشعب السعودي اصبح غريب في وطنه، ومهمش، السعودي بحاجه الى مصانع تصدر للخارج وليس لقطاع خاص يشتري من الصين ويبيع على المواطنيين واسر المستقدمين، الدوله تخسر ماء وكهرباء ومستشفيات وامن وطرق وسكن..الخ وانت تقول الاجانب يشترون من البقالات؟

17

  ناصر عبدان

  مارس 21, 2017, 1:39 م

اعتقد فيه لوبي اجنبي يضغط على الاعلاميين والكتاب لابقاء الاجانب في الوطن، لمزيد من الاستنزاف والتدهور الاقتصادي والامني، ولمزيد من البطاله.

18

  فايز فواز

  مارس 21, 2017, 1:42 م

ايها الكاتب، انت رجل اقتصادي ولا تقول مالا تعقل؟ اقتصاديا الاستقدام خطر كبير وداهم، ونتائجة بداءت تظهر للاعيان من خلال التدهور الاقتصادي والامني نظرتك نظره قديمه كلاسيكيه اثبتت الاحداث والاحصائات خطاها.

19

  ثامر فهد

  مارس 21, 2017, 1:45 م

اش رايك تجيب شعب بنقلادش كلهم وشعب الهند كلهم .. عشان يشتروا من البقالات ويضبط الاقتصاد ؟ يا رجل قول كلام غير هذا. لا يبني الوطن مثل ابناءه، ونحن نحتاج الى مصانع تصدر للخارج وتوظف الشعب السعودي وتبقى ثروتنا في اقتصادنا، ولا يصدر الاجانب اموالنا للخارج.

20

  Ahmed rahma

  مارس 21, 2017, 1:58 م

الأخوة الكرام تحياتي من المعروف ان هناك شريحة كبيرة من المواطنين تمتلك عقارات ممولة من القطاع المصرفي و تسدد بالاقصاد ، و بالتالي اذا سافروا هؤلاء الأجانب سيترتب علي ذلك عجز كبير في تسديد التمويل للبنك ، مما يضع صاحب العقار و البنك كليهما في عجز و الوقوف امام المحاكم و الافلاس

21

  turki

  مارس 21, 2017, 2:25 م

أخي الكريم النقطة الأساسية هي من أين للمقيم مصدر المال من المنشأة التجارية وليس منه فلتوظف المنشأة مواطن وليذهب يتسوق هو وأبناؤة في بلده بدون مضايقة الأجانب غير المهمين .

22

  fadi sarhan

  مارس 21, 2017, 4 م

للاسف الشديد أغلب الردود سلبية وغير صادقة المقال وضح وجهة نظر قوية و واقع حاصل بالفعل بعد نزوح الاجانب من المملكة, أولا شلل تام في العقار بسبب العائلات التي ستغادر المملكة ثانياً زيادة في اسعار السلع حيث ان القرار به شق خاص بالموظف والذي سوف تتحملة الشركات مما يؤدي الى رفع السلع. ولكل واحد وجهة نظر

23

  ابو عبد العزيز

  مارس 21, 2017, 4:10 م

كتبت وابدعت لكن نعم اؤيد معاليكم لو يتم الغاء القرار على من نحتاجهم من الوافدين اما العماله التي نحن بغنى عنها ومنهم من يعمل. في قطاع التجزئه والعماله السائبه ومن يبيعون معسلات وغيرهم يجب ان يطبق عليهم بل دبل عشر مرات شكرا لمعاليكم على ما تطرحه من مواضيع تمس الوطن والمواطن

24

  Muhammed

  مارس 21, 2017, 4:14 م

حقيقة طرح واعي لأن الوظائف الخدميه والتي تشكل الغالبية العظمى في القطاع الخاص يعزف عنها الشباب السعودي فلا بد من الأجنبي. والتضييق عليه ستكون انعكاساتها سلبيه جدا خذ المقاولات سباك حداد كهربائي نجار خذ النظافة خذ الصيانة سواءا للسيارات والمعدات او المباني والمحلات ؟

25

  أبو أحمد

  مارس 21, 2017, 4:28 م

كلام عاقل جداً وموضوعي ، كأنك جربت الغربة وآلامها . اقتراحاتك بناءة جداً . مرات فليلة أجد فيها عقلاء مثلك لايصفون الوافدين باللصوص وقطاعي الأرزاق .

26

  عبد العزيز

  مارس 21, 2017, 4:29 م

علمت أن رزقي لن ياخذه غيري فاطمأن قلبي. اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا مباركا لا فضل فيه لأحد سواك. اللهم ارزق كل المسلمين ووسع رزقهم وفرج همهم واغنهم بفضلك عن من سواك.آمين..

27

  mohamed

  مارس 21, 2017, 4:49 م

القرار في حاجة لتقيين... ومن الأفضل وضع ضوابط أفضل من دفع رسوم على التابعين ومن هذه الضوابط مثلا منع تحويل أكثر من ثلث الراتب كما هو معمول به في المانيا. مع قرار الرسوم سوف يقوم كثير بتسفير أبنائهم وسوف تتأثر كثير من المرافق والتي بدورها تعود بدخل جيد على البلاد.

28

  يوسف الدخيل

  مارس 21, 2017, 5:07 م

المشكله يا دكتور إن العديد من المسؤولين لا يهمه وضع القطاع الخاص فتجد العديد من القرارات تهدم ما بناه التاجر بقرار غير مسؤول و الشواهد عديده نحن بحاجه لفكر إداري يسهم في تطوير المقومات الاقتصادية في العديد من الدول الناجحه القطاع الخاص معني بتوظيف 95%من الوظائف حيث تحمي ألدوله هذا القطاع

29

  عسه

  مارس 21, 2017, 5:20 م

حتى انت يا رجل

30

  maaas

  مارس 21, 2017, 5:47 م

اعتقد هذه الرسزم تدفعها الشركات على كل موظف اجنبي ولا يدفعها الاجنبي من راتبه. هذا النظام موجود في سنغافورة والهدف هو دفع الشركات الىى توطين الوظائف وعدم اللجوء الى الاجنبي الا في حالات نادرة لتجنب التكاليف. هذا ما وصح لي لان القيمة ثابتة وليست نسبية من الراتب وسنغافورة

31

  almutairi

  مارس 21, 2017, 5:50 م

نعم صحيح وجهة نظر الكاتب وبالفعل كيف يتم تشجيع السياحة والاستثمار من الخارج الى الداخل وانت تحاربها في نفس الوقت من غلاء ورسوم مرتفعة

32

  حامد حسين

  مارس 21, 2017, 6:12 م

ما يحدث من ركود هو تصحيح للوضع الاقتصادي وسوف يفيد السعوديين والوطن وهو المهم، لا يهمنا المقيمين لهم بلد، ولا يمهمنا مصلحة خاصة، لان المصلحه العامه اهم، القرارات الاخيره بفرض رسوم على المرافقين والمقيمين هي ضروريه للغايه للتصحيح عندما وصل البلد لشبة احتلال من الاجانب المستقدمين.

33

  صلاح فالح

  مارس 21, 2017, 6:15 م

انا كنت اذهب استاجر شقة، يقول لي المكتب انت سعودي اقول نعم بكل فخر يقول "نحن لا نؤجر السعوديين" يعني وين استأجر في دكا؟ نحن وصلنا لمرحلة كارثيه وهذه القرارات سوف تصحح الوضع المزي الذي وصل اليه الشعب السعودي. وقد انتظرنا هكذا قرارات من عشرات السنين.

34

  كلمة حق بأذن الله

  مارس 21, 2017, 6:50 م

للأسف الكثير خالف الواقع بتعليقاته المتسرعة سؤال بسيط ... المواطن السعودي سوف يقوم بالأعمال التي يقوم فيها الأجنبي ؟ يقسم الشغل مع زملاؤه ويذهب يرتاح بالبيت .... تدخل العديد من المؤسسات لتجد موظف واحد يدير العمل والآخرين بالبيت .. وترى الزحمة الشديدة بسبب تقاعس الموظفين ...

35

  ابو سيف

  مارس 21, 2017, 7:36 م

علمت أن رزقي لن ياخذه غيري فاطمأن قلبي. اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا مباركا لا فضل فيه لأحد سواك. اللهم ارزق كل المسلمين ووسع رزقهم وفرج همهم واغنهم بفضلك عن من سواك.آمين..

36

  saud

  مارس 21, 2017, 8:37 م

"فإن هذا يعني أن المليارات التي يضخونها في السوق المحلية في صورة إنفاق، ستتحول مباشرة إلى خارج المملكة، "!!! اما ان الكاتب لايعيش في السعودية ، او انني لا أعيش فيها وربما الخمسين سنة كانت حلم!!!

37

  ابو السيد

  مارس 21, 2017, 9:03 م

والله ما هذا يا هوه الكلام الصح وال الكل في بيفكر فيه

38

  خايفة على هذه البلد

  مارس 21, 2017, 11:21 م

كﻻم صحيح 100% واحذر ايضا من جانب اخﻻقي اذا اضطر الوافد لترحيل اسرته والاقامة هنا منفردا

39

  sarry

  مارس 21, 2017, 11:44 م

البلاء كل البلاء يأتى من خونه الوطن وخونه أقتصاده من مواطنينا المتسترين على الوافدين نظير طفسه هى سحت وحرام

40

  سعيد

  مارس 21, 2017, 11:45 م

اضطررت الى شراء شقه تمليك لان مكاتب العقار رفضت تأجيري كوني مواطن سعودي ويبحثون عن الاجانب فقط رغم انني استعديت بدفع الايجار سنويا مقدما ومع ذلك رفضت . دعهم معاليك يدفعون رسوم نظير الخدمات والدعم الذي تقدمه الحكومه فهم شركاء في المنافع وياحظهم .

41

  ابو احمد

  مارس 21, 2017, 11:59 م

ابي اسأل سؤال هذول الاجانب وأقصد النظاميين من وين دخلوا البلاد وكيف ومين الذين احضروهم او هل هم صنعوا التأشيرات ؟.يعني ما هي صادرة بطرق نظامية؟ الحل بسيط .. اطلبوا من الذي يصدرها يوقف عن إصدارها لمدة عامين وبعدها تعمل دراسة جادة وحينها نقرر وانا متأكد بأن النتائج ستكون عكس ما الاغلب يطالب به

42

  Abo.slten

  مارس 22, 2017, 12:23 ص

حان الآن إحلال السعودي بدل الأجنبي اين يذهب المواطن الذي لايجد عمل بين زخم العمالة الأجنبية المواطن أولى ثم أولى ثم أولى ٠٠٠

43

  العسيري

  مارس 22, 2017, 12:52 ص

وضع مزري والمعالجة نتاءجها عكسية بلد لا ينتج شيء لن يفعل ولن يستفيد شيء اقلب الجرة على تمها تطلع البنت لمها

44

  نيلسون

  مارس 22, 2017, 1 ص

صلاح.. تدري ليه مكتب العقار يقول "لا نؤجر للسعوديين"؟ لأن السعودي (صاحب العقار) لا يضمن حقه عندما يماطله السعودي (المستأجر).. لكنه قادر وبسهولة أن يأخذ حقه من غير السعودي. أنا عندي عمارة وأؤجرها.. اضمن لي حقي بنظام واضح دون مماطلة.. وببلغ المكتب اللي أتعامل معاه إني ما أؤجر إلا لسعوديين.

45

  a0504400870

  مارس 22, 2017, 1:29 ص

عندما تحدث الدكتور المانع في مقالته، فإنه يتحدث عن نظرة شمولية، وليست ضيقة ومحصورة. فنظرته الشمولية: تتركز في عملية التنشيط الاقتصادي الداخلي، وتدوير المال عبر عمليات الشراء التي يقوم بها المقيمون وعائلاتهم. فعندما يصبح المقبم وحيدا دون، فإن مصروفاته ونفقاته ستقل، مما يعني زيادة الكساد الداخلي.

46

  مواطن

  مارس 22, 2017, 1:35 ص

بصراحه كلام في الصميم وطرح اقتصادي رائع كل ماذكرتة يادكتور يصل حد النخاع . اتمنى من صناع القرار الانتباه لما ذكرت . وقفه تستحق التامل

47

  أبوفيصل

  مارس 22, 2017, 2:05 ص

أنا مع الإستغناء عن الأجانب لأنهم أكلوا البلد وصاروا يزاحمونا بكل شيء أعتقد لو تم الإبقاء على20% أفضل ناس فيهم و80% يتم ترحيلهم خارج البلاد، فهذا سوف يفيد البلد والشباب السعودي.

48

  Strange5120

  مارس 22, 2017, 2:59 ص

اعتقد ان كلامك صحيح مئه بالمئه ولكن سيتم كل فتره مراجعة القرارات والتعديل عليها بما يناسب الواقع والله اعلم

49

  عاشق المدينة

  مارس 22, 2017, 3:44 ص

أغلب الردود عن المقيمين الذين يحولون اموالهم خارج البلد وللاسف لم ارى تعليق ينصف المقيمين الذين عاشو بعضهم اكثر من سبعين سنه واخذو من طباع اهل المملكة ولم يحولو اموالهم للخارج فهل ينطبق عليهم نفس القرار !

50

  ابو فهد

  مارس 22, 2017, 6:18 ص

هذه النظرة الغريبة للمقيم وهو الذى اوصل هذه البلاد لما هى فيه بجهدهو بمقابل مادى ضعيف يراه البعض أنه حق له وأنه يجب انفاقه داخليا ولايمكن الخروج به انطلاق حملة التصحيح للمخالفين تتحدث الان عن ٥مليون كيف تتخيل ان يصبح الرقم بحلول ٢٠٢٠ من يضع مثل هذا المسار يجب أن يدرك ويضع كل التوقعات امام عينه

51

  نبيل

  مارس 22, 2017, 6:20 ص

نحن على اتم استعداد لدفع ماتطلبونه ولكن اللي راتبه مايكفي من وين يجيب كل هذه البالغ .وايضا كفيلي يعطيني راتب ثماني اشهر فقط من اين اجيب رسوم الاربع اشهر بدون راتب تقول ارحل والى اين ارحل وليس لي موطن غير السعوديه ارحمونا يرحمكم الله ....الله يحفظ هذه البلاد

52

  انسان

  مارس 22, 2017, 6:59 ص

فلتعطوا كافة الاجانب اجازه لمدة شهرين بكافة المستويات العماليه من اطباء وصيادله ومهندسين ومبيعات ومقاولات وعمال نظافه وسائقين ولنري النتيجه فاذا كانت ايجابيه لا تجعلون الاجانب يعودون لاعمالهم واذا كانت بالسلب ولن فيلعد الاجانب ولكن بزيادة الرواتب

53

  ابو فيصل

  مارس 22, 2017, 8:32 ص

كلامك صحيح جدا المواطنين لا يعملون وظائف كثيرة تري لم الدولة تفرض رسوم علي المقيمين بالتالي سوف تعود علي المواطن امثله الشركات والمحلات هتدفع زياده للمقيمين حتي لا يغادروا بالتالي الاغراض هتغلي مثله السباك بدل مياخد ١٠٠ريال هيطلب الضعف وهكذا في كل العمال لاننا ماعندنا البديل ليهم في الوقت الحالي

54

  احمد العنزي

  مارس 22, 2017, 9:01 ص

لا اعلم من الكاتب ولا لي علاقه بالجرايد او الصحافه بس لما قريت المقال حسيت انه الاجانب اصحاب بلد والسعوديين متغربين لعلمك يا اخوي اقل موظف مصري يستلم لايقل عن 10 والسعوديين 3 الاف لم توفق في المقال ولا في الطرح ولا في جذب عقول او قلوب القارئين

55

  slammsafr

  مارس 22, 2017, 10:10 ص

هذى مقال ليس في محلة .

56

  سليمان الذويخ

  مارس 22, 2017, 10:13 ص

قال ينفق على الترفيه اذهب الى ساحة جامع الامام فيصل بن تركي ترى الترفيه المجاني يجلس هو والمدام والا يفترون بالسوق ويتفرجون وعيالهم لعب كورة وسياكل وصجه عفيه عليك دكتور .. أجل هذا اللي انت خايف عليه مورد من ترفيه للأجانب ! أما العمالة العزاب.. فيرجع من شغله وينام ما ناقصه ترفيه كل شيء يحصل عليه مجانا الماء من المساجد والطعام من جمعيات خيرية بكل أسف ان هذا الطرح ممن كنا نحسبه مهتما بأمر الوطن والمواطن

57

  عبد المجيد الحربي

  مارس 22, 2017, 10:33 ص

من يظن ان الأسعار سوف تنزل بسبب فرض الرسوم على المقيمين .. هو على خطأ والأيام قادمة

58

  أبو عبدالله

  مارس 22, 2017, 10:46 ص

كلام صح مئة بالمئة وإقتصادياً ناجح جدا لاستغلال غير السعودييين لتنشيط إقتصاد المملكة خاصة السياحة والأسواق وخلافها وممكن فتح لهم مجالات أخري للاستثمار علي غرار بعض دول الخليج فالوافدين هنا كنز ينبغي استغلاله وعدم التفريط بهم والله الموفق

59

  ابو مصطفي

  مارس 22, 2017, 11:52 ص

كلام واقعي جدا يجب دراسته

60

  عبد الله غرم الغامدي

  مارس 22, 2017, 1:39 م

لا شك ان فيما ذهب اليه الاستاذ هو مذهب صحيح يدل على وعي كبير ، البشر هم وقود البلد مهما اختلفت مشاربهم و اتجاهاتهم و جنسياتهم ، و كلما زاد سكان البلاد زادت الانتاجية ، لماذا نمنع العامل من استقدام عائلته ، التي سيكون ولاؤها الحقيقي للبلد الذي آواها و نفعها و علم ابناءها ، مقال موفق ، وفقك الله

61

  مغترب

  مارس 22, 2017, 1:55 م

كلام عاقل موزون اجتماعيا و اقتصاديا و عمليا أنا نفسي صرفت ما يقارب 20 ألف جنيه لزيارة الوالدة لذا لن أفكر في زيارة أو استقدام ،،، حرام أدفع مبلغ مثل ده و الله لو ما كانت أمي ما جبتها

62

  trabulsi

  مارس 22, 2017, 1:58 م

أحسن الكاتب لافض فاه

63

  ابو يزيد

  مارس 22, 2017, 2:25 م

مع حق الوزير البحث عن مصالحه الشخصية التجارية والعقارية ولكن ليس على حساب مصلحة الوطن والمواطن . من يعيثون في ارضك جرما وفسادا ويمارسون العنصرية والتكتلات ضد ابناء البلد.. هؤلاء قنبلة مؤقوته تهدد بالاخطار والدمار . كما قال الوزير الفلبيني المملكة اكبر مصحة للمرضى والعاطلين و خريجي السجون .

64

  Yousuf M.Ali

  مارس 22, 2017, 2:26 م

التحية لكاتب المقال. قال الرسول صلى الله عليه وسلم..ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه. والحكمة ضالة المسلم انى وجدها اخذها.. والعمل العلمي المدروس.. نتاجه.. عمل متقن..ومحكم.. نتمنى ان تقوم جهات داعمة..تتولى هذا الموضوع وغيره بالبحث العلمي.مثل.اوروبا..عن تاثير الهجرة غير الشرعية.{ايجابيا }

65

  علي الجعشاني

  مارس 22, 2017, 2:40 م

كلام واقعي الدكتور يتحدث عن عائلات الأجانب وليس عن الأجنبي العازب وبعض الأشخاص يتحاملون على حديث الدكتور بغير إدراك إلا لمصلحتهم الشخصيه ولكن أتمنى من الجميع عدم الجمع للوافدين فمن الوافدين من ولد وترعرع بالسعوديه فضلا عن زواج بعض السعوديين من وافدات والعكس (عدم إدراك للعواقب مصيبه )

66

  ابو ليث

  مارس 22, 2017, 3:45 م

من ناحية العقل كلام سليم وتحليل موفق ومن ناحية العاطفة وهي مايتحدث بها الكثير من المعلقين اعلاة فتحليلك خطا واااجانب اكلونا لكن مااقدر اشتغل عامل نظافة او سواق عند عائلة او حتي سباك

67

  No comment

  مارس 22, 2017, 4:04 م

المقال في محله ولكن شيء جدا مخزي حجم العنصرية في التعليقات ، قال عرب قال!

68

  Shehab

  مارس 22, 2017, 4:15 م

مؤيد جدا لكلامك .

69

  Rushdi

  مارس 22, 2017, 4:45 م

حتى لو ان الطرح خاطئ نافشوه يموضوعيه بدون الاسراع الى اطلاق الاحكام المبنيه على الحقد على الاجنبي و الذي هو انسان و هناك الصالح منه و السيء و لكنه موجود هنا و له دور فهل نجعل وجوده جزء من بناء الوطن ام نجعله هنا فقط لاجل المال و بدلا من انتقاده على الاقل لننظر لما هو موضع اختيار كموظف او كمستأجر

70

  نور الجهني

  مارس 22, 2017, 4:46 م

أنت بمقالك حنين فقط الأجانب لماذا لاتتكلم عن أجور السعوديين من عسكريين ومدنيين متأثره مع الإصلاحات الاقتصادية أما الأجانب فهم أكثر من المواطنين وأغلبهم عاطلين لدينا لسنا جمعيات خيرية

71

  Hamza

  مارس 22, 2017, 4:50 م

باختصار الهدف هو توطين الوظائف مثال بسيط محاسب وافد بشركة يتقاضى شهريا ٤٥٠٠ ريال يعمل اذا تطلب الامر اكثر من ١٠ ساعات السؤال : كم يتقاضى المحاسب المواطن و هل يتحمل ضغوطات العمل ، ولا اخر همة مما لا شك فيه أن القطاع الخاص سيتأثر بشكل كبير و ارتفاع نسبة التضخم ربى يحفظ هذا البلد من كل سؤ و شر

72

  اسامة

  مارس 22, 2017, 4:56 م

دولة مثل امريكا تستقطب ملايبن الاجانب وتقوم بتجنيس اكثر من مائة ألف سنويا للاستفادة منهم بالدورة الاقتصادية الأمريكية. مع العلم أن (جميع) الوظائف في أمريكا يعملها الأمريكي بدون خجل أو تكبر! لكن عندنا العديد من الوظائف الخدماتية البسيطة لا يرغب بها شبابنا مع العلم أن هذه الوظائف هي أساس الاقتصاد.

73

  ميدو

  مارس 22, 2017, 5:17 م

اعتقد ان كل الوافدين عدو العدة لتسفير عائلاتهم من الان قبل ان يحل عليهم شهر 7 \2017 ونظرت الي الكلام المنشور حقا كلام واقعي وهذا ما يدور الان في سوق العمل السعودي

74

  Mohannad jori

  مارس 22, 2017, 5:47 م

صح كلامك وعليك نور بس الناس الي ما تفهم بتتكلم بدون علم زي اراء الناس المتخلفه والرجعيه ربك كتبه في كتابه انه رزقكم وما توعدون وانتوا الطمع وصل عندكم لهالدرجه فيا رب تشبعوا للاراء المتخلفه

75

  عبدالواحد

  مارس 22, 2017, 6:08 م

في تصوري أنها خطة وضعت لتوريط المملكة اقتصاديا فيعاد النظر فيها من الثقات.

76

  Wael Ahmed

  مارس 22, 2017, 6:48 م

بصراحه كلام كبير ومقال رائع وارى اغلب الردود فيها شيء من العنصرية اغلب شعبنا يشتكي البطاله بحجة ارتباطها بالعماله وهذا كلام غير منطقي كل برنامج تم تطبيقه من قبل الدوله لحل البطاله انعكس ايضا على زياده البطاله وليس على حلها لأن الدوله آثرت على نفسها وفرضت قوانين ليست في صالحها كي ترى ابنائها

77

  ابو محمد

  مارس 22, 2017, 6:55 م

القرارات هذه لن تجعل الاجنبي يغادر ستغادر اسرته و بالتالي ما تنفقه هنا الاسرة سينفقه في بلده اعقلوها مغادرة الاجنبي بالسعودة و تشديد القبضة علي المؤسسات المخالفة

78

  جلاد

  مارس 22, 2017, 7:04 م

كلام سليم ونظره اقتصاديه ثاقبه ..ان نزوح كثير من عوائل المقيمين ويمكن نزوح العائل مع عائلته سيكون لها اثر سلبي كبير على مبيعات الشركات مما يجعل هذي الشركات تقلص موظفينها يعني مافي وظايف جديده ... بعض المعلقين يكتب وهو ماهو فاهم ماخذته العنصريه والحقد والحسد فقط

79

  عبدالله

  مارس 22, 2017, 7:22 م

الهدف من فرض الرسوم لان الاجنبي يستفيد من الخدمات طيب الان سيرفع الدعم عن الخدمات ....و سيعطي المواطن بدل ليقدر علي دفع الفواتير للخدمات التي ستكون غير مدعمه. ليش تفرض علي المقيم ضريبه و تجعله يدفع ماليس سياخذه. طيب غلو الخدمات علي المنشات و الشركات من سيتحمل نتاجها علي السلع علما بان المشترون سيقل

اؤيد كلام كاتب المقال بل على العكس مما طالب به كثير من الاخوة السعوديين اطالب بالاستثمار في السياحة الدينية بالاستفادة من وجود الحرمين الشريفين واتصور ان فتح الباب امام الزوار سيدر المليارات على المملكة وكذلك تنمية المناطق السياحية الناس تذهب بالملايين لزيارة تماثيل فمابالكم بالحرمين الشريفين

81

  عبدالله

  مارس 22, 2017, 7:31 م

مع الأسف أن من كتب المقال من أهل البلد و أعتقد أن لديه تجاره علشان كذا ما يبي الأجانب ترحلون .

82

  heshammaged

  مارس 22, 2017, 7:52 م

أود أن أزيد على السيد الفاضل وأوضح لللاخوةالمعلقين أن الرسوم سوف تفرض على المقيم الذى هو أوضاعه أمنه بسبب وجود أهله معه وليست على العماله السائبه أو المتسلله وننتظر الأيام لتبين الحقيقه

83

  أبو عدي

  مارس 22, 2017, 8:11 م

نظره ثاقبه وصحيحه لكاتب المقال ولمن يؤيد من منطلق بعد النظر .. وما زلت أستغرب طرح مصطلح أجانب فمعظمهم عرب ..!! وهنا يجب أن نفرق بين العماله ألمنظمه وغير المنظمه .. فمن المنطقي أن يتم ترحيل العماله غير المنظمه والاحتفاظ بالعماله المنظمه كخطوه أهم من فرض الرسوم .. فرض الرسوم يعني ترحيل الأسر ..

84

  أبو عدي

  مارس 22, 2017, 8:17 م

تابع.. وترحيل الأسر يعني عقارات فارغه .. انخفاض الطلب لقلة رواد الاسواق والمولات، المدارس، مما يعني الاستغناء عن بعض العماله ومنهم السعوديين .. مما يعني زيادة البطالة .. خسائر بعض الشركات بسبب رفع الرسوم وفرض القيود يدعوا لإغلاقها .. يعني تسريح عماله سعودية وغير سعودية ..

85

  gamal

  مارس 22, 2017, 8:21 م

كلام صحيح من محلل اقتصادى والايام بيننا

86

  المواليد راحو ملح

  مارس 22, 2017, 8:24 م

اسمعو قصتنا لعل هناك من ليعلم نحن نعيش في المدينة اكثر من 30سنةنحن أفراد عائلة مكون من ١٢شخص ولدنا وترعرعنا في ربوعه حفظنا القران وتمسكنا بسنتي نبيه لا يربطنا بالبلد الام غير الاسم وابي يعمل عامل وأمي ربة منزل حاليا ولدي يكد ليل نهار لصرف علينا لأننا طلاب في مصر بسب هذا القرار دمرت مستقبلنا 🤐😭

87

  MRMOHAMED

  مارس 22, 2017, 8:31 م

راى صاحب المقال محترم الناس اللى بتعارض وكل همهم الاجنبى يرحل من البلد ده ضرر ليك مش فايده اقتصادك انت اللى هيوقع الاجنبى شغال هنا او فى اى دوله تانيه كلو رزق من الله انما انت اللى سوقك منازل وشراء وبيع كل ده هيوقع ومن شهر 6 انتظروا حال السوق السعودى بسبب القرارت دى

88

  Hytham

  مارس 22, 2017, 8:55 م

كل حرف بهذا المقال هو حقيقة تحدث الآن ومن لم يشعر بآثار هذا القرار سيشعر قريبا ..

89

  د محمد

  مارس 22, 2017, 8:58 م

رأيت الكثير من الردود بها عنصريه في الكلمات ضد المقيمين بحجة توفير العمل للسعوديين... على الرغم من توقف الكثير من الأعمال بسبب رحيل المقيمين و عدم وجود البديل... هل يستطيع السعودي أن يعمل في أعمال البناء... أو البلديه... لماذا يتم السخريه من البنجلاديشيين و الهنود .. هل يستطيع أحد من أن يقوم بعملهم

90

  Khorshed

  مارس 22, 2017, 9:08 م

ربنا يجزيك خير فعلا ونعم القول ربنا يسهل ويتلغي الموضوع ده نفتخر ان فيه ناس بتفكر كده

91

  صيدلي

  مارس 22, 2017, 9:23 م

صدقت. انا نفسي صيدلي مصري كان متوسط انفاقي الشهري هنا حوالي 8 الاف ريال اكل وشرب وسكن ومصاريف. للاسف ساقوم بتخريج للعائلة نهائي اخر الشهر لعدم القدرة علي تحمل الاعباء المادية. وساعيش ك اعزب. ع الاقل سيقل انفاقي هنا بمقدار ٥ الاف ريال كانت تدخل جيوب مستثمرين وتجار.

92

  صادق محب

  مارس 22, 2017, 9:51 م

مؤيد نظرة مستقبلية واشكرك من ايدك ومن عارضك اقول لما عارض لماذا تحملوا الاخطاء الاخرين للمقيمين فمثلا القائل مكتب عقار رفض تاجيره لانه مواطن لما لم تشتكي والي منع من وظيفة لما لم تشتكي والاخوان الي قالوا كثروا لما لم تحاسب من باع لهم وتكره بالشوارع هنا الحق لا يعطى بل ياخذ الرزق بيد الله لا المقيم

93

  Pheonix

  مارس 22, 2017, 10:03 م

عمر التنوع الإقتصادي كان من الداخل. تجفيف السوق سيعود بشكل سيء على الناس وكلما زادت الضرائب وقل الدخل .. فإن هذع المعادلة غير منطقية أبدا وغالبا ستجد بعض التجار يرفع الأسعار ومن لم يعوض خسارته سيضطر لإغلاق عملة.

94

  محمد شريف المرشدي

  مارس 22, 2017, 10:06 م

كلام سليم جدا اعتقد كان من الافضل ان تفرض الدولة رسوم على المرافقين رمزية سنويا لتجديد الاقامة مثل رب الاسرة بقيمة 300 ريال للفرد

95

  Abdelhamid

  مارس 22, 2017, 10:30 م

الارض ارض الله والرزق رزق الله. والله ترحيل العاملين فكلنا سنرحل بارزاقنا. ولا يقدر مخلوق قطع رزق احد الا باذن الله. فدعوا الملك للمالك فالرزاق هو الله. وان كان علينا نود الرجوع الي بلادنا ولكن الرزق مكتوب مكانة

96

  مصري

  مارس 22, 2017, 10:32 م

سبحان الله كل تعليقات السعوديين ان الاجانب بيزاحموهم في الرزق و العمل محدش بيفكر ليه اغلب اصحاب العمل السعوديين نفسهم مش بيفضلوا تعيين السعودي لأنه ببساطة مش بيشتغل . عايز طول اليوم يفتح انستجرام و تويتر بدون أي عمل للأسف

97

  alaa

  مارس 22, 2017, 11:02 م

سبحان الله اتعجب من الخوف من الرزق الله كتب لك رزق ان كان في هذه البلد اخذته وان لم يكن فيها قطع منها ورزقك من غيرها

98

  ابو غسان.

  مارس 22, 2017, 11:06 م

لا تعليق لدي إلا أن الآجال والارزاق بيد الله وحدة لا شريك لة ومن يقول أن الأجانب اكلوا الأخضر واليابس واكلو ارزاقهم . نسوا أو تناسوا أن الرزاق موجود ولا أحد يأكل رزق أحد فقد يكون هذا الخير الذي تنعم به المملكة ودول الخليج بسبب هولاء الضعوف. ورزقهم.ولنا بما جاء في سورة نون في قصة أصحاب الجنة أكبرمثل

99

  Haitham

  مارس 22, 2017, 11:15 م

نعم للقضاء على العماله السائبة لكن العماله المنتظمه من يصرفون معظم راتبهم بين تاجير عقار ومدارس ومطاعم وشراء ملابس ومعيشة كاملة بحيث لا يتبقي اي شي من الراتب هل يعقل أن يؤخذ منهم مبالغ مالية نظير وجود أسرتهم هنا اذا كل فرد عمل خروج نهائي لأسرته فهناك سوف يحدث ركود في العقارات والتي اصحابها سعودين

100

  Haitham

  مارس 22, 2017, 11:22 م

تابع.. عقارات فارغه اصحابها سعودين مدارس فارغه اصحابها سعودين مطاعم ومحلات ملابس في الاخير العائد السعودي الذي هو صاحب الشركه والمؤسسة عندما يفقد العامل اسرته سوف تخسر شركات كثيرة وبالتالي كيف سوف يوظف ابناء وطنه وشركته تخسر ومبيعاته نحو الأسفل اتمنى مراجعة القرارات للحفاظ على ترابط الاسرة

101

  Ahmed

  مارس 22, 2017, 11:30 م

والله ان المقيم مع عيلته بيصرف راتبة وممكن يجي عليه شهور مايوفر احسب معااي ايجار + مدارس + فواتير كهرباء وهاتف + اكل وشرب + سيارة اقساط وصيانه +شراء ملابس + اقامه + مكتب عمل + تذاكر سفر + هدايا باهظه لاهله في بلده اللي فاكرينه بيستلم مئات الألوف بالاضافه الى غربته وبعده عن اهله واصحابه وشبابه وصحته

102

  yousef

  مارس 23, 2017, 12:04 ص

كلام جميل هناك مهندسون يتقاضون رواتب كبير احد منهم يقول انا راتبي 13 الف معي ولد وبنت نصف الراتب كان يصرف مع الاهل ولكن بعد ان غادرو المملكه قبل هذه القرارات .الان اصرف 2000ريال فقط

103

  Mohamed

  مارس 23, 2017, 1:24 ص

اصبت كبد الحقيقه اخي الكريم يفجعني شعب يبحث عن وظيفه بينما يمكنه ان ينشئ اي عمل خاص دون اﻹتكال عن من يوظفه او حكومة تصرف عليه كما يؤسفني من يطالب بمن يصرف عليه فكيف لشعب ان ينجح بينما اﻻتكاليه تستقر به كم من مواطن يملك افخر المركبات بينما تخلو جعبته من ثمن الوقود اخي العزيز تنازل عن كبرياء واعمل تجد

104

  Doctor

  مارس 23, 2017, 2:11 ص

القرار غير مدروس بالمرة و ان تحمله الاجانب سنة لن يتحملوه الاخرى العمال و غيرهم اصلا عوائلهم ليست معهم القرار يخص من لديهم حق الاستقدام و هم فئة معينة متعلمة رواتبهم تتراوح من ٣ الاف حتى٢٠ الف مما يعني نزوح اهل المقيم و الريال اللي بيصرفه هنا هيصرف نصه في بلده القرارات ستثبت فشلها بنفسها

105

  فاطمة معتوق

  مارس 23, 2017, 3:02 ص

القرارات التي صدرت بحق المقيمين ينطوي تحتها الكثير من ردود الأفعال التي سيعود ضررها على الجميع ضرائب على التابعين ضرائب الخروج والعودة المحدثة ضرائب الزيارة تكاليف الإقامة ليست كل الشركات والمؤسسات تتحمل دفعها غالبا المقيم هو الذي يتحملها لذا سيغادر المقيم وستفرغ البيوت والمحلات و..من الزبائن ..

106

  إبراهيم

  مارس 23, 2017, 3:03 ص

انا وافد اعترض أن يقيم أحد في المملكة او اي بلد دون دفع رسوم مشاركة في استهلاكه للطرق و الخدمات العامة ولكن دي رسوم تصاعدية اضافة الى الايجار و المياه و الكهرباء و الطعام بعد رفع الدغم تفوق دخل متوسط معظم المغتربين انا أولادي في بلدي الأصلي اصرف جزء بسيط و ارسل لهم باقي راتبي نتمنى إعادة النظر

107

  Yahya

  مارس 23, 2017, 5:31 ص

فعلا ماتفضلتم به يحتاج الى اعادة دراسة للموضوع ، واكبر دليل على ذلك النتائج السلبيه التي حققتها زيادة رسوم الزيارات وما الحقته من خسائر كبيره في عدة قطاعات ،وبالنسبه لمن يقولون التضخم وارتفاع الاسعار والتستر التجاري ،والتحويلات ،والعماله السائبه ،يرجى محاسبة المسؤل عنها ولا داعي لذكرمن هو فالكل بعلم

108

  د.أسامة

  مارس 23, 2017, 6:24 ص

لفت نظرى فى أحد التعليقات عبارة ( الوطن لايبنى إلا بسواعد أبناءه) وأرجو منكم جميعا أن تتذكروا كيف بنيت السعودية التى نراها اﻵن. .بنيت بالمال السعودى بعد ظهور البترول ولكن السواعد لم تكن أبدا سعودية فقد كانت من غير السعوديين فى كل المجالات سواء المجالات التى تحتاج لعمالة عادية مثل ...يتبع 👇

109

  د.أسامة

  مارس 23, 2017, 6:40 ص

تكملة. ...مثل عمال البناء بكل أنواعهم والنظافة والمطاعم والمغاسل و الحرف مثل السباكة والكهرباء وغيرها وحتى اﻵن لايرضى أى سعودى بالعمل فيها أو العمالة أصحاب المؤهلات فى المدرسين واﻹداريين والأطباء وباقى الطاقم الصحى والمهندسين والمحاسبين وهذه الوظائف بدأ المواطن السعودى الدخول فيها وفى إزدياد 👇

110

  د.أسامة

  مارس 23, 2017, 6:48 ص

فى العشرين سنة الأخيرة ويتم السعودة وإنهاء عقد أى موظف غير سعودى لكى يعمل السعودى وهذا حقه ...ولهذا فلا مجال ﻷى حساسية من وجود غير السعودى ﻷن وجوده متوقف على إحتياج مكان عمله له سواء خاص أو حكومى وبمجرد توفر البديل السعودى يتم إنهاء عقده وقرارات الدولة تفرض ذلك ...وتبقى المشكلة في 👇

111

  د.أسامة

  مارس 23, 2017, 7:08 ص

تكملة ...وتبقى المشكلة فى العمالة العادية والتى يرى السعوديون أن وظائفهم لايليق بهم أن يعملوا بها وبالمناسبة هذه المهن معظم المخالفات فى إقامة الغير نظامية منها وهى أيضا أقل فائدة فى الصرف داخل البلد والقرارات الأخيرة لن تمسهم ﻷن غالبا عائلتهم ليست معهم..فيجب تغيير الثقافة وتقبل العمل بهذه المهن👇

112

  د.أسامة

  مارس 23, 2017, 7:22 ص

تكملة ...فمن منطلق دينى ليس هناك مايدعو للخجل من العمل بهذه المهن ومنطلق حضارى نجد أكثر الدول تقدما يعمل مواطنوها بهذه المهن...فإذا كان المواطنون السعوديون يريدون حل مشكلة كبيرة لبلدهم فعلي من لا يحمل شهادة أن يتدرب ويتقبل العمل بهذه المهن ..وأخيرا أدعوا الله أن يديم على المملكة خيره وأمنه . 💚💚💚

113

  Eslam

  مارس 23, 2017, 8:44 ص

كمية العنصرية بالتعليقات غير معقولة .. خلاص خلي الوافدين يمشون .. واشتغل انت يا سعودي سباك ونجار وميكانيكي وسائق خاص عند غيرك .. وعامل نظافة ومزارع .. يا أخي محسسني أنكم الرزاقون .. الرازق هو الله .. ورب المملكة هو رب كل مكان .. واعلم أن رزقك لن يأخذه غيرك .. لو كنا مؤمنين ما كانت التعليقات مذرية

114

  ابو عمر

  مارس 23, 2017, 9:05 ص

كلام صحيح مائه فى المائه..معظم عوايل الوافدين يستعدون للمغادره قبل تجديد الاقامه وهذا سوف يزيد من التحويلات لخارج المملكه مما سيزيد من الركود الاقتصادى اعتقد ان نظام السعوده هو الافضل غير ذلك سيؤدى الى نتائج عكسيه

115

  عنصريين

  مارس 23, 2017, 9:34 ص

كل من قام بتعليق غاضب يستنكر ما في المقاله -وهو كلام صحيح 100%- هو انسان عنصري وحاقد على الجنسيات الأخرى ويكره الخير لغيره وسيدفعه حقده وكرهه للأجانب إلى نهاية مظلمه (عامل الناس كما تحب ان تعامل) لم اتخيل انكم عنصريين لهذه الدرجه >رساله للأجانب : الرزق بيد الله سبحانه وتعالى.

116

  haithamm

  مارس 23, 2017, 9:35 ص

تم سعوده مهن كثيرة هل تم شغلها جميعا من قبل السعودين تدخل البنك وتجد موظف واحد او اثنين صرافين وهناك وظائف شاغره لا يملأها أحد قطاع الجوالات وصيانتها معظم المحال تم عرضها للتقبيل وذلك لعدم وجود سعوديين مؤهلين لشغل الوظائف الخاسر الوحيد من هذه القرارت هو السعودي نفسه أصحاب المحال التجارية

117

  مصطفى كامل

  مارس 23, 2017, 10:13 ص

انا مش خبير اقتصاد بس اللى اقدر أقوله ان القرار ده هايخدم السعوديين عديمي الخبرة أو غير المهنيين او قليلي المهارة لان السعودي الخبير او الماهر ما يحتاج لأنه بينافس بقوة في سوق العمل وبيحصل على وظائف كويسة جدا وبرواتب مرتفعه لكن الأكيد ان أصحاب الشركات والمدارس وأصحاب العقارات هايتضرروا بصورة كبيرة

118

  mmm

  مارس 23, 2017, 12:23 م

1- بدون مزايدات , المغترب والمواطن السعودي لا غنى لهم عن بعض . 2- كلام حضرتك صحيح فهذه المليارات التي كانت تصرف ف المملكه سيتم تحويلها الى الخارج وسوف نرى حالة الركود ف البلاد وخساير فادحه ف القطاع الخاص والحكومي. 3- لنا عبرة ف انخفاض ايرادات العمره الرهيب لنفس السبب.

119

  سامي

  مارس 23, 2017, 1:31 م

الكاتب يتحدث عن القرار من ناحية اقتصاديه بحته بحيث صدوره كان من ضمن حزمة اجراءات لايجاد مصادر بديله للبترول لكن ماهو منتظر اقل بكثير من ما هو موجود كما ذكر الكاتب (مثل هامشاً بسيطاً مما ينفقه المقيم وأسرته هنا في المملكة، بين الأسواق بجميع أنواعها، ووجهات الترفيه، والإيواء، والاتصالات، والطيران )

120

  محمد نور

  مارس 23, 2017, 1:40 م

المقال حول اسر المقيمن في حال المغادرة . فلن تنقص عمالة الأجانب. وفي حال حدوث نقص نتيجة مغادرة رب الأسرة أيضا ستضطر الشركات لاستقدام عمالة أخرى سيكون الشباب الغير متزوجين اغلبها لأن المتزوج لن يرغب بالمجيء الا اذا تعهدت الشركة بالدفع كنوع من البدلات.

121

  طبيبة

  مارس 23, 2017, 3:44 م

خير الأمور الوسط افرض الرسوم على من يعملون في وظائف بشهادات بكالوريوس وما فوق. واترك العمال الآخرين. فمثلا الأطباء يفرض عليهم اذا أرادوا الرحيل عندنا بديل لا يجد عملا بسبب الأجانب بالإضافة أن الأجانب لا يعالج أغلبهم بطريقة ترضي الله ولا يخافون على الشعب لأنه يعرف ان بإمكانه الفرار اذا أخطأ.

122

  عرباوي

  مارس 23, 2017, 5:53 م

مقال محترم من رجل محترم راعي النتائج السلبيه المترتبه علي القرارات الاخيره سواء علي المقيم او علي السعودي فبعض المقيمين لهم عشرات السنين امنين مستقرين لا يعرفون وطنا غير المملكه ويصرفون كل دخلهم علي معيشتهم مع اولادهم ،

123

  Maher

  مارس 23, 2017, 10:39 م

مقال علمي وتحليل اقتصادي رائع‘معظم المعارضين للمقال يتحدثون بشكل عاطفي وتجارب شخصية وعنصرية وكلامهم ينصب على فئة العمالة البسيطة الذين يعيشون بدون أسرهم أساسا وبالتالي لن يتاثروا من القرار ومن يتأثر من القرار سيضطر بالفعل إلى ترحيل أسرته ومعها ما يقرب من ثلاثة أرباع دخله والذي ينفقه في السكن وف

124

  مدرس

  مارس 24, 2017, 1:45 م

التعليقات السابقة جميله لننتظر 4 سنوات ونرى النتيجه حفظ الله بلاد المسلمين

125

  ابو محمد

  مارس 24, 2017, 7:23 م

ببساطه فرض الرسوم يعنى رحيل معظم عائلات المقيمين اول ما سيتأثر هو العقار سيصيبه ركود شديد يليه الاسواق والقوة الشرائيه التى سيصيبها خسائر ويليها قطاع المدارس الاهليه والخاصه ستنخفض الاعداد وهكذا سيحدث ركود اقتصادى نتيجة انخفاض الانفاق والصرف وبالمقابل سيزداد التحويل للخارج

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة