ملفات خاصة

الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1438 هـ - 21 مارس 2017م

وزارة النقل لـ«الرياض»: حصر الطرق المسببة للحوادث.. لمعالجتها فورياً

الرياض - سارة الشعيبي

أعلنت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للمرور بأنه توفي خلال الثلاثة الأشهر الماضية 1591 رجلا وإمرأة، نتيجة الحوادث المرورية، بلغ عدد الذكور من المتوفين 1450 وعدد الإناث 141.

هذا وبحسب ما أعلنته - إدارة المرور- فإن عدد الوفيات والإصابات في الحوادث المرورية تراجعت بنسبة 17% خلال الربع الأول من عام 1438 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

إذ بلغ عدد الحوادث في المملكة 127998 في الربع الأول من 1438 مقارنة 138724 في الربع الأول من 1437 بانخفاض مقداره 10726 حادثاً.

المرور:1591 حالة وفاة خلال ثلاثة أشهر بسبب الحوادث

وتتعدد أسباب الحوادث المرورية التي من بينها وأهمها عدم سلامة الطرق، وحول هذا كشفت لـ"الرياض" اختصاصية الموارد البشرية بوزارة النقل نوف العسرج: بأن الوزارة تعمل على حصر ودراسة الطرق التي تقع فيها أكبر نسبة من الحوادث للقيام بمعالجتها بشكل عاجل.

وقالت: غالبية أسباب الحوادث المرورية المُسجلة تكون بسبب انشغال السائق بالهاتف النقال في الوقت الذي يكون فيه الطريق غير مُطابق لعوامل السلامة.

مؤكدة على أن الوزارة تعمل على فرض ضوابطها وشروطها على الشركات المنفذة لمشروعات الطرق، ونوعية "السفلتة" بما يتوافق مع البيئة ودرجات الحرارة، كما أنها خصصت لجنة مشرفة من المهندسين الاكفّاء للوقوف على المشروعات المنفذة.

وأشارت العسرج إلى أنه يحق للمواطن طلب التعويض من الشركات المنفذة للطرق، في حال تضررت مركبته جراء سوء تنفيذ الطرق أو بسبب الحفريات أو غيرها من المشاكل التي تعمل الوزارة على حلها، وذلك بعد أن يحضر المواطن تقريرا من المرور يثبت الحالة المتضررة من الطريق.

وتابعت اختصاصية الموارد البشرية بوزارة النقل بأن الوزارة نفذت مجموعة من الطرق والإنشاءات والجسور والإنفاق، في جميع مناطق المملكة وللحفاظ على هذه المنشأة وحماية أرواح مستخدميها؛ كما تسعى الوزارة لتوعية المواطنين والوافدين على الاستخدام الأمثل للطرقات والمراكب وتوضيح خطورة مخالفة أنظمة السير على الطرق.

لافتة إلى أن الوزارة تعمل على برامج توعوية بأهمية استخدام اللوحات الإرشادية لمعرفة حالة الطريق والمنعطفات والمناطق التي يتم فيها صيانة الطرق "مناطق العمل".

هذا ونفذت المديرية العامة للمرور بالتعاون مع جمعية الأطفال المعاقين المبادرة الوطنية "الله يعطيك خيرها" لنشر ثقافة القيادة الآمنة والحد من حوادث الطريق، وبرنامج "سلامة أسرتي" الذي قالت عنه مديرة البرنامج عاتكة الغصن مديرة البرنامج والمستشار الأسري في جمعية الأطفال المعاقين: إن أول منطقة يستهدفها البرنامج هي الرياض ثم ستتوسع لتشمل جدة والدمام وباقي مناطق المملكة، وذلك بالاشتراك مع العديد من المؤسسات والجامعات والوزارات منها وزارة النقل وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

ثم تابعت الغصن في حديثها لـ"الرياض": إن البرنامج استحدث طرقا جديدة لاستثارة وتشويق المرأة والعائلة للاهتمام بهذا الموضوع، وذلك بعمل إعلان لدمى تمثل عائلة كاملة وتحت الإعلان عبارة لا تكونوا كالدمى.

ونوهت عاتكة الغصن على أن إحدى أهم الخطوات التشويقية للبرنامج هي شخصية أبو طارق التي تم إطلاقها في العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات مما شد فضول الفئات المستهدفة وهي العائلة للتوجه المطلوب، مشيرة أن الفكرة التوعوية هي أننا صنعنا دمى لننقل بهم فكرة ووضع العائلة السعودية في السيارة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 11

1

  ناصر

  مارس 21, 2017, 5:02 ص

صاحب المعالي وزير النقل سليمان عبدالله الحمدان نناشدكم ونتوسل اليكم بسرعة تحويل مخرج 34 الى تقاطع حر الحركة(ورقة الرسيم) على الدائري الغربي لمدينة الرياض كما وعدنا الوزراء السابقون الصريصري والمقبل كما لايخفي عليكم ان لايحتاج لا الى كباري ولا انفاق مجرد تسوية ودك وزفلته نرجوكم يامعالي الوزير نرجوكم

2

  علي

  مارس 21, 2017, 6:53 ص

صحيح ان هناط طرق كان تصميمها خاطى وتحتاج الى اعاده تصميم وان هناك طرق محفره وتحتاج الى صيانه افضل لكن اعتقد ان السبب الاساسي للحوادث السرعه والانشغال بالجوال

3

  فتى داحس

  مارس 21, 2017, 8:16 ص

أنه يحق للمواطن طلب التعويض من الشركات المنفذة للطرق، في حال تضررت مركبته جراء سوء تنفيذ الطرق أو بسبب الحفريات أو غيرها !! في حي ظهرة لبن ازفلت متكسر بشكل مخيف وحفريات لم يتم زفلتتها وانخفاض بين الزفلته السابقه والجديده يكفي ترقيع الشوارع بمادة القار والاسفلت اتمنى تمر علينا نوف العسرج وتأخذ لها لفه في مخرج 33 و 34 والله ما ترجع ألا بسطحه هي وسيارتها

4

  ... ابوفهد ...

  مارس 21, 2017, 11:13 ص

زبده كلام العسرج ،الي صارلك حادث بسبب سوء تصميم او تنفيذ الطريق او اعمال الصيانه مالنا شغل فيك ،المقاول هو المسؤول وهو قبيلك،رح طالبه بالتعويض ولا تصجناولاتنسي يكون معك تقريرمن المروريثبت صدقك ، بعدين صح النوم توكم تبدون تحصرون الطرق المسببه للحوادث حتي تبدون وفورآ في معالجتها ،وينكم من قبل؟عجبي!!!

5

  العمدة بوفهد

  مارس 21, 2017, 11:35 ص

الأمر لا يحتاج لحصر فالطرق الخطرة معلومة لدى الوزارة منذ الأزل لكن المعالجة السريعة معدومة بما ان من يقرر ذلك هو استشاري فاسد ومقاول مهمل لانعدام المراقبة الميدانية الفاعلة من قبل اجهزة الوزارة النائمة

6

  متعب الزبيلي

  مارس 21, 2017, 2:05 م

أتمنى ان تتم زيارة طريق الخفحي حفرالباطن ، حتى تعرفون أنكم ترسلون مهندسين وبأنكم تتابعون تنفيذ الطرق بدقة ، احذروا ان يتم ابتلائكم في من يعز عليكم او ان تقعون أنتم بفخكم

7

  صقر الشمال

  مارس 21, 2017, 4:35 م

هناك ٣ أسباب لا رابع لهما الاول سائقي الشاحنات وتهورهم بالقيادة وعدم التزامهم بالمسار الأيمن الثاني رداءة زفلته بعض الطرق بحيث تضطر لتخرج خارج المسار لكي لا تقع بالحفر وفِي احيان اخرى التحويلات الغير منظمة الثالث غياب أمن الطرق بضبط مرتكبي المخالفات سواء من الشاحنات او سائقي المركبات

8

  محمود أبوالهوى

  مارس 21, 2017, 7:05 م

حصر الطرق المسببة للحوادث.. لمعالجتها فورياً .. تحياتي لوزارة النقل ، لا شك أن المسؤولية كبيرة " الرقع اتسع على الخارق " لكن حصر الحفر في الشوارع داخل المدن أعتقدأنه من مسئولية البلديات ولا يحتاج الأمر إلا سيارتين واحدة تحمل الإسفلت والأخرى تحمل مدحلة صغيرة وثلاثة عمال يسيرون في شوارع المدينة ..

9

  محمود أبوالهوى

  مارس 21, 2017, 7:09 م

تابع .. لطمس كل حفرة ودكها جيداً بالمدحلة وهذا الأمر لا يحتاج أكثر من 10 دقائق ، وجولة يوم واحد يمكن أن تقوم بردم أكثر من 200 حفرة بالإسفلت ودكها

10

  حمد ناصر

  مارس 21, 2017, 9:28 م

طريق ديراب به لعديد من الحفر ووسفلته سيئه بالاضافه الى الاخاديد وأغطية تصريف السيول مكسوره اما التحويلات تفتقد أدى متطلبات السلامه المرورية ومخالفة الدليل الإرشادي لأعمال الطرق وتسرب المياه فيه. بالخدمه منتشره اما طريق فتح مكه به تشققات وتموجات وسفلته رديئة وتحويلات وطريق الحائر به غرف مرتفعة

11

  انور ناصر

  مارس 22, 2017, 9:31 ص

على كذا يبغالكم تسفلتون جميع شوارع مدينة الرياض لانها مثل مانتوا شايفين سيئة جدا جدا بعدما كانت مسرحا لتلاعب شركات الحفريات ودليلا واضحا يراه الجميع على خيانة العمل والتقصير في الرقابة والمحاسبة

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة