ملفات خاصة

خبر عاجل

الاثنين 21 جمادى الآخرة 1438 هـ - 20 مارس 2017م

حول العالم

هل تعرف نيلس بوهلين؟

فهد عامر الأحمدي

لا أعتقد أنك تعرفه..

فهذا المهندس كان يعمل في شركة فولفو السويدية ويعد مخترع حزام الأمان الحديث في السيارات.. رجل نبيل بمعنى الكلمة كونه تخلى عن حقوقه المادية وتبرع بفكرته لصالح البشرية جمعاء.. بفضل اختراعه للحزام الثلاثي أصبحت السيارة أكثر أمانا، ونجح في إنقاذ ملايين الأرواح التي لا يعرفها شخصيا ــ ومع هذا لا نعرف نحن اسمه مقارنة بجزارين مشهورين كنابليون وهتلر وجنكيز خان وبشار الأسد.

لو أن بوهلين سارع لتسجيل براءة اختراعه، أو باعه على بقية الشركات، لدخل قائمة أغنى أغنياء الأرض.. لن تكون أي شركة قادرة على رفض شرائه (وبأي سعر يطلبه) إن لم يكن بسبب حرصها على إنقاذ الركاب، فــبسبب سمعتها التي ستنحدر مقارنة بالشركات التي أبدت اهتماما بسلامة الركاب.

والحقيقة هي أي مخـترع (يقدم ابتكارا نوعيا مفيدا) يمكنه تحقيق ثـروة كبيرة من اختراعه.. يمكنه فعل ذلك إمــا من خلال إنشاء شركته الخاصة (كما فعل تاناكا توشيبا والفريد نوبل وستيف جوبز) أو من خلال بيعه على الشركات المعنية بمبالغ طائلة (كما فعل مخترع الليزر والثلاجة وماكينة تصوير المستندات).

وتحصيل الثروة من الاختراع حـق مشروع وغير مستهجن ويفعله 99% من المخترعين حول العالم.. قلة قليلة فقط لم تفعل ذلك إمـــا لأنها تملك نظرة إنسانية نبيلة (مثل بوهلين) أو لا تهتم بالمال (كمخترع الماوس) أو ببساطة لا تعرف كيف تستثمر إنجازاتها الرائدة (كمخترع الإنترنت).

من الفـئة الأولى (التي جمعت ثروة طائلة) يمكننا اختيار مخترع الليزر جوردن جولد الذي جمع 9 مليارات دولار، ومخترعة ماسحات الزجاج ماري أندرسون التي جمعت 3 ملايين دولار، ومخترع الكمبيوتر الشخصي ستيف جوبز، ومصمم أول برنامج شخصي بيل جيتس (وكلاهما دخل قائمة أغنى أغنياء العالم في سن صغيرة).

أما من الفئة الثانية (الفئة النبيلة التي لم يغرها المال) فيمكننا اختيار مكتشف شلل الأطفال جون سالك الذي أنقذ حياة الملايين ورفض تسجيل حقوقه المادية قائلا: "كيف يمكنك حرمان الناس من ضوء الشمس".. وتيم تـيرنرز الذي يعد المخترع الحقيقي للإنترنت (التي بكل ثرائها وحجم الأعمال فيها لم تمنحه قرشا واحدا).. ودوجلاس كارل الذي اخترع فأرة الكمبيوتر ولم يسجلها لتسهيل استعمال الكمبيوتر على ملايين الناس.. وطالب الهندسة الألماني كارزهنز الذي ابتكر صيغة التشغيل الصوتية MP3 ولكنه فضل توزيعها كحق مشاع.. وأخيرا ــ وليس آخرا ــ الإيطالي أنطونيو مينوتشي (المخترع الحقيقي للهاتف) الذي مات فقيرا ولم يسجل اختراعه الجديد.

أيها السادة؛

سبق وكتبت مقالا بعنوان "لماذا أحب أديسون؟" قلت فيه:

.. أحب أديسون (وكل مخترع عظيم) لأن قيمة الإنسان تساوي مجموع أفضاله على الناس.. لأن أهميته في الحياة تنبع من أهمية ما قدمه للبشرية جمعاء.. لأن منزلته في الحياة توازي إضافته للرصيد الإنساني والإنجاز الحضاري.

.. في ذلك الوقت لم يفهم أحدهم الفكرة وعلق قائلا: "يحشر المرء مع من يحب"، فـأجبته (خير الناس أنفعهم للناس).. حديث صحيح.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 16

1

  أستاذ جامعي (أدب)

  مارس 20, 2017, 3:48 ص

شتان بين نفر كانوا سببا في إسعاد الإنسانية المعذبة ، ونفر سعوا بأفواههم وكتاباتهم إلى تمزيق وحدة الأمة الإسلامية حتى وصلت إلى ماوصلت إليه اليوم من ارتماء أبنائها في أحضان دول الكفر فرارا من جحيم أبناء عمومتهم .

2

  بو محمدين

  مارس 20, 2017, 5:37 ص

موضوع جميل. لذلك تقدم البعض وتخلف أخرون. دمت موفقا

3

  غرم الله قُليّل

  مارس 20, 2017, 7:06 ص

جميل السؤال ( هل تعرف نيلس بوهلين ) .. يذكرنا بالسؤال الذي أصبح على لسان كل مواطن (هل تعرف موافق الرويلي) ! والذي يرسله المباركون للمتدكترين ما بين عشية وضحاها ، كلما خرج علينا "متدكتر" متخرجا من جامعات غربية أصبحت معلومة عند المواطنين بأنها ، وأنها ..

4

  حسن أسعد سلمان الفيفي

  مارس 20, 2017, 7:11 ص

الخبيث الخميني من أكبر الجزارين المشهورين مثل نابليون وهتلر وجنكيز خان وبشار الأسد. هناك مخترعين من السعودية لم يسجل التاريخ أختراعاتهم منهم مخترع يامي أخترع جهاز لتقويم الأسنان إليكتروني والمخترع السعودي مهند بن جبريل أبو دية الذي له عدة أختراعات منها غواصة وقفاز يحول لغة الإشارة لصوت

5

  راشد

  مارس 20, 2017, 7:37 ص

ولاتنسى جيمي ويلز ولاري سانجر مؤسسا موقع ويكيبيديا المجاني غير الربحيي في 15 يناير 2001 .. الذين رفضوا بيعها او طرحها للمساهمه بل رفضوا الاعلاانات التجاريه فيها ...وفضلوا تموبلها اعتمادا على التبرعات بشكل أساسي

6

  خالد

  مارس 20, 2017, 7:49 ص

براءات الاختراع هذه مشكله ..فمثلا ماسحة الزجاج اخترعت 1903 لاستحدامها في القطارات لكن شركات القطارات لم تأبه بها .. وعند انتاج السياره بشكل تجاري قامت الشركات بشكل بديهي كشركة كاديلاك باختراع ماسحه للزجاج الا انها فوجئت بتسجيل الاختراع ولم يرخص لاي شركة سيارات باستخدامها الا بعد شراء حقوق الاختراع

7

  أبو وفاء

  مارس 20, 2017, 8:41 ص

في الوقت الذي يقوم فيه البعض بإختراع أدوية تعالج الملايين من البشر عبر التاريخ ، يقوم أخرون بتدبيج الكتب والمنشورات التي تؤدي إلى قتل الإنسان وإهانته .! رب العالمين عادل ، ولا يمكن أن يستوي لديه من يحي الأنفس مع من يقتلها قتلا جماعيا .

8

  راضي بن علي

  مارس 20, 2017, 9:20 ص

وبلا شك فان انفع الناس للناس هو ( النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم) الذي جاء بالاسلام للناس كافة نسأل الله ان يحشرنا معه

9

  د.سعـد بساطـة/استشاري

  مارس 20, 2017, 9:30 ص

المقال مفيد لولا التطرق لأسماء لايجب إيرادها في مثل هكذا مقااال,,,!

10

  البدران

  مارس 20, 2017, 9:45 ص

ليش تعتقد ان احنا مانعرفه انا اعرفه من زمان وقريت عن حياته وعن اختراعه بديت ما احب اسلوبك يا استاذ فهد

11

  a.a

  مارس 20, 2017, 10:34 ص

مقال كبير ,, حقيقه ,, عجبني السطر الاخير , قيمة الانسان تساوي مجموع أفضاله على الناس ,, وهل هناك من له فضل اعظم من نبينا محمد علينا ,, وعلى البشريه ,, الجشع كثر ,, والواحد ماخذ الدنيا مراكض مايبي يفوته شي , ولا يخلي للاوادم شي ,, تحصله عنده بيت وبيتين وثلاث ومزاحم خلق الله في حساب المواطن

12

  متعب الزبيلي

  مارس 20, 2017, 11:20 ص

هذا الاحمدي افهم فاهمين زمانه والزمان الذي يليه ومايتبعه ، بس هو الذي يعرف وهو فقط الي ما يمسح السبورة

13

  إبراهيم بن درويش

  مارس 20, 2017, 12:34 م

لله درك.

14

  عسه

  مارس 20, 2017, 12:42 م

كان بامكانهم التسجيل وطلب ثمن بسيط يعتبر كا وقف للبحث العلمي ومساعدة الطلبة غير القادرين ولكن

15

  عسه

  مارس 20, 2017, 3:32 م

اغلب الإبتكارات ولدت في المختبرات العسكرية نتيجة ابحاث واحيانا سرقات وتلصص على علماء دول أجنبية ناس تعمل في كل مكان من اجل المصلحة العامة والتطور

16

  عبدالله ال شعبان

  مارس 20, 2017, 7:22 م

لاحضت ان كثير ممن يحمل لقب دكتور له مداخلات ساذجه : السوال للدكتور الاستشاري الاوحد سعد بساطة : لماذا يجب ع الكاتب عدم التطرق لأسماء هؤلاء المخترعين و العظماء؟ حتى و ان كانوا غير مسلمين تضل معرفة الناس و الاسماء ثقافة!

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 300

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 300 حرف