ملفات خاصة

الاثنين 21 جمادى الآخرة 1438 هـ - 20 مارس 2017م

في الصميم

الملكي والعالمي

علي الزهراني

من هو الملكي؟.. سؤال يثير الاحتقان ويرسخ التعصب ويضاعف من خطورة العدوانية، في الأهلي فئة تراه من الأولويات التي لا يجب أن تمس، وفي الهلال أيضا هنالك فئة تصر على أن يصبح هذا اللقب إرثا يجب أن يصان، أما عقلاء الرياضة فالألقاب بالنسبة لهم مجرد هامش لا يستحق كل هذا الابتذال والحماس التعصبي الذي يثير الاشمئزاز.

هامش مثل هذا لا يحتاج كل هذا الصخب ولا يحتاج كذلك إلى هذه الغوغائية التي بدأنا معها نضع اليد على القلب خوفا من نتاج هذا الاحتقان المفتعل والذي يجب أن يردع بقرار حاسم ينهي هذا الصراع ويلجم أفواه أصحابه.

هكذا أرى المشهد مع القناعة التامة بأحقية كل طرف أن يسمي نفسه بما يشاء لكن من دون إلحاق الضرر بالتنافس الشريف والأخلاق الرياضية أو تشويه الاحترام والقفز عليه.

الأهلي ملكي والهلال ملكي وبالمعيار ذاته النصر عالمي والاتحاد عالمي ومن يبحث عن تمجيد النادي المفضل بالنسبة له من حقه أن يختار ما يناسبه من الألقاب طالما أن الألقاب ومثل هذه المسميات متاحة للجميع.

المؤسف ونحن نتحدث عن غوغائية المشهد أن من يدير الدفة إعلاميا مجرد "مراهقين" وإن قلت قلة من أصحاب الألسن البذيئة فهذه حقيقة يصادق عليها ما يطرح فضائيا و"تويتريا"، فهؤلاء المتجاوزون لم يقتصر دورهم على انتقاد الخطأ والمساهمة فيه بل أضحوا قبل ذلك صناع قرار والقضية لديهم ليست قضية لقب بل القضية لديهم ترسيخ العدائية كثقافة في أذهان صغار السن في المدرجات.

ولكيلا أغلق ملف الحديث عن لقب الملكي والصراع حول من هو الأحق بحمله أقول كل ما يكتب أو يدون في هذا الشأن يجب أن يندرج تحت بند الآثار الخطيرة والناجمة عن التعصب واللجنة التي تم تشكيلها عليها مسؤولية كبح جماح المتهورين الذين استغلوا كلمة "ملكي" للتهييج والتهريج والفوضى.

فبعض المنكسرين يحتاجون للردع لكونهم يستغلون مثل هذه الهوامش لإبراز ما في دواخلهم من العقد النفسية.

الأهلي ثمانين عاما من العراقة ولد وفي فمه ملاعق من ذهب.

ويحتفي عشاق هذا الكيان العملاق بمرور 80 عاما وكل عام بمثابة تاريخ ومجد وبطولة، مبروك يا كبير وحاضر اليوم كماضي الأمس تفوق وتألق ونجاح وكل عام والقلوب الخضراء النقية بألف خير وسلامتكم.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 13

1

  زعيم ملكي هلالى

  مارس 20, 2017, 7:14 ص

الاهلاوية طول تاريخهم ومنذو قديم اشتهرو بالسرقه كما يحاولون الان سرقه لقب ملكى من هلال بعض جماهيرهم تنادى فريقها زعيم بزعم انة اكثر بطولات ويحسبون كل العاب من كرة ماء والخ كيف تنقع هولاء وانت معروف انك اهلاوى حتى انت بدو تشكيك فيك ومحد يشك ان اول من اطلق لقب ملكى هو الهلال ودخل اهلى عليهم

2

  فهدالعبد الكريم

  مارس 20, 2017, 8:10 ص

للعلم جميع البرامج الرياضيه التلفزيونيه والاذاعيه وتويتر تحدثت ونافشت وبإسهاب موضوع لقب الملكي واعتقد ان هذا الموضوع لاثارة الفتنه وزيادة التعصب فهذه البرامج تتغذى على التعصب والحقيقه انه تافه ولايستحق كل هذا الجدال

3

  العالمي

  مارس 20, 2017, 8:50 ص

منذ عرفنا الرياضة والأهلي هو الملكي قلعة الكؤوس ولاتحتاج نقاش ولكن هناك من يحاول التلاعب بكل شيئ في الرياضة حتى الألقاب.

4

  الحذر من التعصب

  مارس 20, 2017, 9:03 ص

يجب ان يمنع هذا اللقب الملكي من الاندية وان لا يتداول في الاعلام بقرار حازم وقوي ويقتصر هذا اللقب على اسماء الملوك والامراء والدولة فقط .فالاندية السعودية جميعها ملكية لانها داخل مملكة ولا تقتصر على ناديين او اكثر .

5

  صريح

  مارس 20, 2017, 11:10 ص

الهلال هو اول من وصل العالميه من المكتب فهو الزعيم العالمي قبل الاتحاد والنصر والملكي من ألقاب الهلال أيضاً وفي الأخير الألقاب شان جماهيري وليست قضيه تناقش ويجب ان تسمى الأندية بمسمياتها في الاعلام بأنواعه الهلال ، النصر ، الاتحاد، الأهلي وهكذاو ترك الألقاب للجماهير

6

  slemsalm

  مارس 20, 2017, 11:10 ص

الملكي هو نادي التعاون وبس

7

  عبدالرحمن

  مارس 20, 2017, 11:25 ص

سبق وان صدر قرار (اعتقد من مجلس الوزراء) بمنع اطلاق اسم الملكي على اي منشأة فلماذا لا يطبق هذا القرار وتمنع الاندية والاعلام من اطلاق هذا اللقب على الاندية ويريحونا من هذا الصداع المزمن الذي لا ارى فيه الا تكريس للتعصبوفي هذا السياق اعتب بصراحة على ادارة النادي الأهلي بإصدار بيان يتعلق بهذا اللقب.

8

  ابوساري الاهلاوي.

  مارس 20, 2017, 12:53 م

من قبل تأسيس الهلال والاهلي اطلق عليه الزعيم من عميد الاعلام الهلاليين السماري حتي الصحف تطلق عليه الزعيم بتحقيق البطولات ومعروف هذا الشئ سرق من الاهلي للهلال وهذا زعيم لكرة القدم ثم سيطر علي البطولات في جميع البطولات والالعاب هو الزعيم ولايوجد غيره واما الملكي لانحتاج يجى الهلال ويسرقه وهو من زمان والاهلي يلقب بالملكي وحتى إعلام الفرق الاخري يلقبون وحتي اعلام الهلاليين يعرفون هذا الشئ وكبيرهم الامير بندر بن محمد اعترف ان الاهلي هو الملكي وبالنهاية الاهلي هو الزعيم الملكي والهلال الموج لقبه

9

  الزعيم الملكى الاهلاوي

  مارس 20, 2017, 1:01 م

كل الصحف القديمه تطلق على الاهلي الزعيم والهلال وقتها صفر من البطولات سرقوا بطولات ويسرقون الالقاب والملكي ماركة اهلاويه يحاول سرقه نادى ابوتفحيط والكارثه الهلال وجمهوه واعلامه يدرون الاهلي هو الزعيم الملكي الحقيقي واللقبين للاهلي فقط كل الصحف منذوا سنوات تكتب فوز ملكي فى كل مباره لازم تأديب اللص

10

  عمرو بن تميم 16 س

  مارس 20, 2017, 1:05 م

نحن بكفينا ان يقال عن الهلال بطل الدوريات وبطل الكؤس عن حق وحقيق ولا يهمنا ملكي أو عالمي يكيفينا ان خزائن نادينا ملأ بالدروع والكؤس وهو الاكثر بها 54 بطولة وعين الحسود فيها عود

11

  LE5ENA

  مارس 20, 2017, 1:13 م

أتعجب من هذا الكاتب المتعصب فعلاً فقرأة السطرين الأخرين في مقاله يؤيد ماذكرته عنه يحاول بقوة تثبيت اللقب لناديه وفي الواقع يجب صدور قرار بوقف هذه التسميات وخصوصاً ملكي عن الجميع ووضع معيار لأى لقب سواء زعيم أوعميد وخلافه .

12

  ابو عبد الرحمن

  مارس 20, 2017, 11:08 م

الملكي هو الاهلي صاحب الكؤوس وحسب تصريح الفيفا لايوجد في السعودية ملكي الإ الاهلي السعودي إنتهى

13

  العمدة بوفهد

  مارس 20, 2017, 11:31 م

الهلال هو الملكي شئتم ام ابيتم

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة