نجحت الهيئة العامة للولاية على اموال القاصرين ومن في حكمهم في العناية بالجانب التقني للهيئة مع العمر القصير للهيئة والذي لم يتجاوز سنوات قليلة، وقد اولت تقنية المعلومات عناية خاصة لإيمانها الكبير بضرورة التواصل مع المستفيدين من منازلهم دون تكليفهم عناء مراجعة الهيئة او أي من فروعها.

وتجاوزت ذلك التنسيق مع 12 جهة حكومية من اجل عقد شراكات من اجل الرابط الالكتروني معها، وانتهت الهيئة مؤخرا من توقيع مذكرات تفاهم مع البرنامج الوطني للتعاملات الالكترونية (يسر) ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ويجري العمل للتنسيق مع عدد من الجهات الاخرى. و للتعرف على الجهود المبذولة في هذا الامر نلتقي مع المدير العام للتقنية المعلومات بالهيئة العامة للولاية على اموال القاصرين ومن في حكمهم الاستاذ عبدالرحمن بن عثمان العثمان

  • شهد الموقع الإلكتروني تطوراً في العرض، ومن إطلاق خدمة (تواصل)، فماذا تعني هذه الخدمة، وما أهميتها بالنسبة لكم؟

  • في البداية أود ان اوضح ان النسخة الاولية والتجريبية لموقع الهيئة الالكتروني قد اطلقت في منتصف عام 1435هـ وكان تشمل في وقتها اخبار الهيئة وخدمتين اليكترونيتين فقط، ولقد شهدت الهيئة بعد ذلك عدة قفزات نوعية وتطويرية وصار لزاما ان تواكب تقنية المعلومات هذه التطورات لذا تم اطلاق النسخة الثانية والحالية من الموقع الالكتروني للهيئة في شهر جماد الآخرة من العام الماضي 1437هـ التي روعي بها آخر التصاميم والادوات المستخدمة في التطوير والبرمجة ويشمل الموقع الجديد عدة بوابات فرعية كبوابة القاصرين ومن في حكمهم والتوظيف والموردين واعضاء مجلس الادارة، واحدث الخدمات التي تمس شريحة كبيرة من المجتمع هي خدمة تواصل التي تشمل البلاغات والشكاوى والاستفسارات العامة وايضا التواصل مع مسؤولي الهيئة وهي خدمات إلكترونية تم تدشينها كوسيلة في التواصل الإلكتروني تجسيدا ومواكبة لرؤية المملكة 2030 وحرصاً من المسؤولين في الهيئة على فتح باب التواصل مع المستفيدين في كل ما يتعلق بخدمات الهيئة، والاطلاع على مقترحات المستفيدين وملاحظاتهم وطلباتهم وشكاواهم، ومتابعتها مع معالي رئيس الهيئة مباشرة وجهات الاختصاص بالهيئة وفق نظام إلكتروني يدير عملية التواصل والمتابعة وإتمام الرد على المستفيد بكل يسر وسهولة.

*كم عدد البلاغات التي استقبلتها الهيئة من خلال الموقع الإلكتروني؟ وأنواع تلك البلاغات؟

  • يتلقى موقع الهيئة منذ اطلاق خدمة تواصل الكثير من الطلبات. وغالبا تكون طلبات توظيف او الاستفسار عن بعض اختصاصات الهيئة. ويتوقع ان يتضاعف عدد الطلبات والزيارات للموقع بعد انتقال مهام ونشاط بيوت المال بوزارة العدل الى الهيئة.

  • وضعت الهيئة في خلال موقعها الإلكتروني، أيقونة تسمى (الأولياء)، وأخرى (القاصرين)؛ فماذا تعني، وما هي الخدمات التي ستقدم من خلالها؟

  • تسعى الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم لخدمة المشمولين بالنظام ومن لهم علاقة بهم في كافة المجالات وبكافة الوسائل وايقونة القاصرين تعني بالذين لم يصلوا سن البلوغ وتنطبق عليهم شروط الهيئة، اما ايقونة الاولياء فتعني ولي القاصر المعين بأمر قضائي. ولقد عمدت الهيئة إلى فتح آفاق واسعة للتواصل معهم وذلك لمعرفة احتياجاتهم عن قرب والسعي لتلبيتها ومنها انشاء بوابة الكترونية خاصة يستطيع من خلالها المستفيدين التعامل معها بكل يسر وسهولة مع توفر خاصية حفظ أسرارهم وحماية حقوقهم وتشمل الخدمات التالية:

1.إدارة عمليات التسجيل والتحقق من الهوية للمشمولين بنظام الهيئة القاصرين ومن في حكمهم والاولياء.

2.خدمة استعراض الملف الشخصي للمستفيد واجراء عمليات التحديث عليه.

3.خدمة استلام أموال لدى الهيئة.

4.خدمة طلب ومتابعة نفقات عامة (دورية أو موسمية أو حسب الحاجة).

5.خدمة طلب ومتابعة زيادة النفقات المالية.

6.خدمة طلب ومتابعة استشارة.

7.خدمة طلب ومتابعة بيع عقار أو أموال منقولة.

8.خدمة طلب ومتابعة صيانة عقار.

9.خدمة طلب ومتابعة تخارج أو تنازل

10.خدمة استبانة مستوى الخدمة للمشمولين بالنظام.

*ماذا يهدف ربط الهيئة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة؟ وما هي الخدمات التي ستقدم من خلال هذا الربط؟

  • من ضمن المبادرات لتطوير البوابة الخارجية للهيئة تطوير منصة الربط التقني الخارجي للبيانات مع الجهات الحكومية و الغير الحكومية وذلك حسب نظام الهيئة – الفصل السادس لمساعدتها في الحصر والتحقق من المشمولين بالنظام وأتمته جميع هذه العلميات والاستفادة من البيانات المتاحة من خلال شبكة التكامل الحكومي (يسر) ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية للحصول على معلومات القاصرين بشكل آني، وكذلك الربط مع وزارة العدل لمعرفة معلومات المشمولين بالنظام وصكوك الولاية والأحكام التي لها علاقة باختصاص الهيئة، كما تسعى للربط مع وزارة الخارجية لرصد أموال الغائبين والمتوفين خارج المملكة، الى جانب الربط مع الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة سوق المالية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و وزارة الصحة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة التجارة والاستثمار. والجهات الأخرى ذات العلاقة بما يخدم المستفيدين بالسرعة والسهولة المطلوبة. وقد تم الانتهاء مؤخرا من توقيع اتفاقية مع شبكة التكامل الحكومي يسر، واتفاقية اخرى مع مركز المعلومات الوطني، ويجري حاليا الاعداد لاتفاقيات مع عدة جهات حكومية من اجل الربط.

*كم العدد المتوقع للمبالغ التي في الحسابات الجارية المتوقفة ولا يُعلم أصحابها؟ وهل أودعت في حساب الهيئة؟

  • لا زالت الهيئة في تواصل مستمر مع الجهات ذات العلاقة التي يوجد لديها أموال تخص المشمولين بنظامها وإلى الان لم تودع في حسابات الهيئة.

image 0

عبدالرحمن العثمان

image 0

الشيخ عبدالعزيز المهنا