رئيس اللجنة العقارية: الهيئة خطوة مهمة نحو نضج أسواق العقار

عائض الوبري

اعتبر عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس اللجنة العقارية عائض بن عبدالله الوبري أن خطوة وزارة الإسكان بتسريع خطوات تأسيس هيئة وطنية للعقار في المملكة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الموقر، خطوة مهمة في تنظيم السوق والاستثمار فيه، مشدداً على أن كثيراً من الدول التي اتخذت خطوات تطوير القطاع نجحت في خلق استثمارات جاذبة وبيئة اقتصادية منافسة.

ولفت الوبري في هذا الشأن إلى التجربة التركية، التي نجحت في نضج سوقها العقاري وخلق بيئة جاذبة جعلت الأجانب ومنهم السعوديون من أكبر المستثمرين في السوق، وحتى المشترين، والإسهام بشكل كبير في حل مشكلة السكن للمواطنين، وقال إن هناك تجارب أوربية لاتزال في القطاع العقاري جاذبة مثل السوق البريطاني الذي جذب مستثمرين من منطقة الخليج العربي والصين والهند.

وقال الوبري: لذلك كله نعتقد أن تأسيس الهيئة خطوة مهمة، والأهم هو أن يكون هناك تمثيل مناسب لجميع المناطق في المملكة لخلق مساحة أكبر وأوسع من التفاعل معها، وتكون قرارتها أشمل وأكثر التصاقاً بالمستثرين في جميع المناطق، حيث إن المستثمر أو المطور في عرعر، ليس كمثيله في جازان، والآخر في الدمام ليس كالمستمر في تبوك، أو جدة.. أو حتى العاصمة الرياض، كل مدينة لها خصوصية استثمار، وطلب وحتى عوائق تختلف عن الأخرى.

وكان عدد من المستثمرين قد طرح عدة نقاط مهمة، لابد من مراعاتها خلال تأسيس الهيئة منذ البداية، مؤكدين أن مبادئ الهيئة الجديدة وأهدافها ورؤيتها، لابد أن تأخذ في الحسبان عدة معايير وإجراءات وأنظمة، تضمن سير أعمال الهيئة بشكل سلسل ودقيق، وفق آلية عمل إدارية واستشارية، تعزز على جانب الجودة من جانب، وأهمية الشورى في الرأي من جانب آخر، ودراسة كل الأفكار والاقتراحات، والأخذ بالصالح منها.












التعليقات