تتجه جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام، إلى تسجيل أربعة ابتكارات للطلاب والطالبات من الجامعة في مكتب تسجيل براءات الاختراع الأميركي بعد فوز الابتكارات بجوائز برنامج دافع الوطني للسلامة، حيث تسلم المبتكرون جوائز ودروع من أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمس الأول في حفل تخرج الدفعة الأولى من متدربي برنامج دافع الوطني بالتعاون بين جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل وشركة أرامكو السعودية والمديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية.

وقالت وكيلة عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة د. جواهر الغامدي لـ"الرياض" إنه تم تسجيل أحد المبتكرات في مكتب براءة الاختراع ونقل التقانة بالجامعة تمهيداً للتقدم ببراءة اختراع، فيما يتم استكمال متطلبات التسجيل لبقية المبتكرات لتسجيلها في مكتب تسجيل براءات الاختراع الأميركي.

والابتكار الأول هو: "ساعة رؤية"، وهي ساعة ذكية مخصصة للمكفوفين، أهم ميزاتها خدمة الإخلاء الطارئ، وشارك فيه كل من "أريج الزامل، وديمة بن نوح، وريم الزعبي، ونورة الدوسري، ولطيفة الشمري، وجواهر المصيلحي".

أما الابتكار الثاني فهو "المنظم الذكي" الذي يهدف لتنظيم الحشو، وقد تم التقدم به للحصول على براءة الاختراع وشارك فيه كل من "علياء القرني، وحنان الحارثي، والعنود القرني، وبيان الحارثي، وشذى القرني".

فيما يطلق على الثالث "إسوارة الحياة" والتي تساعد على تحديد موقع الشخص المصاب أو المحتجز بأسرع وقت ممكن، وشارك فيه الابتكار والإعداد كل من "سلطان بن جنيد، وعبدالله أبو ذراع، وعيسى الفزيعي، وعبدالرحمن الحميدان، وعبدالرحمن الشعيبي".

والابتكار الأخير هو "طائرة الاستكشاف"، ويساعد رجال الدفاع المدني على استكشاف المنطقة التي وقع فيها حادث أو كارثة ليتيح لهم ذلك كسب وقت لتقديم خدمة أفضل، وشارك فيه كل من "عزام فقيه، ومعاذ آل غانم، وسعود باهيثم، وعبدالعزيز آل جمعان، وعلي الملا، وناهس الشهراني".

image 0

مشروع طائرة الاستكشاف.