مرسى الكلمة

قضايا لا تنتهي.. وأندية تحرج رياضة الوطن

أن نلوم هيئة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم لتقاعسهما عن الوقوف مع الأندية السعودية في قضاياها لدى المنظمات الرياضية الدولية لمرة أو مرتين أو حتى ثلاث لإصلاح الخلل وتتجنب هذه الأندية العقوبات الخارجية فربما يكون مقبولا بعض الشيء، ولكن أن تتوالد القضايا وتتراكم وسط الأدراج وتشغل الرأي الرياضي معظم الوقت وتستغيث الأندية لنجدتها وهي من ورطت أنفسها، فهنا لابد من وقفة تأمل ومراجعة صدق من أجل الوصول إلى المتسبب الرئيسي وتحميله المسؤولية كاملة، وحتما ستكون الأندية هي المسؤولة بالدرجة الأولى ومن أوصلنا إلى هذا الوضع الذي احرج رياضة الوطن مع "الفيفا" فليس من المعقول أن تسلم هذه الأندية نفسها لمشاكل تورطها وتحرج هيئة الرياضة واتحاد الكرة.

أين متابعتها للقضايا من اتحاد الكرة وإلى "الفيفا" ومع أصحاب الحقوق، لماذا تهمل هذا الجانب المهم؟ اليس لديها محامون وإدارات قانونية وسكرتارية يقومون بالدور المناط بهم على أكمل وجه، اين مراجعة العقود في كل فقرة قبل التوقيع، وتجنب الهفوات، والأخطاء القانونية الملزمة؟

الأمر ليس مجرد توقيع والاستعانة بأي عقد قديم يغطيه الغبار مجرد تغيير الاسم في اليوم الأخير من فترة التسجيل، ولكن احترافية وذكاء وإلمام بكل صغيرة وكبيرة، إذا كان الأمر مجرد توقيع على أي عقد يحمل بعض الشروط العشوائية فما الفائدة من وجود قانونين في الأندية؟ هل هم مجرد موظفين يتقاضون مرتبات عالية ومميزات من تذاكر سفر وفنادق، بدلا من الحيلولة دون الوقوع بمشاكل كبيرة وقضايا قانونية نهايتها اجبار النادي على التسديد أو تحمل العقوبات كما حدث لناديي الاتحاد والشباب.

والمؤلم أكثر عندما نجد أن بعض القضايا لها أعوام كثيرة تتنقل بين أدراج "الفيفا" ولجانه، ومحكمة "كاس" من دون إغلاقها، وهذه من مساوئ العمل غير المؤسسي الذي يفترض أن ينتقل من إدارة إلى أخرى من دون ضرر على النادي، كل إدارة ترحل وقد تركت خلفها أكواما من الأوراق والقضايا بلا حسيب ولا رقيب، وهذه نتيجة غض الطرف والمجاملات لفترة طويلة، حتى اكتشفت بعض الأندية أنها أمام الأمر الواقع، فإما التسديد أو الرضوخ للقرارات الالزامية وعقوبات سحب النقاط والحرمان من التعاقدات، لم تجلس إدارة نادي تحترم نفسها وتحرص على الكيان مع نفسها وتفكر جيدا حول كيفية تفادي المشاكل، دورها فقط توقيع العقود مع اللاعبين والمدربين بأرقام مالية كبيرة ولانعلم من أين تأتي بقيمتها وهي التي تصرخ من الديون والمطالب المالية لأطراف أخرى؟ ثم ترحل وقد ورطت النادي وهيئة الرياضة واتحاد الكرة وكأن شيئا لم يكن، هذا عبث وتلاعب بمصالح الرياضة والنادي، وغياب لضمير المسؤولية، وقد تذكرنا قرارات الاستثناء وغض الطرف عن الديون عند كل فترة تسجيل للاعبين فكانت النتيجة مثل ما نحن نعيشه الآن من ورطة كبيرة للأندية.












التعليقات

1

 احمد عبدالرحيم

 2016-12-30 15:45:05

اللاعب لم يلعب للاتحاد وتم منع النادي من التعاقد معه من قبل رعايه الشباب وبالرغم من ذلك دفع نادي الاتحاد 440الف دولار للاعب ،بينما بنتلي الروماني لعب للهلال وعندما اشتكى اللاعب للفيفا ولوح الفيفا بالعقوبة سارع اتحاد القدم وسدد سته ملايين ريال ،

2

 

 2016-12-30 15:09:29

أيها الكاتب الكريم: قضية مانسو يتحمل تبعاتها الرئاسة العامة كونها هي من أعلنت ميثاق الشرف وألزمت الاتحاد بفض الشراكة وتحملت علنا تبعاتها القانونية فعليها المتابعة عبر محاموها حتى إنهاء القضية..

3

 ابوهتان

 2016-12-30 14:31:59

للمعلومية ... يا أخ فياض ... الاندية التي تحرج الوطن .... الذي يمثلنا تكرارا ومرارا بالاسيويه ... ويخرج دائما منها خائبا ومنكسرا وسوء تمثيل واخلاق .... ولايصل لا الى اسيويه ولا الى عالمية ..... فيتحول اعلامه الى البحث عن مشاكل الاخرين .

4

 الجهني

 2016-12-30 13:33:06

أبدا لن تنهض رياضتنا ولن تتحقق آمالنا واحلامنا ولا تنتظروا تأهل المنتخب ولا اي نادي سعودي لأي محفل رياضي اقليمي او قاري إلى ان ينهض المجتمع ويتخلى وينبذ هذا السلوك النتن. والبدايه هي من إعادة مكانة الحكم السعودي وكرامته. وعدا ذلك كفانا خزيا . {{ وأعذرني ياوطن }}

5

 الجهني

 2016-12-30 13:23:47

من الذي نشر وفرض ثقافة التشكيك والتهميش بوسطنا الرياضي منذ عقود.من الذي لوث بيئتنا الرياضيه بالضجيج والتكذيب والتشكيك منذ عقود. من الذي لوث البيئه بثفافة التشكيك والتطاول على كرامة الحكم السعودي ومكانته منذ عقود. من الذي نشر وفرض ثقافة التشكيك والتكذيب بالنتائج والارقام والتاربخ والقرارات.. الخ

6

 الجهني

 2016-12-30 12:53:25

هناك فئات إختارت العبث في بيئتنا الرياضيه بسبب فشلهم وعدم قدرتهم على المنافسه فتبنوا تلويث فكر وثقافة المجتمع بثفافة الضجيج والتشكيك والتهميش في كل شئ. واول ضحايا هذا السلوك النتن سمعة الوطن وكرامة الحكم السعودي ومكانته ،وهنا فالمسؤليه الأولى على عاتق المجتمع الذي يجب ان ينهض ويتخلى وينبذ هذا الوحل

7

 

 2016-12-30 11:50:33

كاتبي الكريم تعودنا منك الإشارة للسلبية بمقالاتك بمصداقية فوق العادة . وهذا الفكر والنمطية من المقالات جعلك أنسان قل أن يشكك المحايد بوطنيتك. واجزم بأنك قد تجد أيضا الكثير من المختلفون معك . يقدرون قلمك حرفك بمضمار نصح الأخرين في مجال الفكر الرياضي الرصين ؟ كاتبي كما وجد بمضمار محيطنا من هيئات ومؤسسات تضبط الخلل كسمة ونزاهة ونفخر بذلك. أيضا في الخارج لديهم من يضبط التهور والسرقات باسم الاحتراف الرياضي. من هنا أنكشفت أندية لدينا تسوق المهايط المالي والتسويف بحقوق المحترفين لديها عالمياً ؟

8

 ابو احمد٨٦٨٦٨٨٦

 2016-12-30 10:34:44

كلامك صحيح الا ما يخص سحب نقاط الاتحاد. فالإعلام المنافق و انت واحد منهم رموا المسئولية على النادي مع ان المعروف للجميع ان قرار منع التعاقد مع اللاعب كفيل بايقاف النشاط الرياضي باكمله و قد صدر من اعلى جهة و هي المسئولة قانونيا عن تبعات القرار الذي صدر لجبر خاطر رمز الاعلي.