30 متخصصاً يناقشون أحدث مواضيع صناعة العقار في المملكة

بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، عقدت الجمعية السعودية لعلوم العقار، المنتدى العقاري السعودي الأول تحت عنوان (صناعة العقار: المستقبل والرؤية والطموحات بين العلم والممارسة)، وذلك في قاعة الجاسر بجامعة الملك سعود يومي 22 و23 نوفمبر 2016.

سلّط المنتدى الضوء على أهمية علم العقار، ورفع مستوى الوعي بالممارسات العقارية المحترفة، والتفاعل مع المجتمع من خلال القضايا العقارية ذات الاهتمام المشترك، إضافة لعرض التجارب والمشاريع العقارية المتميزة، ولقاء المخططين والمهنيين والمهتمين بعلوم العقار وممارسته.

تنوعت مواضيع ومحاور الجلسات التي تناولها المنتدى لتشمل التطوير العقاري الذي ترأس جلسته أ.د. خالد السكيت، أستاذ تخطيط المدن والتطوير العقاري، من برامج الدراسات العليا كلية العمارة والتخطيط، وتحدث فيها كل من: د. عبد الرحمن الحركان، المدير التنفيذي لشركة دار الأركان، ود. مجدي حريري، رئيس شركة مكييون، وزهير حمزة، رئيس شركة سدكو، والمستشار في التطوير العقاري الدكتور بندر العبدالكريم، كما تطرق للتعليم والتدريب الذي ترأس جلسته د. عبدالله الثابت، عميد كلية العمارة والتخطيط، وشاركه كل من: د. زياد علم الدين، من برنامج ماجستير التطوير العقاري بجامعة الملك سعود، وعماد جودة، رئيس الأكاديمية العربية، والمهندس أحمد أبو حوسة، والمهندس سالم باهمام من برنامج الدراسات العليا بالتطوير العقاري بجامعة الملك سعود.

من جانبٍ آخر ناقش المنتدى موضوع إدارة الأملاك والمرافق، برئاسة د. عبدالله القاضي، وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع في جامعة الدمام بمشاركة المهندس علي السبيهين، عضو جمعية ملاك تلال الرياض، والمهندس فهد اليحيى، عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العقار، كما تطرق المتخصصون برئاسة الدكتور عبد العزيز الدغيشم، أستاذ التخطيط ونظم المعلومات الجغرافية في جامعة الملك سعود لمواضيع التمويل والجدوى الاقتصادية والتسويق العقاري، بمشاركة كل من د. أحمد المحيميد، أستاذ الاقتصاد ودراسات الجدوى بجامعة الملك سعود، ومحمد عبدالله شرف، رئيس التمويل العقاري السكني في بنك الجزيرة، وخالد المبيض، مدير عام شركة بصمة العقارية، وعبد العزيز الكريديس رئيس شركة سدا.

كما تناول الأستاذ إبراهيم العلوان، الرئيس التنفيذي للشركة الأولى لتطوير العقارات، محور الصناديق العقارية، في جلسة شارك بها كل من: وليد بن غيث، مدير عام الصناديق العقارية في الجزيرة كابيتال، والمهندس خالد مدخلي، مساعد المدير العام في الاستثمار كابيتال، وباعتباره أحد أهم المحاور في قطاع العقار ناقش المهندس سعود القويفل، مدير عام شركة طنوف للدراسات والاستشارات العقارية التقييم العقاري، يشاركه كل من أحمد الهمش، وأحمد عسيري، مدير عام الشركة السعودية لتثمين الأصول.

وفي ختام أعمال المنتدى تم الاتفاق على ملتقى المخططين السعوديين والمنتدى القادم في المنطقة الشرقية وإعداد التوصيات النهائية للمنتدى؛ حيث تم الخروج بمجموعة من التوصيات العلمية وتبادل المعلومات والخبرات وتطوير المعرفة مع الممارسين في السوق، وطرح التحديات والحلول، إضافة لاستعراض أهم وأفضل الممارسات العالمية في مجال صناعة العقار.












التعليقات