دعت إدارة مسابقة جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي 2016، إحدى مبادرات مجتمع جميل، كافة الراغبين في المشاركة إلى ضرورة التسجيل عبر الموقع الالكتروني للمسابقة قبل نهاية موعد قبول المشاركات وهو يوم الاثنين المقبل، حيث سيتم قبول المشاركات حصرياً على موقع الجائزة http://ajpa.artjameel.org ، ويمكن لللمصورين ممن هم فوق سن 18 عامًا – المحترفون منهم والهواة، والذكور والإناث – تقديم أعمالهم للجائزة التي فتحت أبوابها في 1 أغسطس وستغلق أبوابها نهاية شهر اكتوبر الجاري. وسيتم إعلان أسماء الفائزين في نوفمبر المقبل بالتزامن مع افتتاح المعرض.

ومحور الجائزة لعام 2016 هو "إعادة ابتكار الصورة"، حيث تسعى إلى كشف أساليب الإنتاج والمشاركة في مجالات متداخلة من التصوير التجريبي الثقافي، والحضري والاجتماعي أو استخدام أساليب بديلة في عملية خلق الصور وفي هذا السياق، قالت السيدة داليا موسى، مديرة مبادرة الفن جميل: " تنظم مبادرة الفن جميل، مبادرة الفنون والثقافة لمجتمع جميل، جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي للسنة السابعة على التوالي، وتتيح الفرصة أمام المصورين الطموحين من دول مجلس التعاون الخليجي للفوز بجوائز نقدية يساوي مجموعها ما يقرب من 100.000 ريال سعودي، ومعرض لتقديم أفضل 30 مشاركة بعد انتهاء التحكيم."

وأضافت:" ندعو جميع المواهب في دول مجلس التعاون الخليجي تقديم مشاركاتهم في المسابقة إيمانا منا بدور الشباب في بناء المستقبل وما يزخر به العالم العربي من المواهب الشابة.

وبعد أن وسّعنا نطاق المسابقة لتشمل المنطقة كلها يُسعدنا أن ندعو جميع الشباب الموهوبين في منطقة مجلس التعاون الخليجي إلى الانضمام إلينا والمشاركة في مسابقة جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي المرموقة." 

يدير المجلس الثقافي البريطاني، الشريك التعليمي للجائزة، ورش العمل المنعقدة في دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من برامج تدريب المصورين الذين سينضمون للمسابقة. أما فاران استديو، شريك التصوير الفوتوغرافي، فسيدير جميع ورش العمل المنعقدة في المملكة.

هذا وسيستضيف المجلس الثقافي البريطاني 6 ورش عمل في أنحاء منطقة الخليج للمساعدة في بناء المهارات ودعم الصلات الجديدة بين الفنانين والمصورين الفوتوغرافيين. وقد سبق وأن نظم بالتعاون مع الفن جميل ورش عمل للتصوير الفوتوغرافي بالإمارات العربية المتحدة على مدار 3 أيام تحت عنوان "إعادة ابتكار الصورة"، وذلك في "جلف فوتو بلس" بدبي يوم 24 سبتمبر، ويوم 1 أكتوبر في مركز "مرايا للفنون" في الشارقة ويوم 4 أكتوبر في "ذا ثيرد بلايس" أبوظبي. و تحت نفس العنوان إعادة ابتكار الصورة"، محور الجائزة لعام 2016، نظم المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة نقاط بالشراكة مع الفن جميل يومي 4 و5 أكتوبر ورشة عمل للتصوير الفوتوغرافي بالنادي العلمي الكويتي.

الجدير بالذكر أن مجتمع جميل أطلق هذه المبادرة في 2010 باسم جائزة باب رزق جميل للتصوير الفوتوغرافي. وكانت النتائج مبهرة لدرجة تطويرها إلى جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي في 2013، وهي لا تهدف إلى جذب أفضل المصورين الفوتوغرافيين فحسب، ولكنها تهدف كذلك إلى المساعدة في توفير فرص عمل، بما يتماشى مع أهداف مجتمع جميل.

وقد شارك أكثر من 2000 شخص في النسخ الست من الجائزة حتى الآن، ووصل منهم 180 شخصًا إلى مستوى التصفيات النهائية. وأغلب المشاركات قدمها مواطنون سعوديون، وكانت بقية المشاركات من مواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي أو جنسيات أخرى، بما فيها جنسيات من كلٍ من: اليمن والفلبين ومصر وإندونيسيا والسودان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والهند وماليزيا واليونان وباكستان والأرجنتين. ومن المتوقع تقديم حوالي 500 مشاركة للفعالية السابعة في عام 2016.

الجدير بالذكر أن آخر الفائزين بالجائزة هو المواطن البرتغالي المقيم بالمملكة أدريانو بيمنتا في 2015 على صورته "تفكيك المناطق المأهولة – تحولات من وراء الظاهر".