تميزت المخرجات التشكيلية في عصر النهضة بالدراما اللونية، حيث تميز فنانو هذه المرحلة في ابراز خلفيات لونية عميقة الظل وراقية الضوء، متسامحة مع ضربات الفرشاة مكنونةً في دفء اللون الحركي ممزوجا بالضبابية المنبثقة من نقاء اللون كمعالجة مدروسة توحي بدراما بصرية، ثم بعد ذلك يضع الفنان العناصر الكلاسيكية المكونة للموضوع والتي تحمل موضوع السيادة بالعمل، وفي عصرنا الحالي بين كلاسيكية وتجريدية ظهرت لوحات تبدو كقطع من خلفية درامية من لوحات عصر النهضة، غير أن ذكاء ومعاصرة التشكيلي تناولت هذه التقنية وفجرت من عمقها العناصر بصورة ديناميكية مشعة تحتفظ بسيكولوجية لونية برزت بشغب صامت بين العناصر.

ناصر الضبيحي، تشكيلي سعودي اغمس في بالتـتـهِ أصابع فرشاة حرة، حيث كانت تدون لغة لونية خالصة عل جسد لوحة، فلوحات الضبيحي هي أبجديات لغة لونية لمشاهد مسرحية كونتها الألوان بحرية وعفوية وأصالة، إنها عناصر حية تتنفس لون، الأنثى والخيل، هما عنصران كونهما اللون في أعمال الضبيحي.

تقنية ناصر الضبيحي تتأرجح بين بساطة وتعقيد، فتراه في أعمال يعبر بحركة لونية بسيطة لكن تختنق وتتنفس في نقطة ينطلق منها عنصر ما، فنرى هناك بقعة لونية دافئة منبثق منها رأس لخيل عربية أصيلة برزت أصالتها من عنقها النحيل، وقد ترى في لوحة أخرى سكبا لونيا يظهر من نهاية سكبه أنثى مكتنزة الأنوثة بكبرياء خجول تختال بشعرها الطويل.

ناصر الضبيحي، تشكيلي سعودي اجتهد بمشاركاته المحلية والخارجية التي تميزت بتكرار وجود الخيل العربي الأصيل مزامنة مع ملامح انثى تختبئ خلف شفافية الألوان أو تتوشح الألوان لترسم جسدها على اللوحة، نجح ناصر الضبيحي في دراسة حركة جسد الخيل العربية وجسد الانثى، فنجد بأنه يستخدم انثناءات الخطوط بمرونة سلسة تتماشى مع طبيعة نعومة الأنثى، ونعومة جمال الخيل العربية، فخطوط الضبيحي بين العناصر أو المكونة للعناصر هي انثناءات ومنحنيات غير مكتملة الاستدارة، فطبيعة الخط المنحني هي تعبير عن المرونة والعفوية، الخط المنحني يمنحك الراحة والاسترخاء ولكن لا تسترخي كثيرا فألوان الضبيحي الملطخة في صدغي الخيل الجميل وعنق الانثى الفارهة قد تحذرك من مكر الجمال، فالمنحنى غير مكتمل الاستدارة واللون الدافئ المتبعثر بنظام يرسل لك رسالة بأني سأمضي معك لكني ربما أنقلب عكس مسارك، مكر أنثى جميلة أو رفض الخيل الاصيل من أن لا يمتطيه غير الفارس المتمكن.

في لوحات الضبيحي قصص لونية مشبعة بأصالة الخيل وجمال الأنثى، تحدّ بين اللون والفضاء حيث يتكون العنصر في فضاءات اللوحة بألوان تكونت منبثقة على سطح الفضاءات كلون منتشر في عمق الماء، كيف تمكن الضبيحي في تسيير كتلة اللون ومزجه وتكوينه بانحناءات عفوية ليرسم بذات اللون عناصره المنشودة؟ انها تقنية عالية المستوى من تشكيلي متمكن مارس ترويض اللون الجامح بكل عفوية وحب وتمكن من عسف خطامه.

  • ماجستير تربية فنية "نقد وتذوق فني"

معرض شخصي جديد للضبيحي

سيقدم الفنان ناصر الضبيحي معرضاً شخصياً يتضمن مجموعة جديدة من أعماله والتي تركز على الخيل العربية في طرح فني مميز يعكس جمال وأصالة الخيل، وذلك في المركز السعودي للفنون التشكيلية، صالة عبدالله القصبي للثقافة والفنون بجدة، في الفترة من 22 صفر المقبل.

image 0

أبجديات لونية وعفوية وأصالة

image 0

الضبيحي نجح في دراسة حركة جسد الخيل العربية وجسد الأنثى

image 0

image 0

قصص لونية مشبعة بأصالة الخيل وجمال الأنثى

image 0

أعمال ناصر الضبيحي تقنية تتأرجح بين بساطة وتعقيد

image 0