أسدلت كتارا الستار عن جائزتها للرواية العربية في دورتها الثانية حيث فازت رواية "الأزبكية" للروائي ناصر عراق عن فئة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة وحصلت على جائزة قيمتها 200 الف دولار. وفازت رواية "جينات عائلة ميرو" للروائي علي الرفاعي بأفضل رواية قابلة للتحويل لعمل درامي عن فئة الروايات غير المنشورة وقيمتها 100 ألف دولار.

وتم خلال الحفل تتويج الفائزين الخمسة في فئة الروايات غير المنشورة وقيمتها 30 ألف دولار لكل عمل، والروايات المنشورة وقيمتها 60 ألف دولار لكل رواية، إضافة إلى الروائيين الفائزين بأفضل إنتاج قابل للتحويل إلى عمل درامي. كما وزعت الجوائز على الباحثين الخمسة الذين فازوا في صنف النقد الروائي والدراسات غير المنشورة والبالغ قيمتها 75 ألف دولار.

وتتكون الجائزة من أربع فئات؛ الفئة الأولى الروايات العربية المنشورة: تُقدم خمس جوائز للفائزين من خلال مشاركتهم أو ترشيحات دور النشر، ويحصل فيها كل نص روائي منشور فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي، ليصبح مجموع الجوائز عن هذه الفئة 300 ألف دولار أميركي. وحصل عليها كل من إلياس خوري عن روايته "اولاد غيتو" وإبراهيم نصرالله عن كتابه "أرواح كليمنجارو" وإيمان حميدان عن روايتها "خمسون جراماً من الجنة" ويحيى خلف عن روايته "راكب الريح" وناصر عراق عن روايته "الأزبكية".

الفئة الثانية الروايات العربية غير المنشورة: تُقدم خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي. وفاز فيها كل من سالمي الناصر عن روايته "الألسنة الزرقاء" وسعد محمد رحيم عن روايته "ظلال جسد.. ضفاف الرغبة" ومصطفى الحمداوي عن روايته "ظل الأميرة" وعلي احمد الرفاعي عن روايته "جينات عائلة ميرو" ومحمد الغربي عمران عن روايته "ملكة الجبال العالية".

الفئة الثالثة الدراسات "البحث والتقييم والنقد الروائي" وهي تُقدم خمس جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي، ومجموعها 75 ألف دولار أمريكي. وفاز بها د. ابراهيم الحجري و د. حسن المودن ود. حسام سفّان ود. زهور كرّام ود. محمد بوعزة.

والفئة الرابعة روايات الفتيان غير المنشورة: تُقدم خمس جوائز لروايات الفتيان غير المنشورة، قيمة كل منها 10 آلاف دولار أميركي، ومجموعها 50 ألف دولار أميركي.

هذا وستقوم لجنة جائزة كتارا للرواية العربية بتقديم عدد من المزايا للروايات والدراسات الفائزة من خلال طباعة وتسويق الروايات الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية والفرنسية وطباعتها وتسويقها إلى جانب طباعة وتسويق الدراسات الفائزة وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة.