ينظم طلاب الهندسة بجامعة الفيصل معرض "علماء في الإسلام" وذلك ابتداء من يوم غد الخميس وحتى ٣ أكتوبر المقبل في حرم الجامعة. ويتناول المعرض عصر الإسلام الذهبي "القرن الثامن لغاية القرن الثالث عشر الميلادي" ويسلط الضوء على علماء هذه الفترة ومساهماتهم الجليلة في مختلف المجالات العلمية والتعريف بالدور الكبير الذي لعبته إنجازاتهم واختراعاتهم في النجاح الذي يعيشه العالم الآن.

ويهدف المعرض إلى استكشاف العلماء المسلمين بطريقة جديدة ومبتكرة، وإبراز التراث والتاريخ الإسلامي والعربي خلال تلك الفترة، لتحفيز الشباب السعودي وتوجيهه نحو مجالات العلوم والهندسة، وتذكير المجتمع بتراث العصر الذهبي للمسلمين. ويصاحب المعرض ورش عمل، وعرض مباشر عن ملامح تلك الحقبة الزمنية التي تعود إلى ما قبل أكثر من ألف سنة والتي حفلت بالتميز في العلوم والابتكار، وكذلك إقامة متحف صغير يقدم بعض إنجازات واختراعات العلماء في العصر الحالي.

كما سيتم عرض فيلم قصير عن العالم ابن الهيثم يتناول جانباً من حياته واكتشافاته المتميزة ومساهماته في مجال البصريات والرياضيات وعلم الفلك، إضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والمسابقات والعروض المسرحية.

ويتكون المعرض من ستة أقسام، يندرج كل قسم تحت علم معين حيث يسلط القسم الأول على علم الكيمياء والطب والنبات، القسم الثاني يركز على علم الفلك والجغرافيا والرياضيات، فيما يتناول القسم الثالث العلوم الهندسية، والقسم الرابع علم العمارة، بينما يتطرق القسم الخامس إلى الاختراعات الحديثة، والقسم السادس إلى الاختراعات المستقبلية، حيث سيدخل الضيف المعرض مبتدئاً أولاً بقسم العصور المظلمة وهي الفترة التاريخية التي انتشر فيها الجهل الفكري والتقوقع على الذات في أوروبا، وينتهي به الممر إلى بوابة تنفتح إلى العصر الذهبي في الإسلام، ويبتدئ الضيف بالسفر في رحلة زمنية تمتد لعصر الحضارة والعلوم والابتكار مسافراً في فضاء العصر الذهبي في الاسلام ويتنقل الضيف من قسم إلى قسم حافلاً بمحتوى متكامل عما يخص القسم من علم.