ملفات خاصة

OLD

حول العالم

ثالث منخفض بالعالم.. هل يمكن تحويله إلى بحيرة!؟

فهد عامر الأحمدي

كنت - وما زلت - أكن إعجاباً شديداً للكاتب المتقاعد فاروق لقمان. فقد تتلمذت على يديه وتابعت منذ صغري كتاباته في عرب نيوز ثم الشرق الأوسط - وأخيراً في الاقتصادية-. وقبل خمسة عشر عاماً - وكنت حينها ما أزال على مقاعد الدراسة - قرأت له مقالاً جميلاً بعنوان "أنهار تحت النيل". ومن فرط إعجابي بهذا المقال أخذت ورقة وقلماً وكتبت له فكرة غريبة طالما راودتني بخصوص نهر النيل. ورغم أن شقيقي حذرني من احتمال "لطش" الفكرة من قبل الأستاذ فاروق إلا أنه كان أنبل من ذلك بكثير حيث أعارني زاويته في ذلك اليوم وأنزل فكرتي "بالنص" وأشار في مقدمتها إلى أنها تخص قارئاً يدعى فهد عامر.. (وحدث ذلك بجريدة الشرق الأوسط في عدد الأربعاء 1990/12/19م في زاويته المعروفة (عالم بلا حدود)..

أما الفكرة بحد ذاتها فتعتمد على حقيقة أن هناك ستة مليارات متر مكعب من مياه النيل تضيع هباء في البحر المتوسط (ويحدث هذا في الوقت الذي تتصارع فيه دول النيل على قطرة ماء).. ورغم ضياع هذه الكمية الهائلة إلا أننا لا نستطيع لوم أي فريق كونها ضرورية لأغراض الملاحة والصيد وتخصيب الدلتا - وبالطبع تشغيل توربينات السد العالي!!

وللتوفيق بين المطلبين ظهر اقتراح بتخزين 1.5مليار متر مكعب من فائض أشهر الشتاء في بحيرة البرلس وتخزين 0.8مليار متر مكعب في بحيرة المنزلة في الشمال (بعد تجفيف مياهها المالحة)!

وهذا بالتأكيد اقتراح جيد، ولكن ماذا عن باقي المياه المتسربة إلى البحر الأبيض المتوسط (والتي تقدر بـ 3.7مليارات متر مكعب)!؟

اقتراحي بهذا الخصوص بسيط وواضح ويعتمد على تخزين مياه النيل (الفائضة) في منخفض القطارة في صحراء مصر الغربية.. فمنخفض القطارة يعد ثالث أكبر منخفض في العالم ويبلغ عمقه 133متراً وتزيد مساحته على مساحة الكويت. ولو تم ملؤه بمياه النيل العذبة لتشكلت بحيرة تغطي خمس مساحة مصر وتفوق بمراحل بحيرة السد العالي!

.. وفي ذلك الوقت - حين راسلت الأستاذ فاروق - كنت أعتقد أنني أول من فكر بهذا المشروع؛ ولكنني علمت لاحقاً أن أحد المهندسين الألمان اقترح مشروعاً مشابهاً عام 1916دعا فيه إلى شق قناة من البحرالأبيض المتوسط إلى منخفض القطارة - جنوباً - لاستغلال تدفق المياه في توليد الكهرباء. غير أن هذا المشروع أهمل فوراً بسبب الخوف من تسرب المياه المالحة إلى المياه العذبة في جوف الصحراء الغربية.. أما ملء منخفض القطارة (من فائض نهر النيل) فسيحقق مكاسب كثيرة ليس أقلها إنشاء مناطق سكنية وإصلاح أراض زراعية هائلة حول البحيرة الجديدة.. كما يمكن من خلال جذب المياه بـ(أنابيب مغلقة) تغذية توربينات كهربائية تولد 10% من احتياجات مصر الكهربائية.

.. ومهما تكن حجج المعارضين لهذا المشروع فإن اقتراح ملء منخفض القطارة سيكون من الفائض الشتوي لنهر النيل (وهذا يتطلب 30عاماً على الأقل).. وما شجعني مؤخراً على إعادة طرح هذه الفكرة هو أن الجيولوجيين اكتشفوا مؤخراً آثار نهر قديم متفرع عن النيل كان يمر في الواحات البحرية ويصب في منخفض القطارة.. وهذا يعني أن "المنخفض" كان في العصور الماضية بحيرة مياه عذبة - وكل ما سنفعله هو أن نعيد الأيام لسالف عهدها!


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 14

1

  إسماعيل

  مايو 16, 2004, 8:48 ص

(وقبل خمسة عشر عاماً - وكنت حينها ما أزال على مقاعد الدراسة -) هل كنت يا استاذ فهد على مقاعد الدراسة قبل هذا العدد من السنوات ؟ إذا كنت جاداً في كلامك فأنت ما شاء الله عليك ما زلت صغيراً في السن ، والمستقبل ما زال أمامك - ان شاء الله - والى الأمام.. متعك الله بعمرك وهنأأسرتك بك وأرشحك للقب : أفضل كاتب صاعد !!!!!

2

  عبدالعزيز خالد

  مايو 16, 2004, 8:30 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اما بعد فيا امبراطور العلم والمعرفة الأستاذ/فهد الأحمدي لطالما رغبت في لقائك ونقاش شخص مثلك للتزود بامور المعرفة... ولكن اطلب منك ذكر امور عن المسيح الدجال والبحث في امور يجهلها كثير من الناس عنه كقصة ان كان هو نفسه ابن صياد اللذي في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والمذكور في الكتب ام لا وغيرها من القصص. واليك جل احتراماتي وشكري،، اخوك عبدالعزيز

3

  خالد

  مايو 16, 2004, 10:11 م

الى الاستاذ فهد انا من اشد المعجبين بمقالاتك العجيبة التي تتناول جميع الموضوعات على قولة اخوانا المصارية (بتاع كولة ) . الاخ فهد كرما ليس امرا يليت لو تتناول موضوع الاختبارات والمذاكرة لان بعض الشباب (والشبات)يجهلون الطريقة الصحيحة للمذاكرة. اخوك خالد

4

  فيصل

  مايو 17, 2004, 5:30 ص

الاستاذفهد الاحمدي اعجب كل العجب حين اقرأ ردودوتعليقات القراء ولكن مثل مايقولون الحب من الله لأعلم هل يستفيدالمجتمع من هذ الغرائب والعجائب التي يسطرها قلمك ان صحت وهل فعلا ان النسبه العظمى من قرائك دون 25 سنه وهو العمر الذي يبحث عن الاثاره والمتعه اتابع مقالاتك نعم تشد نوعيه من القراء الى آخر حرف ولكن النتيجه لم ينجح احد فلم مرعب يشدك الى نهايته ولكن النتيجه لاشيء لا اشبه مقالاتك الا بوجبه سريعه من احد محلات الوجبات السريعه نعم ينتابنا احساس ان هذه الوجبه لذيذه ولكن الحقيقه ان مايطبخ بالبيت اضمن واطعم واسلم لماذا لاتسخر قلمك لقضايا وطنك او على الاقل تقسم جهدك بالعدل والانصاف بين الوطن والغرائب والعجائب حتى تكون صاحب رساله عظيمه يشار اليه بالبنان ومبدع بكل ميدان نعم لك مقالات تبحث عن هموم الوطن ولكنها قليله جدا جدا جدا فمن هو بفكرك وعلمك ونبوغك مطالب لوطنه بالكثير ولايكتفى منه بالقليل اتمنى اخي الكريم فهد ان يتسع صدرك لي كما اتسع لمدح الآخرين والحمد لله رب العالمين

5

  خليل عدنان عواله

  مايو 17, 2004, 11:49 ص

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وبعد اتابع منذ سنة تقريبا مقالات الاستاذ فهد عامر و بصراحة يصيبني الازعاج عندما لا اجد له مقالة في الجريدة، وبخصوص الاقتراح بتحويل المنخفض الى بحيرة اود ان اسال لماذا لم ينفذ هكذا مشروع من قبل؟ 1 اما لان التكلفة مرتفعة جدا على دولة مثل مصر التي لا تستطيع تسديد ديونها الا باتخاذ موقف سياسي يسترضي العم سام الذي بدوره يسامح او يتغاضى عن بضعة مليارات. 2 او لان مشروع كهذا لن يجد مستثمرين من الاغنياء يقومون بتنفيذه حيث انه لا يعود بربح سريع لزيادة ارصدته. 3 اذا تدخلت الامم المتحدة و دعمت جمع تبرعات لتنفيذ المشروع ستجد 1000 معارض بحجة انه هناك ما هو اولى بهذه المبالغ و اول الدول المعارضة هي الدول المجاورة لمصر التي يمر بها نهر النيل. 4 لن تسمح الدول العظمى بانشاء هذا المشروع لانه على المدى الطويل سيعود بفائدة عظيمة على دولة استهلاكية اكثر مما هي انتاجية ومن العالم التاسع(بنظرهم) الفكرة بحد ذاتها عظيمة، بل عبقرية، وكما كل الافكار العبقرية التي تبدو لاول وهلة مستحيلة و مجنونة مثل الطائرة والهاتف ولكن لو نفذت فسوف تخدم عدد مهول من البشر وتفتح لهم موارد عمل و مساكن وبالنهاية لا بد ان تعكس على الدولة نفسها بالخير وهذا ما يجعلها مستحيلة 100 مرة اكثر. خليل عدنان عواله لبناني مقيم في جدة

6

  نوره

  مايو 17, 2004, 2:05 م

فكرة رائعه وستحل جزء كبير من مشكلة المياه في مصر اخ فيصل .. هناك الكثير من الكتاب قاموا بالمهمه وتحدثوا عن هموم الوطن .. فدعنا نهنأ بنوع من التجديد !!

7

  عبدالرحمن محمد

  مايو 17, 2004, 2:21 م

الـســــلام وبعد احييك يا أحسن كاتب في العالم (رأي شخصي) نعلم ان نهاية الفراعنة كانت بسب التصحر والجفاف اللدي حصل في دلك الوفت فهل تعتقد يا استادي انه ادا تم العمل بخطتك الجهنمية سيعودن الفراعنه ادا كان اجواب بنعم فمادا تعتقد سيكون شكل حضارتهم الجديدة تحياتي

8

  فهد عامر الأحمدي

  مايو 17, 2004, 3:07 م

أخي الكبير إسماعيل لست صغيرا كما تظن ولدي شعور دائم بأنني مازلت على مقاعد الدراسة .. على أي حال اشكرك وكافة الأخوة ممن تلطفوا بالتعليق الدائم على هذه الزاوية .. كما أشكر الأخوين عبد العزيز وخالد وأقول سبق ان تحدثت عن المسيح الدجال وسأتحدث في الأسبوع القادم عن الامتحانات وكيف أن من طلب العلا ليس بالضروري يسهر الليالي !!!

9

  حارث الصحن

  مايو 17, 2004, 6:29 م

يا اخ محمد تعرف الـ BS هو اختصار للفظه انجليزيه تعني "الخربطه" .. و لكن .. هذا الـ BS لا ينطبق على الاستاذ فهد .. فكل ما يصحبه هو معلومات وحقائق .. و طبعا المعلومات و الحقائق تستند على مراجع .. اللي يشد انتباه الناس للاستاذ فهد ان مواضيعه شيقه, اسلوبه بسيط, والرجل ما يعطي آرائه الا اذا كان مدعم باثباتات و حقائق .. و هذا بالضبط عكس ما يفعله الاخرون اللي هو الـ BS .. و كلن يخربط من راسه و حنا لازم نفعل و لازم نسوي و من هالكلام اللي لا يودي ولا يجيب .. انا اتمنى عكس ما انت تتمنى الاخ فهد يسويه .. و انا انصحه بأنه يبتعد عن واقع المجتمع .. لان الواقع لا يبت لعالم الاخ فهد بصله كون ان عالم الاخ فهد عالم منطقي و موضوعي و حقيقي و انتاجي و تطويري و شيق .. لو بيتكلم الاخ فهد عن المجتمع بيدخل في لعبه و في دوامه منقطها "توزيع و موازنة القوه" ..

10

  سلمى

  مايو 17, 2004, 6:42 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا من المعجبين بكتاباتك وما تحمله من غرابه وأتمنى أن توضح لنا ما نوع الكتب التي ترجع لها أو تعتمد عليها في كتاباتك وشكراًً

11

  عبدالله الحارثى .

  مايو 21, 2004, 7:05 ص

- الآخ / فهد السلام عليكم, أنا من المعجبين بكتاباتك ومقالاتك الجميلة الممتعة والتى فيها من المعلومات الطريفة ولكنى أعتب عليك ذكر دولة الكويت ومساحتها بطريقة أستهزائية حيث تلمح لصغر مساحتها بأستخفاف وأرجو منك عدم التعرض للدول بالسخرية مهما كان الموضوع فلربما كان لك فيها محبين كرهوك لسخريتك من وطنهم ودمـــــتم.

12

  سليم اللوزي

  يونيو 2, 2004, 10:54 ص

الاعتراضات الثلاثة التي خطرت ببالي لمشروعك هي: 1-تهديد المنطقة زلزاليا بعد انشاء بحيرة بهذا الحجم (لا اظن ان هذا الاعتراض وجيه بل يمكن دراسته و تفنيده) 2-كلفة عالية لجر المياه لمسافات طويلة و طبعالا اعتقد ان الكلفة مرتفعة جدا مقارنة مع الفوائد لانك قلت سالفا ان هناك اثار لمجرى نهر سابق مما يعني ان التضاريس لن تشكل عائقا امام انشاء قناة جديدة تمشي مع مسار النهر القديم 3-مسار القناة يمر من خلال اراض غالية الثمن كوسط مدينة مثلا و يمكن ايجاد حلول لمثل هذا الاعتراض. كل الاعتراضات التي فكرت فيها هي غير وجيهة بينما الفوائد المرجوة من المشروع هائلة و مشروعك يختلف مع مشروع المهندس الالماني بشكل كبير لان مشروعه سيزيد في تملح التربة بينما مشروعك سيساهم في انشاء عشرة مدن جديدة على الاقل مع ملايين فرص العمل لشعب جائع ذبحتنا مسلسلاته و افلامه و هي تتكلم عن الجوع و مشكلة السكن و الشبكة و المهر. فانا ارى انه يمكن ان يتم حل معظم مشاكل المصريين بمشروع كهذا سيوفر لا اقل من عشرة ملايين فرصة عمل دائمة على مسار القناة و ضفاف البحيرة. فحيثما وجد الماء العذب يمكن دائما انشاء مدن جديدة. فانا اقترح ان تطلب مقابلة حسني مبارك رئيس مصر بعد ان تجهز دراسة اولية اقتصادية و اجتماعية و هندسية لمثل هذا المشروع و اظن انه سيوافق على لقاءك لمدة عشر دقائق مثلا لاظهار احترامه لمبادرتك ثم يحيل المشروع الى مستشاريه لدراسته و بذلك ياخذ مشروعك دفعة قوية. و يمكنك الاستعانة ببعض معارفك مجانا من اجل اعداد الدراسة. و حتى يمكنك لاحقا ان تجعل من هذا المشروع مشروع حياتك الذي ستنفق بقية عمرك في المساهمة في انجازه. واخد بالك؟

13

  عبدالله

  يونيو 22, 2004, 10:52 ص

يا فيصل ترانا انغثينا من هموم الوطن والمواطن كل يوم كل يوم كل يوم وبعدين هموم الوطن تناقش في مجلس الوزراء ومجلس الشورى و و و و رجاء دعنا نستمتع بمقالات المبدع فهد اُُلاحمدي واتركنا من الهموم والمشاكل وشكرا ................................

14

  انور عجلان

  يناير 1, 2006, 8 م

عندى مشروع عملاق مرتبط بكلام الاستاذ فهد يخص جزيرة العرب ومعتمدا على حديث النبى علية الصلاة والسلام لن تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجا وانهار وهناك ارتباط وثيق بين الصحراء الكبرى وجزيرة العرب عنوانى مصر. كفرالشيخ بلطيم الجديدة عمارة 55 ت.472515330

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة