افتتح د. صالح بن محمد الدوسري الملحق الثقافي السعودي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، بمعية الشيخة هند القاسمي رئيس نادي سيدات الإمارات ود. محمد المسعودي مدير الشؤون الثقافية بالملحقية معرض إشراقات سعودية الذي احتوى على 840 لوحة فنية من إبداع 84 فنانة سعودية أبرزت إبداع المرأة السعودية في مجال الفن التشكيلي والرسم، وأظهرت أنواع الفن التشكيلي والسريالي والواقعي والانطباعي والتكعيبي.

وفي هذا الصدد قال د. الدوسري إن إشراف وحضور الملحقية الثقافية لمثل هذه المعارض يأتي في سياق إبراز المهارات العالية التي تتمتع بها المرأة في المملكة كما أن هذا المعرض الذي تحتضنه دبي يعزز الشراكة الثقافية بين المملكة والإمارات الشقيقة". وأضاف "إن المرأة السعودية اليوم ليست كما كانت بالأمس فبصماتها اليوم واضحة للعيان في جميع الميادين بفضل الله ثم بفضل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله من اهتمام ورعاية للمرأة في المملكة".

وأشاد الملحق الثقافي بالشراكة الثقافية بين المملكة ونظيرتها الإمارات، مشيراً إلى أن هذه الشراكة وصلت إلى مستوى عال من التنسيق والتكامل بين البلدين مثمناً ما تقدمه دولة الإمارات من تسهيلات كبيرة لما من شأنه خدمة الثقافة والمثقفين في المنطقة.

ولفت د. الدوسري إلى أن المعرض يساهم في تعزيز التقارب الثقافي بين المملكة ومختلف دول العالم، كونه ينقل بلوحاته الفنية البعد الثقافي للفن التشكيلي السعودي ويشكل نقطة انطلاق للإبداع الملتزم للمرأة السعودية معرباً عن تقديره للأعمال المشاركة التي تعكس الموهبة والاحتراف.

وأكد د. الدوسري حرص الملحقية الثقافية على دعم كافة المبادرات التي تعزز الحضور الثقافي السعودي، وفق الخطى والرؤى الثقافية للمملكة لافتاً إلى العديد من الفعاليات الثقافية التي تحتضنها دولة الإمارات بمشاركة سعودية بارزة تعكس البيئة الثقافية والفكرية الخليجية والسعودية تحديداً.

من جهته أشاد الفنان التشكيلي صالح العليان رئيس لجنة التقييم في "معرض إشراقات سعودية" بالأعمال الفنية المشاركة لافتاً إلى أن المعرض يعكس مختلف المدارس الفنية بما فيها الفن التشكيلي والتجريدي والسريالي والواقعي والانطباعي والتكعيبي التي استخدمت فيها مختلف الخامات منها قلم الرصاص والفحم والألوان تنوعت بين الزيتية والاكريليك والفرشاة الهوائية.

ووصف العليان الجهود القائمة على المعرض بالجبارة كونه الأول من نوعه الذي يستقطب 84 فنانة سعودية في وقت واحد ومن مختلف مناطق المملكة، مشيداً بالأعمال المعروضة التي تنم عن مواهب متنوعة واحترافية قادرة على المنافسة عالمياً داعياً كافة الجهات إلى دعم ثقافة المرأة السعودية والفنانة التشكيلية السعودية للارتقاء بموهبتها.

يذكر أن معرض "إشراقات سعودية" هو باكورة مبادرات تهدف إلى الارتقاء بالحضور الثقافي والفكري للمرأة السعودية على الخريطة الثقافية العالمية بما يساهم في خدمة القطاعات الثقافية المختلفة، ويستقبل زواره حتى اليوم الجمعة في فندق دوست ثاني في دبي من الساعة 11 صباحاً حتى السابعة مساء.

image 0

المعرض احتوى على 840 لوحة تشكيلية