«الإسكان» و «البيئة» تتفقان على تسريع إيصال خدمات المياه للمشروعات السكنية

الرياض - محمد الحيدر

أبرم وزير الإسكان ماجد الحقيل، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي، مذكرة تفاهم تقضي بتسريع تقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات السكنية التابعة لمركز خدمات المطوّرين "إتمام" خلال فترة أقصاها 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب بشكل متكامل ومستوفٍ لجميع الشروط والمتطلبات، وذلك في مقر وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم السبت.

وأوضح وزير الإسكان ماجد الحقيل، أن هذه المذكّرة تأتي امتداداً للشراكات السابقة التي تمّت مع عدد من الجهات ذات العلاقة، لافتاً إلى أنها تهدف لتعزيز أداء الوزارة وتسهيل مهامها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تنطلق من مرتكزين هما دعم العرض وتمكين الطلب، وذلك بما يسهم في توفير السكن الملائم لجميع المواطنين بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب، تماشياً مع برنامج التحوّل الوطني 2020 والرؤية السعودية 2030 التي تؤكد على رفع نسبة تملّك المواطنين للسكن.

وأكد أن المذكّرة تأتي في إطار العلاقة التكاملية والشراكة المتواصلة بين وزارة الإسكان والوزارات والجهات ذات العلاقة من القطاع الحكومي والخاص، لتنظيم قطاع الإسكان وتنميته بما يحقق الفائدة للمواطنين، منوّهاً إلى أن خدمات وزارة البيئة والمياه والزراعة ستكون رافداً مهماً لمركز خدمات المطوّرين "إتمام" الذي تشترك فيه عدد من الجهات المعنية بالقطاع، مثل وزارة العدل ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها، مشيراً إلى أن جميع الخدمات التي يقدّمها المركز تهدف إلى تسريع اصدار اعتماد المخططات، وبالتالي ضخ المزيد من المشاريع الإسكانية في جميع مناطق المملكة.

وتنصّ المذكّرة على منح أولوية الاعتماد لتقديم خدمات المياه والصرف الصحي لمشاريع وزارة الإسكان، بحيث يتم إنهاء إجراء المراجعة لطلبات اعتماد المخططات السكنية المدعومة من الوزارة، والتي تستهدف توفير السكن الملائم لجميع المواطنين والمقدمة من خلال مركز خدمات المطورين "إتمام"، الذي بدوره سيكون حلقة الوصل بين مقدمي طلبات الاعتماد من شركات التطوير العقاري، ومقدمي الخدمة في وزارة البيئة والمياه والزراعة أو من يمثلها، بحيث يتولى المركز التأكد من استيفاء الطلبات قبل دخولها في عملية المراجعة.

وأوضحت المذكّرة التزام مركز خدمات المطورين "إتمام" ومقدّمي طلبات اعتماد المخططات بالمواصفات والاشتراطات الفنية والمعايير التصميمية والأدلة الإرشادية والقواعد والإجراءات التنظيمية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة، ومنها آلية إمداد المطورين العقاريين بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والدليل الإرشادي لملاك المخططات الخاصة، على أن يتم تقديم كافة الخدمات الهندسية الاستشارية المطلوبة من أصحاب مشروعات التطوير العقاري وغيرها من المشروعات السكنية، من تخطيط وتصميم وإشراف على التنفيذ وإدارة مشاريع المياه والصرف الصحي من قبل استشاري متخصص ومعتمد يكون تحت إشراف مقدمي الخدمة في وزارة البيئة والمياه والزراعة أو من يمثلها، فيما يلتزم المطور بدفع الرسوم والتكاليف لإيصال الخدمات المقررة للمخططات.

image 0












التعليقات

1

 Almutlaq

 2016-08-22 12:51:39

سعادة الوزير ربما لم تكن البيئة الأمثل وربما هناك الكثير من الشجر ولو سقيته لن يثمر أسأل الله لك التوفيق

2

 مواطن

 2016-08-22 01:33:49

نحن سكان حي القيم الأعلى بمحافظة الطائف نشكي معاناتنا لمن يهمه حال المواطن وضع الصرف الصحي ألذي أضحى شغلنا ألشاغل من تسرب ألمياه سواء من أصحاب السكن الغير مبالين والذين لايهمهم شعور ألآخرين مع عدم ألرقابه من قبل المسؤولين . أو صهاريج ألمياه ألمزعجه بتدفق الصرف عبر ألشوارع واثناء الشفط .

3

 thanks

 2016-08-21 21:20:57

لكل جهه منهم اشترطات لاتتماشى مع المرحلة الحالية الصندوق يشترط مسطح البناء وسعر المتر للارض والبلدية تعدل في مخطط البناء حسب ماتراه والكهرباء والماء يطالبون مالك العقار باحضار شهادات اجتياز والتجار العقاريين يخالفون شروط جميع هذه الجهات والضحية المشتري للعقار فيظل بلا ماء ولا كهرباء

4

 

 2016-08-21 13:41:16

طلعت فوائد الفكر

5

 

 2016-08-21 12:23:38

من الخطاْ حل مشاكل المدن الكبرى بالطرق التقليديه .. الرياض من خبرتها بالسبعينات ومافي شيء تغير .زحمه وتكدس بدون قيمة اضافية تجعلك ترضى بهذا العناء .الان اصبح عندك الحكومه الالكترونيه وما في شيء يلزمك بحيز جغرافي معين ..فلنخرج من هذه الدوامات وننشد السعه ولكن لا يجب ان ترتكب نفس اخطاء السبعينات والثمانينات , فالبيوت قديما عباره عن كلمات متقاطعه تفتقر للشارع الجميل والخدمات الراقيه و المساكن فيها عشوائية التصميم والتنفيذ..

6

 زيزو

 2016-08-21 12:00:54

مشروع خفض منسوب المياه بحي طويق المفروص منتهي بربيع الأول عا 1436ه وإلى الآن لم ينجز النصف والروائح الكريهه أكرمكم الله تعطر المنازل والحفر تكسر وتعطل وتعلق السيارات جزى الله خيراً من سعى في إنهاء معاناة أهالي الحي

7

 خالد- الكويت

 2016-08-21 11:38:03

عندى أقتراحان 1- لاستفادة من السيول بأقامة سدود يستفاد منها بتزويد المناطق بالماء بعد التنقية فمثال كارثة سيول جدة كانت نعمة لو كان يوجد سدود لمنع السيول وتم الاستفادة منها 2- فتح حساب بنكى للتخلص من الاموال الربوية تقوم وزارة الاشغال بأدارة الحساب بأنشاءوصيانة شبكات الصرف الصحى ودورات المياه وسفلتة الطرق حسب الرأى الشرعى بكيفية التخلص من الربا

8

 

 2016-08-21 11:35:05

لأول مرة في تاريخ الصندوق العقاري تتوقف القروض العقارية لمدة أكثر من سنة. هذا الحدث التاريخي سجِّل في زمن الوزير ماجد الحقيل. والله المستعان.

9

 ahghamdi

 2016-08-21 11:21:27

لا حول الله جاك ابو فكر اللي ما شفنا اي شئ من افكاره العبقرية وناوي يخرب حتى البلدية يا شيخ روح انتحر انت وفكرك لي 6 سنوات وانا اشوف فكرك ما سوى نتيجة لي او لاي مواطن

10

 ابو محمد

 2016-08-21 11:16:39

أتوقع يطيرون وزير الاسكان لأنه مع قدومه قام بوقف القروض المقدمة من الوزارة بدون اي مبرر رسمي - ووجه جهوده لنشاطات لاتهم المواطنين سوى تلميع صورته امام الرأي العام والذي لا يهتم فيها

11

 علي

 2016-08-21 11:12:55

عندي احساس انها اتفاقيات مثل فقاعيع التي قبلها وقبلها . لا تلوموني لكن مرت علينا كثير مثل هذه التصاريح والتصوير والاتفاقيات....حتى يثبت العكس ان شاء الله.

12

 

 2016-08-21 10:53:44

(( فيما يلتزم المطور بدفع الرسوم والتكاليف لإيصال الخدمات المقررة للمخططات.)) والذي سيتم سداده من جيوب المواطنين الراغبين في (سكن) + نسبة مالية لحساب المطورين (أرباح)على الأرض والبناء والخدمات ؟؟؟

13

 وليد الصالح

 2016-08-21 09:56:03

الصندوق العقاري متوقف منذ سنه ؟؟؟ هذه الازمة العقارية لم تحدث حتى في نيبال الشقيق ونجلاديش الشقيق





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع