حسم الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد طول انتظار قضيّة تلاعب المباريات في دوري أندية الدرجة الأولى، بعد ما أيّدت لجنة الاستئناف بالاتحاد قرار الانضباط بتهبيط المجزّل إلى دوري الدرجة الثانية لثبوت تلاعبه في الجولة الأخيرة أمام الجيل، ليصعّد مجلس اتحاد الكرة الباطن بدلاً عنه في مصاف أندية "دوري عبداللطيف جميل".

واعتمد المجلس الاتفاق بطلاً لدوري الدرجة الأولى 2015 - 2016 م، الذي سيشهد الموسم المقبل 2016 - 2017 م بقاء النهضة، المستفيد هو الآخر من هبوط المجزّل الذي تم تهبيطه من دون الغاء نتائجه، وهو ما برّره المتحدث الرسمي للاتحاد عدنان المعيبد في المؤتمر الصحفي الذي عقِب الاجتماع المطوّل لمجلس الاتحاد بقوله:"لا يمكن أن نجمع بين عقوبتين في قضية واحدة، فاللجان القضائية وتحديداً الانضباط لديها خيار إمّا بالغاء وشطب النتائج وهو ما يترتب عليه لاحقاً العودة إلى نتائج المباريات والبطاقات الملوّنة والعديد من الأمور، أو تهبيطه من دون شطب أي نتائج".

وعلمت "الرياض" أن قرارات مجلس اتحاد الكرّة صدرت بموافقة جماعية، من دون إجراء أي تصويت، أو اعتراض من أحد الأعضاء على أيّ من هذه القرارات، وأقرّ المجلس التوقيع مع مركز الأمن الدولي الرياضي في لندن الأحد المقبل، للتعاون معه في عدة قضايا رياضية.

وفيما يخصّ اختلاف الآلية في تصعيد الباطن، وإبقاء النهضة، أجاب المعيبد: "اللوائح والنظام تنصّ على ألا يتأهل أربعة أندية من درجة نحو درجة أخرى، فأندية الدرجة الثانية صعد منها ثلاث نحو الأولى، لذا اضطررنا لأن نمكّن النهضة من البقاء في الأولى حسب اللوائح".

وحول الغرامات المالية التي فُرضت من لجنة الانضباط، وقاربت الثلاثة ملايين ريال:"كل شخص تمّ تغريمه ستُأخذ المبالغ من حسابه البنكي لدى الاتحاد، أما إن كان الشخص المغرّم من خارج المملكة، فسيُتمّ مخاطبة الاتحاد الدولي "فيفا"، الذي سيقوم بإلزامه بدفع المبلغ".

وعن مدى جاهزية ملعب الباطن لاستضافة مباريات "جميل"، أم نقل المباريات للدمام:"هذا الأمر ستقرّره رابطة دوري المحترفين، ولجنة المسابقات، فهم المعنيّون بهذا الموضوع".

الجدير ذكره أن الباطن سيكون جدوله في "دوري عبداللطيف جميل"، مماثلاً لجدول المجزّل السابق، وسيتم استبدال الأسماء فقط، فيلتقي في أولى مبارياته بنظيره الهلال يوم السبت الـ13 من أغسطس الحالي، إلا حال صدور قرار من لجنة المسابقات يقضي بتأجيل مباراة الفريقين.

image 0

«الرياض» أشارت إلى تصعيد الباطن بدلاً من المجزّل