عانى من ضعف الوفاء وضعف البصر

رحيل سلطان مناحي قائد الهلال ..وماضيه الجميل

سلطان مناحي «رحمه الله « في اخر صورة له بأميركا قبل وفاته بيوم
الرياض - فهد الدوس

انتقل الى رحمة الله تعالى فجر امس "الثلاثاء" في مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأميركية كابتن المنتخب السعودي وقائد الهلال الاسبق سلطان مناحي العتيبي المولود في 10 رمضان 1365هـ بعد معاناة مرضية طويلة بدأت بجلطة دماغية عام 1422هـ وامتدت آثارها فيما بعد الى القلب ليجري عملية القلب المفتوح ومكث فترة طويلة بمستشفى الملك فيصل التخصصي وقبلها عولج من الجلطة في مدينة سلطان للخدمات الانسانية وأصيب بعد ذلك بفشل كلوي بجانب عدم قدرته على الإبصار في إحدى عينيه. وكان تواجده في اميركا منذ عامين تقريباً مرافقاً لابنته التي تواصل دراساتها العليا بجانب ابنه الأكبر فهد الذي يدرس في نفس الولاية وكان سلطان يتنقل بين اجهزة غسل الكلى ثلاث مرات اسبوعيا هناك.

ويتوقع وصول جثمان الكابتن سلطان مناحي للرياض في غضون الايام الثلاثة القادمة بعد انتهاء الإجراءات الرسمية لنقل جثمانه طبقا لما ذكره للرياض شقيق زوجته الاستاذ علي العنزي اذ سيتم تحديد واعلان موعد الصلاة عليه بجامع الملك خالد في ام الحمام.

تاريخ مضيء لسلطان الهلال

ودخل بن مناحي التاريخ الرياضي لناديه لأول مرة عندما سجل اسمه بمداد من ذهب مع اول جيل قاد الهلال لتحقيق اول بطولة في تاريخه كأس الملك امام الوحدة بملعب الصائغ في الرياض عام 1381هـ عقب فوزه بنتيجة 3/2.

ولهذا يتذكر الهلاليون جيداً اسم نجمهم الكبير في حقبة الثمانينات الهجرية سلطان بن مناحي الذي ارتبط اسمه بعد ذلك بأول ثلاث بطولات ذهبية في تاريخ النادي العاصمة كأس الملك مرتين (81 – 1384هـ) وكأس ولي العهد (1384هـ) الذي يزدان اليوم ب 57 بطولة.

نجم كبير بروح قتالية

ولأكثر من ثلاثة عقود ظل سلطان وفياً مع هلاله خدمه كلاعب منذ التحاقه بصفوفه عندما كان اسمه (الأولمبي) عام ١٣٧٨هـ واستمر نجماً في صفوفه وقائداً لامعاً قرابة ١٥ عاماً قبل اعتزاله في موسم ١٣٩٣هـ وذهابه في دورة تدريبية لتعلم اللغة الإنجليزية في بريطانيا.. وما أن عاد إلى الرياض حتى التحق بخدمة عشقه الأبدي (الهلال) من خلال العمل الإداري مديراً للكرة في عام ١٣٩٧هـ وهو الموسم الذي شهد فوز الهلال بأول لقب للدوري في العام الأول لانطلاقة هذه المسابقة التي توج الهلال بلقبها (١٣) مرة حتى اليوم واستمر (ابن مناحي) في إدارة الكرة إلى عام ١٤١٠هـ عاصر خلالها كبار المدربين العالميين الذين مروا في تاريخ "الزعيم": جورج سميث، ماريو زاغالو، كارلوس البرتو، كوبالا، بروشتش، كندينو، وغيرهم من الأسماء التدريبية اللامعة التي قادت الهلال لقمة المجد سنوات طويلة. وعمل سلطان بن مناحي مديراً للكرة في عهد رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز ثم الأمير عبدالله بن ناصر ثم الأمير عبدالله بن سعد رحمهم الله فكان نعم الإداري القيادي الذي كان يشحذ همم لاعبيه قبل خوضهم معترك منافساتهم الكبرى وهي الفترة التي شهدت طفرة البطولات الهلالية خاصة على مستوى ألقاب الدوري الممتاز.

معاناته المرضية بدأت بجلطة دماغية قبل 15 عاماً وانتهت بين أجهزة غسيل الكلى 3 مرات أسبوعياً

اول كابتن للمنتخب في دورات الخليج

كما يزدان تاريخ سلطان مناحي على الساحة الدولية بشرف قيادة منتخب المملكة قرابة خمس سنوات عندما اختاره المدرب التونسي «العربي السوداني» لهذه المهمة في منتصف الثمانينات الهجرية وظلت شارة قيادة المنتخب على عضده حتى نهاية دورة كأس الخليج الأولى في البحرين ١٣٩٠هـ فدخل بذلك التاريخ كأول قائد للمنتخب السعودي في تاريخ دورات الخليج.

حديث الوداع لـ (الرياض)

وفي آخر لقاء له مع الرياض قبل سفره للولايات المتحدة تحدث سلطان مناحي عن حالته الصحية الحالية قائلاً: لله الحمد حالتي مستقرة وأقوم بغسيل كلوي ثلاثة أيام من كل أسبوع ونشاط عضلة القلب ارتفع بفضل الله من ٤٠٪ إلى ٦٠٪ مع العلاج مُقعد على كرسي متحرك ووضعي الحالي مقعد لا أستطيع التحرك أو التنقل إلا على كرسي متحرك منذ سنتين تقريباً ولدي مراجعات طبية دورية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد عملية القلب المفتوح.

تقلد شارة قيادة المنتخب خمس سنوات ودخل التاريخ كأول كابتن سعودي في دورات الخليج

ويضيف سلطان مناحي: الحمدلله أعيش اليوم وسط عائلتي المكونة من زوجتي الحبيبة (أم فهد) وخمسة من الأبناء (فهد) في مرحلة التطبيق الجامعي و(محمد) في المرحلة الثانوية وبناتي الثلاث (ريم) تخرجت في الجامعة بكالوريوس حاسب آلي و(مي) بكالوريوس طب - صيدلة و(غادة) في عامها الجامعي الثالث.

الوفاء بالزمن الجميل أجمل

وبسؤاله عن الأصدقاء الذين كانوا يزورونه أجاب: أبرزهم الفريق الأول صالح المحيا والأستاذ فيصل النصار والأخ صلاح الزهراني والأخ ناصر العمار ومن اللاعبين القدامي فهد الحبشي وفهد العبدالواحد بجانب الاتصالات الهاتفية التي لم تنقطع من أخي ورفيق دربي الرياضي مبارك عبدالكريم (شفاه الله).

تجاهل اداري !

أما الإدارة الهلالية الحالية فللأسف لم يزرني أحد منهم أو يتصل للاطمئنان على حالتي الصحية. وبطبيعة الحال لا مقارنة بين وفاء الوسط الرياضي في الماضي مقارنة بالحاضر فقد ضعف الوفاء اليوم.. أتذكر في الأمس الجميل كنا نتعشى عند رئيس أهلي الرياض أبو عبدالله الصايغ "رحمه الله"بعد التمرين في ملعبه نحن ولاعبو الأهلي والشباب أخوة متحابين لا يفرقنا إلا التمرين .

image 0

سلطان الرابع من اليمين جلوسا مع فريق الهلال الفائز بكاس الملك 1400هـ لدى زيارته للملك سلمان عندما كان اميراً للرياض ويظهر في الصورة مؤسس النادي عبدالرحمن بن سعيد

image 0

ابن مناحي الاول من اليسار وقوفاً مع فريق الهلال بنهائي كاس الملك 1381هـ في صورة نادرة

image 0

الرابع من اليمين وقوفا عندما كان مديراً لفريق الهلال بطل كاس 1400هـ

image 0

«الكابتن» سلطان الاول من اليمين جلوسا مع منتخب المملكة في دورة الخليج الاولى بالبحرين 1390هـ

image 0

سلطان على كرسي متحرك في حفل زواج كريمته قبل عامين ويظهر شقيق زوجته علي العنزي الاول من اليسار












التعليقات

1

 ابو فيصل

 2016-08-03 22:04:11

الله يرحمه ويغفر لنا وله ولوالدينا آمين

2

 المسافر

 2016-08-03 20:29:11

انا لله وانا اليه راجعون,الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
ويرحم امواتنا واموات المسلمين اجمعين

3

 احمد

 2016-08-03 18:42:45

رحمه الله ابا فهد سلطان مناحي رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته كان نعم الرجل داخل وخارج الملاعب
اما جحود ناديه كما اشار سكري بريده
فالموضوع لا يقتصر على نادي بل كل الأندية الكبيرى مقصره
فالنصر مثلا لم يسدد حقوق الدنيني رحمه الله وسعد الجوهر مات فقير وخالد سرور والصاروخ والغراب وساعد رزق الخ

4

 نصرصميم

 2016-08-03 18:03:44

غفر الله له ورحمه وموتى المسلمين اجمعين
إنا لله وإنا اليه راجعون

5

 عادل الحربي

 2016-08-03 16:49:36

الله يرحمه ويغفر له ويتجاوز عنه
ويصبر أهله
إن لله وإن إليه راجعون

6

 

 2016-08-03 15:53:22

رحمه الله وغفر له . تاريخ ناصع من النجومية والأخلاق . كل لاعبي المملكة الذين عاصروه اشادوا بطيبته وأخلاقه . عانى كثيراً من جحود ناديه واضطر بالتصريح لهذه الصحيفة بالذات عن موضوع تهميشه وعدم السؤال عنه .

7

 

 2016-08-03 13:35:03

رحمة الله عليه .

8

 

 2016-08-03 13:23:37

الله يغفر له ويرحمه .. يا ما اسعد العالم

9

 شفشينكو

 2016-08-03 13:23:33

الله يرحمة ويغفر له ويسكنه الجنة ووالدي وموتى المسلمين, انا لله وانا اليه راجعون

10

 

 2016-08-03 12:58:46

الله يغفر له ويرحمه ويحسن خاتمتنا

11

 

 2016-08-03 11:18:56

الله يرحمة ويتجاوز عنا وعنه.

كان قائد فذ رحمة الله

12

 فهدابوفيصل

 2016-08-03 11:01:07

الله يرحمه ويغفر له

13

 

 2016-08-03 10:40:18

الله يرحمه ويغفر له

14

 ماجد أحمد الألمعي

 2016-08-03 06:14:50

اسأل الله العلي العظيم أن يتغمد الفقيد ( كابتن الهلال و المنتخب : سلطان بن مناحي العتيبي ) بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنه جنات النعيم ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان مع خالص التعازي والمواساة لأهله وذويه كافة {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} .