لقاء تعريفي عن اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء بغرفة الرياض

تقيم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بعد غد الثلاثاء لقاء تعريفيا عن اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء يقدمها المهندس محمد بن أحمد المديهيم المشرف العام على برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، ويقام اللقاء في قاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

يشار إلى أن المرحلة الأولى لتطبيق الرسوم بدأ تطبيقها منتصف شهر رمضان الجاري، من خلال تلقي طلبات التسجيل في الموقع المخصص للاراضي البيضاء https://lands.housing.sa ويشمل تطبيق الرسوم للمرحلة الأولى يشمل الأراضي الخام (فقط) وهي الأراضي غير المطورة الواقعة داخل النطاق الجغرافي لمدن الرياض وجدة والدمام التي أعلنت على موقع الوزارة يوم أمس، أي أن الرسوم لا تشمل الأراضي المطورة سواء الكبيرة أو الصغيرة في المرحلة الأولى.

وتهدف المرحلة الأولى إلى تأهيل الأراضي الخام (غير المطورة) وتحويلها إلى مخططات سكنية، وهي خطوة مهمة في معالجة التشوه القائم حالياً وسط المدن الكبرى، الذي يتمثل في تواجد مساحات كبيرة تصل إلى مئات الالاف من الأمتار دون تطوير او استثمار.

وسوف يسهم مركز خدمات المطورين في وزارة الإسكان (إتمام) في تسريع اصدار الترخيص لتطوير هذه الأراضي في وقت قياسي، الأمر الذي يعزز من خطوة الوزارة في ضخ مزيد من المنتجات السكنية في السوق الصالح للبناء والتطوير سواء للأفراد، أو شركات التطوير العقاري. يشار إلى أن عملية تسجيل الأراضي تستمر حتى نهاية العام الجاري (ستة أشهر) حيث يبدأ بعدها صدور القرار الذي يحدد قيمة الرسوم لكل أرض، ومن ثم يمهل صاحب الأرض سنة لتطويرها إلى مخطط سكني مطور – بعد الاعتماد – حيث ينتفي عندها تطبيق الرسوم.

وفي حال عدم التطوير يتم تحصيل الرسم، ويعطى صاحب الأرض عاما مهلة لدفع الرسوم، حيث تودع مبالغ الرسوم والغرامات المستحصلة في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي وتصرف على مشاريع الإسكان وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة.












التعليقات





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع