ضرب عملاقا الكرة السعودية الاهلي والنصر اكثر من موعد في نهائي مسابقة كأس خادم الحرمين وسطر لهما التاريخ بطولات خالدة حملت معها بصمات نجوم حفرت اسماءهم بقوة في الذاكرة منذ اول نهائي جمع الفريقين قبل 46 عاماً وتحديداً عصر يوم 25/8/1391هـ في استاد الملز "الامير فيصل حالياً" برعاية الملك فيصل "رحمه الله" ويومها كان الاهلي في عصره الذهبي حاملاً لقب المسابقة للموسم الثالث على التوالي ومرصعاً بأبرز نجوم الكرة السعودية وتزخر صفوفة بثمانية من العناصر الدولية في منتخب المملكة الاول انذاك فكان من الطبيعي لعدم تكافؤ فرص التفوق ان يخسر النصر مواجهته الاولى امام بطل الكؤوس بهدفين للا شيء احرزهما اخطر هدافي تلك الحقبة سليمان مطر "الكبش" نجم الهلال في الثمانينيات الهجرية وسعيد غراب نجم الاتحاد في الثمانينيات الهجرية الذي انتقل للنصر لأشهر قليلة ثم شطب من سجلاته بعد اخفاق المنتخب في خليجي 1 بالبحرين وبعد الغاء القرار انتقل للأهلي وساهم في تحقيق اكثر من بطولة لبطل الكؤوس.

الدهام أدار المواجهه الأولى

مواجهه النصر والاهلي الاولى ادارها طاقم حكام مكون من ثلاثة اسماء كبار في تاريخ التحكيم السعودي بقيادة عبدالرحمن الدهام وساعده عبدالله كعكي وصالح غلام "رحمه الله". ويذكر المؤرخ الرياضي السعودي الاول د. امين ساعاتي في كتابة "تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية" ان الاهلي لعب ذلك النهائي بتشكيلة ضمت كلاً من: احمد عيد "حارس" – حامد صومالي – عبدالله يحيى – سلطان السبيعي – عبدالرزاق ابو داوود – صالح عبدالكريم – ساعد رزق – عمر عبدالرزاق – عمر رجخان بالاضافة الى الغراب والكبش.

فيما مثل النصر في تلك المباراة جوهر مرزوق "حارس" – عبدالله بن صليح – سعود ابو حيدر – عيد الصغير – عثمان بخيت – ناصر الجوهر – ناصر كرداش – سعد الجوهر – محمد سعد – خالد التركي – احمد الدنيني – يعقوب مرسال.

كلاكيت ثاني مرة

وتعد هذه ثاني خسارة يمنى بها النصر في تاريخ كأس الملك اذ كانت الاولى امام الاتحاد في نهائي كأس 1387هـ بنتيجة 5/3 فيما اضاف هذا الانتصار اللقب الخامس في مسيرة النادي الاهلي والثالث على التوالي له في تاريخ كأس الملك اذ كان اللقب الاول في عام 1382هـ على حساب اهلي الرياض الذي نجح في تحقيق بطولتي الوسطى والشرقية وتأهل لملاقاة الأهلي وخسر النهائي بشرف بهدف احرزه مهاجم الأهلي ابراهيم عشماوي "الكلجة" .

واضاف الاهلي اللقب الثاني له في موسم 1385هـ امام الاتفاق الذي تأهل للمباراة الختامية لاول مرة في تاريخه وخسر بثلاثية سجلها غازي ناصر وعمر رجخان "رحمه الله" وجوهر الفيصل مقابل هدف احرزه احمد سالم وضمت تشكيلة الاتفاق في تلك المباراة عثمان باطوق "حارس" – الكيالي – سبيكة – عبدالله يحيى – البلوشي – سعود الفصمة – محمد الفصمة – الحبشي – غدرة – احمد الغامدي – احمد سالم – سالم المخيزيم.

فيما ضمت تشكيلة الاهلي كلا من: ياسين صالح "حارس" – احمد حماد – محمد سعد – علي حمزة – كتلوج الصغير – عبدالرحمن بفلح – عمر رجخان – جوهر الفيصل – محمد القثمي "الوصلة" – غازي ناصر – عبدالعزيز خليل.

نهائي 1390هـ تاريخي للاهلي

وعزز بطل الكؤوس انجازاته في مسابقة كأس الملك باللقب الثالث في اول نهائي يشهده استاد الملز جاء متزامناً مع الافتتاح الرسمي للملعب الذي افتتحه الملك فيصل "رحمه الله" في 24/2/1390هـ وكان الطرف الآخر الشباب في اول نهائي يصل اليه في تاريخ الكأس ويومها خسر "شيخ الاندية" بهدف خطفه المهاجم الكبير سليمان مطر "الكبش" دخل على اثره التاريخ كأول لاعب يسجل هدفاً في استاد الملز.

وضمت تشكيلة الشباب في تلك المباراة: صادق فلمبان "حارس" - راشد جمعان – نادر الحسن – عبدالرحمن ابراهيم – البريهي – سيف الدوسري – الصاروخ – صالح العميل – فهد بن بريك – نادر العيد – عبدالرحمن صومالي – سليمان الحسينان.

ويقول المؤرخ الكبير د. امين ساعاتي إن نهائي الأهلي والشباب يعد خاصاً بموسم 1389هـ ولكن المباراة النهائية تأجلت بسبب اعداد المنتخب الاول للمشاركة في دورة الخليج الاولى التي اقيمت في البحرين ولذلك فان هذه المباراة هي نهائي موسم 1389هـ ولكن اقيم 24/2/1390هـ "انتهى كلام الساعاتي".

امتلاك الكأس الاولى

ذلك العام شهد بدء رحلة احتكار الاهلي للقب حين نجح في الاحتفاظ بالكأس للموسم الثالث على التوالي عقب فوزه على الوحدة بالمباراة الختامية 22/8/1390 هـ في الملز بهدفين أحرزهما سعد الهدار وسعود سمان ومثل الوحدة في تلك المباراة: العركي – لطفي لبان – اسعد ردنه – كريم المسفر – حمد الفايز – سعيد لبان – حماده ابو يمن – احمد طاهر الاوزه – محمد لمفون – عمر كوسة – سعود حريري..

ونظراً لفوزه باللقب اربع مرات مختلفة أخرها امام الوحدة الذي كان اول نادٍ يتوج بكأس الملك 1377هـ اصبح الأهلي أول نادٍ يمتلك كأس الملك في نسخته الاولى بعد 13 عاماً من انطلاقة مسابقته.

الساحة تخلو للعملاقين

بعد ذلك خلت الساحة للعملاقين الاهلي والنصر في النهائيات الاربع التالية منذ 1391هـ معيدين الى الاذهان المنافسة الثنائية بين عملاقي التاريخ الاتحاد والوحدة في نهائيات كأس الملك لأربع سنوات متتالية منذ انطلاقة المسابقة الاولى 1377-1380هـ.

فقد واصل الاهلي تفوقه واحتكاره للقب منذ 89 – 1393هـ حرم خلالها النصر من فرصه الفوز بالكاس مرتين متتاليتين خلال موسم 1391هـ التي سبق الاشارة اليها والاخرى في الموسم التالي بهفين لهدف احرزهما عمر رجخان وسعيد غراب فيما سجل النصر محمد سعد العبدلي في 11/2/1393هـ ومثل" الاهلي " يومها: احمد عيد "حارس" –عبدالرزاق ابو داوود – سليمان ابو داوود – عبدالله برزان – مبروك الفيصل – مسمار – صالح عبدالكريم – الغراب – عمر رجخان – علي الشمراني – عبدالله قزاز – سليمان الكبش .

ومثل النصر: جوهر مرزوق "حارس" – عيد الصغير – ناصر الجوهر – سعود ابو حيدر – محمد الهديان – عبدالرحمن القباع – خالد التركي – محمد سعد – سعد الجوهر – يعقوب مرسال – احمد الدنيني – حسن ابو عيد – الامير ممدوح بن سعود.

سقوط الأهلي لأول مرة

لكن النصر العنيد استطاع ان يضع حداً لخسائره في نهائيات كأس الملك بنجاحه في محاولته الرابعة وتتويجه بطلا لأول مرة في كأس الملك حين هزم الأهلي بهدف سجله مهاجمه حسن ابو عيد "رحمه الله" يوم 20/3/1394هـ وتعد هذه المرة الاولى التي يخسر فيها الاهلي نهائي كأس الملك.

"فارس نجد" يؤكد تفوقه

وحافظ النصر على تفوقه في الموسم التالي ونجح في الاحتفاظ باللقب واسقط الاهلي للمرة الثانية بهدفين احرزهما محمد سعد العبدلي وسعد السدحان وضمت تشكيلته: مبروك التركي "حارس" – محمد الهديان – ناصر الجوهر – عيد الصغير – يعقوب مرسال – خالد التركي – توفيق المقرن – ابراهيم الحمود – سعد السدحان – محمد سعد – حسن ابو عيد.

بعد ذلك توارى النصر وابتعد عن منصات البطولات فيما عاد بطل الكؤوس للنهوض مجدداً ليستعيد لقب الكأس من الهلال عام 1397هـ بثلاثية تاريخية سجلها قائده احمد الصغير "هدفين" وسعد الحربي مقابل هدف أحرزه سلطان النصيب. واحتفظ الأهلي باللقب امام الرياض 1398هـ بهدف للاعبه معتمد خوجلي.

رباعيه الاتحاد تاريخية

لم يكتفِ الاهلي بذلك بل ضرب موعداً مع اغلى بطولاته في هذه المسابقه خلال الموسم التالي امام غريمه التقليدي الاتحاد في اول مواجهة تجمعهما بتاريخ كأس الملك ويومها تجلى الاهلي وظهر بأجمل حله بطولية ليهزم الاتحاد برباعية تاريخيه عن طريق مدافعه ابراهيم مريكي "رحمه الله" وامين دابو هدفين وطارق ذياب ومثله في هذا النهائي عادل رواس "حارساً" – ابراهيم مريكي – وحيد جوهر – ادريس ادم – احمد الصغير – صمدو – احمد الصغير – طارق كيال – امين دابو – طارق ذياب – معتمد خوجلي – فهد عيد.

النصر هو الآخر وجد نفسه بعد ذلك التاريخ بعامين وجه لوجه امام غريمه التقليدي الهلال بنهائي الكأس لزول مرة عام 1401هـ وحسم المواجهة لصالحه بثلاثية سجلها قائده يوسف خميس وماجد عبدالله وصالح اليحيى "رحمه الله" .

رباعية الهلال ضربة موجعة

وبعد غياب الأهلي عن مسرح بطولات الكأس ثلاثة أعوام عاد ليفوز بلقب جديد على حساب الاتفاق بنهائي 1403هـ بهدف لقائده أحمد الصغير "رحمه الله" لكنه تلقى في الموسم التالي ضربة موجعة تعد الاقوى في تاريخ المسابقة حين وجد نفسه وهو بطل دوري ذلك الموسم يخرج بهزيمة ساحقة من امام الهلال برباعية نظيفة.

النصر بطل بالمسمى الجديد

في المقابل عاد النصر بعد غيبة اربع سنوات ليفوز على الاتحاد بهدف لقائدة يوسف خميس 1406هـ واحتفظ النصر بلقبه في الموسم التالي امام غريمه التقليدي الهلال بهدف سجله لاعبه الفذ ماجد عبدالله. ويقول المؤرخ د. امين ساعاتي: "سلم كأس هذه البطولة 1407هـ الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نيابة عن خادم الحرمين الملك فهد "رحمهما الله" وهذه اول بطولة تحمل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين بدلا من كاس الملك".

وبعد عامين مني النصر بأسوأ هزيمة له في تاريخ كأس الملك عندما خسر أمام منافسة التقليدي الهلال بثلاثية نظيفة موسم 1409هـ لكنه عاد في الموسم التالي ليفوز باللقب امام التعاون بهدفين لنجمه الكبير ماجد وذلك للمرة السادسة والاخيرة.

اما الأهلي فقد داعبه الحنين مجددا لمنصات بطولات الكأس ليعود بقوة في موسم 1432 هـ ويتوج باللقب عقب فوزه على غريمه التقليدي الاتحاد بركلات ترجيح 4/2 واستمر في تفوقه ليحتفظ به في الموسم التالي 1433هـ برباعية ولا اروع في مرمى النصر باستاد الامير عبدالله الفيصل "رحمه الله" في جدة وذلك للمرة الـ 12 في تاريخه مسطراً اروع صفحات المجد في تاريخ هذه البطولة كأكثر الفرق تحقيقاً لكأسها وجدارته بلقب "بطل الكؤوس" منفرداً بزعامة قائمة اكثر الاندية تحقيقاً لهذه المسابقة بفارق 4 بطولات عن اقرب منافسيه الاتحاد "8 بطولات" ثم الهلال 7 بطولات.

image 0

الملك فيصل «رحمه الله» يتوج كابتن الأهلي عبدالرزاق أبو داوود بكأس 1391هـ.

image 0

الملك سعود «رحمه الله» في اول رعاية ملكية لنهائي الكأس 1383هـ ويظهر لاعب الاتحاد عبدالقادر كتلوج الذي توج فريقه بالكأس

image 0

الملك خالد خلال رعايته كأس 1400هـ يسلم الكأس لحارس الهلال إبراهيم اليوسف

image 0

الملك عبدالله عندما كان ولياً للعهد يتوج قائد النصر يوسف خميس بأول كأس باسم خادم الحرمين الشريفين 1407هـ

image 0

الملك سلمان عندما كان أميراً للرياض مستقبلاً الهلال بطل 1402هـ ويظهر في الصورة الأمير عبدالله بن ناصر والأمير عبدالله بن سعد ومؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد «رحمهم الله»

image 0

ضوئية لخبر نهائي الكأس برعاية الملك فيصل «رحمه الله» في الصفحة الأولى للرياض 10/2/1393هـ

image 0

لاعبو الأهلي في احتفالية فوزهم بكأس الملك 1390هـ في الملز

image 0

لاعبو النصر في احتفالية فوزهم بكأس الملك 1401هـ في الملز