يقول الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 30: «وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيّ» وهذا يدل على أن جميع الكائنات تعتمد على الماء لتعيش وتبقى على قيد الحياة، إذا كيف يمكن أن نقول ان هناك حيوانا لا يشرب الماء أبدا؟.. في الحقيقة هذا الأمر صحيح فقد تم اكتشاف أن هناك حيوانا لا يشرب الماء طيلة حياته في المقابل هو يستهلك ماء يصنعه بنفسه، فما هو هذا الكائن العجيب؟

الحيوان الوحيد الذي لا يشرب الماء طيلة حياته هو الجرذ الكنغري وليس الكنغر، كما يعتقد البعض. هو حيوان صغير يعيش خاصة في الصحراء والمزارع يتراوح طوله بين 10 و20 سنتيمتر، أما وزنه فلا يتجاوز 180 غراما، يجمع هذا الحيوان بين الفأر والكنغر لهذا سمي بالجرذ الكنغري. يشبه الفأر أو الجرذ في حجمه وشكله ويشبه الكنغر في شكل أرجله الخلفية التي يستطيع الوقوف عليها مثل الكنغر تماما. رغم أنه يعيش في مناطق حارة، كيف له أن يعيش دون شرب الماء؟

في الحقيقة، يعيش جرذ الكنغر على الماء مثل بقية الكائنات، لكنه يصنع الماء بنفسه ولا يشربه فهو يمكن أن يموت في حال شربه للماء. التركيبة الكيميائية للماء هي H2O أي ذرة أكسجين وذرتي هيدروجين. حين تأكل هذه المخلوقات الحبوب وبعض الأطعمة الأخرى، تقوم بأخذ الهيدروجين من طعامها وتمزجه بالأكسجين الذي تتنفسه فيتكون لديه الماء، فسبحان الله. خلاصة القول، جرذ الكنغر هو حيوان لا يشرب الماء لكنه يقوم بتصنيعه داخل جسمه، ولله في خلقه شؤون.

image 0