• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3126 أيام , في الاربعاء 7 ربيع الأول 1427هـ
الاربعاء 7 ربيع الأول 1427هـ - 5 أبريل 2006م - العدد 13799

نظمها مركز النهضة للخدمات الاجتماعية في المستشفى السعودي الألماني

ندوة عن الانحرافات السلوكية تشير إلى انتشار التحرش الجنسي بفعل العيون والبلوتوث

تغطية - أمل الحسين

    عقد صباح امس الاول ندوة الانحرافات السلوكية التي نظمها مركز النهضة للخدمات الاجتماعية التابع لجمعية النهضة النسائية بالتعاون مع المستشفى السعودي الالماني وذلك بمناسبة شهر الخدمة الاجتماعية، وقد بدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم، ثم نبذة تلفزيونية عن افتتاح المستشفى السعودي الالماني، ونبذة عن جمعية النهضة الخيرية، ثم قامت الاستاذة فوزية الراشد رئيسة اللجنة الاجتماعية في جمعية النهضة بتقديم هدايا تذكارية للمشاركين في الندوة، مدير الجلسة د. عبدالعزيز الدخيل، د. عبدالله اليوسف أستاذ علم الاجتماع في جامعة الامام محمد بن سعود، وعضو مجلس الشورى سعود الشمري، د. عائشة الشهري اخصائية الطب النفسي بوزارة الشؤون الاجتماعية، كما قدم مركز النهضة للخدمات الاجتماعية هدية تذكارية للسيدة فوزية الراشد نظير جهودها المستمرة والبناءة داخل الجمعية لما يخدم الصالح العام.

وسائل التحرش

وبدأت الجلسة بمحاضرة د. عبدالله اليوسف حيث تحدث عن التحرش الجنسي بين المراهقين والمراهقات، معرفاً في مستهل حديثه معنى التحرش الجنسي ووسائله التي مثلها بالاشارات كلغة العيون وهو التحرش التفاعلي، المقولة الجنسية وهو الكلام ويسمى تحرش التفاعل اللغوي، رسائل البلوتوث التحرش التكنولوجي، والتحرش المباشر كالتحرش بالجنس الآخر، مشيراً الى ان التحرش الجنسي له عدة طرق ليس فقط المتعارف عليها بفعل الفاحشة نفسها فتخطيك لمجال الآخرين حتى بالنظر يعتبر من التحرش غير المقبول.

وتطرق في محاضرته التي شملت تعريفا عن المراهق وخصائصه الى التحديات التي تواجه المراهق مثل تحكمه في طاقته الجنسية ووجود مخرج لها وفق لتوقعات بيئته وثقافته.

وعززت المحاضرة باحصائيات مستمدة من الارشاد التربوي عن التحرش لدى الذكور حيث اوضحت الدراسة لعام 25/ 1426ه . ان التحرش لدى الطلاب يمثل 19,3٪ وبالنسبة للبنات تمثل المشكلات السلوكية 46٪ من مجموع المشكلات بين الطالبات والمتمثلة في خروج الطالبات مع الشباب، معاكسات هاتفية، التدخين، احضار صور للشباب، انتشار ظاهرة الاعجاب.

وفي دراسة عن الشباب والانحراف الطلاب يحتلون المرتبة الاولى في الحوادث الاخلاقية وان الايذاء الجنسي يحتل المرتبة الرابعة بعد الاهمال والايذاء البدني والنفسي، والمرتبة نفسها لدى الاخصائيات العاملات في السجون ورعاية الفتيات، كما تشير الاحصائيات عام 1424ه ان مجمل الهروب عند الذكور (3285)، (850) عند الاناث.

وقد أهاب د. اليوسف على عدم الاسراف في استخدام المصطلحات التي تشير الى هلاك وانتشار الفساد فالخير موجود وهو الاكبر، وعرج بشكل سريع على قضية هروب الفتيات من منازلهن أما لفقد العاطفة داخل منزلها فتهرب بحثاً عنها في الخارج مما يجعل التغرير بها سهلاً جداً، وشدد على ان يراعي الآباء والامهات ابناءهم وان يشبعوهم عاطفياً حتى لا يكونوا لقمة سهلة للعابثين.

الأنظمة والتشريعات

عقب ذلك تحدث الاستاذ سعود الشمري متناولاً الانظمة والتشريعات في التعامل مع مشكلات الايذاء الجنسي ذاكراً في بداية حديثه عددا من النصوص القرآنية والاحاديث النبوية التي تحرم وتجرم الايذاء، مشيراً على ان قوانين المملكة العربية السعودية تستند على الشريعة. وقال (ان ادارة الحماية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية جاءت متأخرة نظراً للحالات العديدة والمختلفة التي حصلت في المجتمع إلا ان انشاءها يعتبر جزءا مهما لحل المشكلة، وبهذا الشأن احب ان انوه الى المشروع الوطني الذي أعدته مؤسسة الملك خالد الخيرية للحد من العنف حيث يعتبر أحد الروافد المهمة لمعالجة هذه المشكلة وغيرها من مشاكل الايذاء).

ثم فرق الشمري بين الايذاء والاعتداء، فالايذاء هو الذي يصدر من شخص يملك سلطة على المعتدى عليه، أم الشخص الذي لا يملك سلطة على المعتدى عليه فيسمى هنا اعتداء وليس ايذاء وهو ايضاً يجرم.

وقال (ان العنف او الايذاء يعتبر اسريا اذا كان المعتدى عليه من افراد العائلة، اذا كان للمعتدي سلطة على الضحية، عندما لا يستطيع الضحية دفع الضرر عن نفسه لأسباب مادية او نفسية، ومن النتائج المترتبة على الايذاء الطلاق بالنسبة للزوجة او الخلع، انتقال حضانة الطفل المتعرض للايذاء من المعتدى الى شخص آخر من الاقرباء او احدى المؤسسات المعنية، انهاء علاقة العمل اذا كانت المتعرضة للايذاء عاملة. لذا علينا الاسراع بمعالجة الآثار المترتبة على هذه الظاهرة كسن القوانين التي تحمي هذه الفئة، تسهيل اجراءات التبليغ حتى في حالة وجود اشتباه، حماية المرأة والطفل والمسن من خلال التدخل المباشر من قبل الجهات المختصة، انشاء دور خاصة برعاية الضحايا، التنسيق الفعال بين اجهزة الامن والهيئات واللجان المختصة، دعم الجهود الشعبية بالامكانات اللازمة، نشر الوعي بين طبقات المجتمع).

وأشار الشمري الى بعض الحالات التي يتعرض لها طرف آخر للمساءلة غير المعتدي للمساءلة وذلك عندما يرى الضحية تتعرض للايذاء ولا يحميه مثل الام التي تشهد تعرض طفل للايذاء من قبل الاب وتستطيع ان تحميه ولا تفعل تتعرض للتجريم حتى يثبت عجزها عن حماية الضحية.

هروب الفتيات

وبعد ذلك تحدثت د. عائشة الشهري عن هروب الفتيات موضحة احصائية لدراسة عن الجرائم المرتكبة من الفئة العمرية 20 سنة واقل عام 1424ه ، حيث احتلت القضايا الاخلاقية المرتبة الاولى 57,5٪ والهروب المرتبة الثانية 19,5٪، واكدت في حديثها اننا بحاجة لرصد مشكلة الهروب وايجاد حلول لها.

وقالت (الهروب من سن 6 - 12 سنة يعتبر نادرا، ويبدأ الهروب من سن 14 - 16 - 17 وما فوق وهو شامل النوعين، ولكن الفتيات اكثر من الذكور، 13٪ يذهبون للشارع أي انهم لا يذهبون لبيت معارف او اصدقاء، والذي يهرب مرة واحدة سوف يهرب مرات اخرى خاصة اذا كان البيت هو الطارد، ونصف الهاربين يكونونا متعرضين لمشاكل تكون مستمرة لأكثر من سنتين داخل الأسرة).

ثم شرحت سمات الفتاة التي يمكمن ان تهرب خاصة اذا كانت الاسرة غير مستقرة وقد تشمل السمات حتى الذكور وتتمثل في ان يكون سريع الاستثارة ويغضب لأبسط الاشياء، تاريخ في السرقة، القسوة، البنت الصبيانية، حب الكذب، عداء للسلطة أياً كانت، تاريخ جنسي اما ان يكون تعرض للتحرش او هم تحرشوا بآخرين، وغيرها من السمات.

ومن اسباب الهروب حسب ما ذكرت د. الشهري ان تكون اعداد افراد الاسرة كثيرة، الاسرة تعاني من الفقر، المشاكل، ازمة عاطفية او فراغ عاطفي وروحي، التعرض للقهر والظلم، فليس بالضرورة كل هارب منحرف.

ثم تناولت انماط الاسر التي يحدث داخلها هروب وشخصية الاب فيها وكيف تتشكل شخصية الابن الهارب، وبينت ان الاكثر هرباً للنساء في مدينة مكة المكرمة ثم الرياض ثم جدة، وتعتبر الجريمة الاخلاقية هي الاولى بالنسبة لمكة والرياض والهروب هي الثانية.

واختتمت حديثها مؤكدة على دور الاسرة حيث ان معظم المشاكل ان لم تكن كلها تنشأ بسبب خلل داخل الاسرة، واهابت بالجهات المسؤولة بتكثيف الوعي كلاً في مجاله ويأتي في مقدمتها دور المساجد فليس بالضرورة ان تحصر خطب الجمعة على رجال الدين فلابد ان يفتح الباب لرجال علم النفس والاجتماع فخطبة الجمعة موجهة للجميع ويفترض ان يطرح فيها كل ما يخص الشأن العام.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    من قبل البلوتوث والتحرشات موجودة لا تحطو اللومة على البلوتوث حطو اللومة على مستخدمة إن تقدمنا يالعرب بالتقنية لمناها خلونا على بعير وتلفون قديم

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:55 صباحاً 2006/04/05



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية