• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3160 أيام , في الاثنين 5 ربيع الأول 1427هـ
الاثنين 5 ربيع الأول 1427هـ - 3 أبريل 2006م - العدد 13797

حتى يتكامل تأسيس بنك الإنماء.. هناك فرص مرحلية أخرى

بقلم : عبدالله محمد الحقيل٭

    كان لتوجيه خادم الحرمين الشريفين بإنشاء مصرف الإنماء بالغ الأثر لدى المواطنين واستقبلوه بترحاب شديد وسعادة غامرة لما سيكون له من دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني، وإن هذا البنك سيسهم في إذكاء جذوة المنافسة بين البنوك التجارية لتطوير خدماتها وتحسين مستواها والرقي بها إلى المستوى المنشود، كما أن لأمره الكريم بان يكون رأس مال البنك خمسة عشر ملياراً يطرح منها 70 في المائة للاكتتاب العام مزايا اقتصادية مهمة، فهذا دليل على شعور القيادة الحكيمة بأهمية تحسين دخل المواطنين ورفع مستواهم المعيشي وهو نوع من توزيع الثروة بين المواطنين وتعويدهم على الاستثمار والادخار وذلك بتوجيه مدخراتهم واستثمارها بحيث تدر عليهم عائداً سنوياً يساعدهم على التغلب على صعوبات الحياة وظروفها، وأغلب الدول المتقدمة تشجع مواطنيها على الاستثمار طويل الاجل بحيث يستثمرون مدخراتهم في شركات جيدة وذات عائد مجز ويحذرونهم من التداول اليومي إلا للخبراء والمحترفين أو عن طريق شركات وساطة تدير صناديق الاستثمار بطريقة مهنية متوازنة.

ولكن إذا أخذنا في الاعتبار ضخامة رأس مال هذا المصرف وهو خمسة عشر ملياراً وهو مبلغ كبير بكل المعايير وسيكون أكبر مصرف في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط بل إن هذا البنك سيكون أكبر من مصرف الراجحي والبنك الهولندي والعربي والاستثمار مجتمعة فإنه سيحتاج إلى بناء إدارة قوية وكوادر بشرية مؤهلة وجهاز مصرفي قادر على استيعاب المستجدات وتوجيهها لخدمة هذا المصرف الجديد، ولاشك أن هذا المصرف سيجد دعماً قوياً لا محدوداً من حكومة خادم الحرمين الشريفين حتى يقف على قدميه ويباشر نشاطاته ويدخل مجال المنافسة مع البنوك التجارية الاخرى، إلا أن هذا البنك سيأخذ وقتا طويلاً قبل أن يبدأ في توزيع الارباح على المساهمين بل إن ذلك قد يستغرق سنين عديدة.

وإذا كان يؤمل أن يكتتب في هذا البنك الجديد حوالي ثمانية أو تسعة ملايين مواطن وأن الهدف هواستفادتهم من الاكتتاب وتحقيق الارباح السنوية التي سيجنونها وسيلة لتحسين مدخراتهم وزيادة دخلهم بل واستثمارها في شركات اخرى فإنني أخشى أن يمضي وقت ليس بالقصير قبل أن يبدأ هذا المصرف في توزيع أرباح سنوية وهذا ولا شك ليس ما تهدف إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من إنشاء هذا المصرف ولا يحقق الغاية السامية التي تقصدها من طرحه للاكتتاب للمواطنين بل إن البدء في تحقيق الأرباح ومن ثم توزيعها يخضع لمتغيرات كثيرة وهي في علم الغيب ولا يعلمها إلا الله.

ولثقتي التامة من حرص خادم الحرمين الشريفين واهتمامه لحماية صغار المستثمرين حيث ظهر ذلك جلياً وواضحاً لكل متابع لما جرى في سوق الأسهم في الأونة الأخيرة، فإنني أرى تأجيل الاكتتاب في هذا البنك حتى اكتمال سنوات تأسيسه واكتمال إدارته وبناء جهازه المصرفي ويطرح بديلاً عنه للاكتتاب البنك الاهلي والذي يملك صندوق الاستثمارات العامة 80 بالمائة من رأس ماله.

فالبنك الأهلي مكتمل النمو متعدد الفروع يحقق أرباحاً سنوية ولديه إدارة فاعلة ومستقرة وهناك توجه جدي لدى البنك بإخضاع جميع عملياته إلى هيئة الرقابة الشرعية. ومع البدء في تجزئة السهم فان سعر سهم البنك سيكون معقولاً وفي مقدور كل مواطن تملكه. ولاشك في أن ذلك سيخدم شريحة كبيرة من المواطنين ويكون هديتهم من خادم الحرمين الشريفين حيث يبدؤون في استلام أرباحهم السنوية من أول عام للاكتتاب وبدون الدخول في مصير مجهول.

ثم إن البنك الأهلي بحكم تعدد فروعه وانتشارها في كل مدينة وقرية له ارتباط قوي وعلاقة وثيقة بالمواطنين وغالبيتهم لديه تعامل في الوقت الحاضر أو سبق له التعامل مع هذا البنك.

وإذا كان البعض يظن أن رأس مال البنك كبير وأن سعره قد يكون مرتفعاً، فإنه يمكن أن يطرح منه للاكتتاب ما يروي عطش المواطنين وتحتفظ الحكومة بالجزء الباقي لتطرحه للاكتتاب بعد فترة اخرى.

أما إذا كانت وحتى بعد هذه المدة الطويلة من شراء صندوق الاستثمارات العامة للبنك الاهلي لا تزال بعض الإجراءات الروتينية او العقبات التي تحول دون طرحه للاكتتاب العام، فيمكن الاستعاضة عنه بحصة صندوق الاستثمارات العامة في مجموعة سامبا المالية أو بنك الرياض أو حتى شركتي سابك أو الاتصالات السعودية، وإن الأخذ بهذا التوجه مدعاة لاطمئنان المواطنين على مدخراتهم وأنها تحقق لهم عائداً مضموناً وربحا سنوياً يحصلون عليه.

ثم إن الأموال التي ستجنيها الدولة بعد طرح البنك الأهلي أو غيره للاكتتاب العام سيمتص فائضاً كبيراً من السيولة المتوفرة وتعمل على تحقيق التوازن في السوق المالية، كما أنه يمكن تحويل جزء منها لتكون رأس مال لمصرف الانماء تمهيداً لطرحه للاكتتاب العام إذا بدأ في تحقيق الأرباح، كما أنه يمكن استثمار مازاد على ذلك في مشاريع البنى التحتية مثل مشاريع المياه والكهرباء والسكك الحديدية والمطارات ثم إعادة تخصيصها وطرحها للاكتتاب العام متى ثبتت جدواها وبدأت في تحقيق الأرباح، وهكذا دواليك من أجل إتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية للمواطنين مستقبلاً.

ولا أحد يشك في حرص خادم الحرمين الشريفين على مصلحة المواطنين وتعميم الفائدة لهم، وأرجو أن تكون وجهة النظر هذه محل دراسة وتحليل لأن استثمارات المواطنين وتوجيه مدخراتهم إلى قنوات استثمارية ثبتت جدواها وتحققت ربحيتها هي محط الاهتمام والعناية.

٭ رئيس مجلس إدارة بنك ساب



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 21
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    اشكر معاليكم على حرصكم على المواطنين ولكن ارى ان المصرف يعتبر مثل رويه العطشان الذي يذهب لدول المجاوره للاكتتاب في شركات وبنوك ليست في البلاد والهدف من المصرف استفاده المواطن من هذا القطاع الذي سوف يشهد نموا قويا ودخول منافسين بعد الانضمام لمنظمه التجاره العالميه

    عزوز (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2006/04/03

  • 2

    اللهم أجزي خادم الحرمين عنا خير الجزاء

    أبوشوق (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:53 صباحاً 2006/04/03

  • 3

    فعلا خير الكلام مادل وقل ونظرة من خاف على مستقبل اجبال حيكون معنا في تفكير منظم وتاسيئس بنية قوية لنتمكن من محاربة ظيم الزمن وقهر التطورات واداء افضل لدوله و جيل قادم , يهمني من يخطط لمستقبل افضل , وانتقد بشدة من استعجل في (( البداية الجيده والنظرة القريبة )).

    سيف جده (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:58 صباحاً 2006/04/03

  • 4

    كفانا ياوزيرنا تأجيل
    أين الاكتتابات الى الان لم يطرح شئ!؟

    أبوراشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:22 صباحاً 2006/04/03

  • 5

    اخي انا لست معك في فكرتك الا وهي تأجيل اكتتاب بنك الانماء والانتظار الى مابعد الافتتاح من اجل توزيع الارباح السنويه انا ارى انه من الافضل للأقتصاد السعودي دخول عضو جديد مشارك في الاقتصاد في مجال قطاع المصارف وان طرحه الان للأكتتاب العام انما هو افضل لكي يستفيد الشعب السعودي وينتعش سوق الاسهم وعدة اهداف اخرى.

    صالح المرشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:59 صباحاً 2006/04/03

  • 6

    فإنني أرى تأجيل الاكتتاب في هذا البنك حتى اكتمال سنوات تأسيسه واكتمال إدارته وبناء جهازه المصرفي ويطرح بديلاً عنه للاكتتاب البنك الاهلي والذي يملك صندوق الاستثمارات العامة 80 بالمائة من رأس ماله.
    مايراه الاستاذ عبد الله الحقيل "رئيس مجلس إدارة بنك ساب" بكلمته اعلاه.. مخالفا للواقع ولما حدث في الأمس القريب في "بنك البلاد" للأسباب التالية:
    -وجه هذا الأستثمار"الأكتتاب" الى بنك معين"البنك الأهلى" وهذا م لانعرف هل هو عضوا فيه ام لا...وهو رئيس بنك "ساب".!!!
    واذا كان كذلك لماذا لم "يقترح" من جهة اخرى خارج البنوك بدل من الدعاية لبنك معين على حسب مفهوم التعبير.
    -بنك البلاد واتحاد الأتصالات قدما اكتتاب منقطع النظير قبل فترة طويلة من ممارسة الخدمة , ولماذا لم يحدث حسب ما ذكر الاخ الحقيل...!!!.
    -بنك الأسهم والذي نشر مقاله في صحيفة الجزيرة الصفحة"الأقتصادية"في عددها
    الصادر بتاريخ 6/3/1426 ,بوجهة نظر مستقبلية تطابق فكرة أنشاء"بنك الأنماء"
    بهيكلته ووضعه في شبكة تغذية ومراقبة دقيقة تشمل جميع البنوك المحلية ومفقا لتنظيم الية التحكم الأليكتروني.وقد"اثنى عليه رئيس مجلس الشورى واعجب به كثير من المحللين والمحررين الأقتصاديين".للمعلومية.
    --ولماذا لا.يقوم صندوق الاستثمارات العامة بتطبيق نظام الأستثمار الطويل
    الأجل وتطبيقه على اسهم الشركات الضعيفة مثل اسهم شركة"المواشي" وغيرها من الاسهم المتدنية التي تحمل عدد هائل من صغار المستثمرين
    مثلا"يشترى السهم بسعر اليوم من المستثمر ويدفع له اجل بعد 3 اشهر +50%
    من سعره الحالى..."هنا ضرب عصفورين بحجر واحد"."ومقفا للقاعدة الشرعية,,

    على بن محمد الماضي-مطور إقتصاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:31 صباحاً 2006/04/03

  • 7

    يارب احفظ خادم الحرمين الشريفين وتبعد عنه كل مكروه وربنا يسعدك في الدنيا والآخره

    يحي ابو السن (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:47 صباحاً 2006/04/03

  • 8

    بهذة الآسطر نشم رائحة غريبة لونها رئيس أحد البنوك اللتي لم تساهم في البلد الأ القليل عطفا على أرباحها الخيالية وكل هذا سببه ((الحساب الجاري)) اما العقول فهذا.. أحد الأدمغة في بلدي..أين أفكارك من قبل الاءعلان أم انك اردة أن تشارك برأيك..وطرح الموضوع على هذا الشكل والتناقضات العديدة.. وأجمل العبارات اللتي بين السطور (( ءاذكاء جذوة المنافسة )) أخجلة تواضعنا.. لافظ فوك.. خادم الحرمين أسئلك بالله ونرجوا منك أن لاتأخذ بهذا الأفكار..والله أعلم..

    أبو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:33 صباحاً 2006/04/03

  • 9

    لماذا التاخير والتاجيل ؟؟؟
    هل لان ما تقدمه البنوك المحليه من خدمه متواضعه
    وكذلك الخوف الشديد من المنافسه هو السبب ؟؟
    من الافضل عدم تاجيل طرح اسهم بنك الانماء للاكتتاب.

    هوازن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:14 مساءً 2006/04/03

  • 10

    أشاركك في الراي هذا وليكن الاكتتاب في بنك الاهلي السنه 2006 وتاجيل الاكتتاب في بنك الانماء الى سنه لكي يصب من صالح الموطن في توزيع الارباح

    د.محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:40 مساءً 2006/04/03

  • 11

    مع تقديري لمعاليكم على هذا الراي الاقتصادي المميز الهادف الى الصالح العام. فانني اطلب من معاليكم استخدام كل امكانياتكم للتخلص من المعاملات الغير شرعية في بنك ساب وسترون الخير الكثير ان شاء الله

    ابراهيم الحارثي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:20 مساءً 2006/04/03

  • 12

    لاحطنا التغطية المنقطعت النضير في اتحاد الاتصالات وبنك البلاد لانها حلال طيبة والله طيب لايقبل الاطيب والله سبحانه وتعالى مطلع على النوايا
    ونرجو من الاستاذ الحقيل وهو ابن هذا البلد وقبل اكتتاب اي بنك او اي شركة ان يحول بنك ساب الى بنك اسلامي ويكون هذا طريق الى الخير قد تتبعه البنوك الاخرى مثل الرياض - سامبا... الخ والله من وراء القصد

    هتان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:20 مساءً 2006/04/03

  • 13

    فعلا أثريتنا بردك وأجبت بما أريد أن أقوله , شكرا
    الاستاذ عبدالله الحقيل شكرا , ولكن كفايه ترهيب الناس
    واجيب بالتالي ,
    أعلمني من سيدير البنك وأقول لك متي النتائج , بمعاني أرجع الي بنك البلاد في خلال 8 شهور 100 فرع كامله , تغطية خسائر سريعه ومتوقع أرباح
    كيف
    أعلمني من سيدير البنك وأقول لك ما هي النتائج
    واصدق الجميع القول بأن بنك الانماء سينجح بعون الله بدون اي تحفظات وسيحقق أرباح من أول 11 شهر وشكرا وشكرا للمقام السامي

    Eng.Bandar (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:57 مساءً 2006/04/03

  • 14

    يارب احفظ خادم الحرمين الشريفين وتبعد عنه كل مكروه وربنا يسعدك في الدنيا والآخره ويبعد اهل السوء عن خادم الحرمين

    صالح عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:10 مساءً 2006/04/03

  • 15

    عندما أقر خادم الحرمين - يحفظه الله - إنشاء مصرف الإنماء وأن المواطنين - ولأول مرة - يكتتبون في 70% من رأس ماله قوبل من عامة الناس (الشعب السعودي من ذوي الدخل المحدود) بفرحة منقطعة النظير لأن هذا الاكتتاب سيوفر لهم ولأولادهم مصدر رزق طيب يستعينون به على متطلبات الحياة. ثم يجيء مقال مثل هذا من مدير عام مجلس إدارة بنك يطلب تأجيل الاكتتاب في هذا المصرف الوطني محاولاً أن يقتل هذه الفرحة. لا نستغرب مثل هذا المقال ولكن نقول أن يحفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين ويعينه على كل ما من شأنه صلاح وإصلاح حال عامة شعبه الذين يتطلعون بفارغ الصبر للاكتتابات المستقبلية وعلى رأسها الاكتتاب في مصرف الإنماء.

    ابو المؤيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:29 مساءً 2006/04/03

  • 16

    نحمد الله ونشكر ولاة الأمر حرصهم على مصلحة الفرد ورفع المستوى المعيشي ومصرف الانماء فيه خير كثير للمواطن مما يدل حرص خادم الحرمين الشريفين بتخصيص النسبة الاكبر للمواطن بما يعود عليه من ارباح تساعده في مجرى حياته فلو تؤخد نسبه منها وتخصص للام والاخت والابنه الغيرعامله لتكتتب بها بحيث تكون اكثر اسهم بمايعودعليهامن ارباح تساعدها بمواكبة الحياة وتستفيد منها على المدى البعيد بما انها غير عامله وبالاكتتاب تستطيع ان تساير الحياة وبطريقتها تسير الاكتتابات الاخرى ان شاءالله وجزالله خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء

    ام راكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:40 مساءً 2006/04/03

  • 17

    حفظك الله لنا يارجل المواقف العصيبه ياملك القلوب يا أبا الشعب أنت بحق ملك القلوب

    ابوميلاف (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:30 مساءً 2006/04/03

  • 18

    اضم صوتي للاخوان الذين ينادون بسرعة طرح الانماء للكتتاب
    وكما قال حبيب الشعب العالم يتطور ونحن يجب الا نكون جامدون
    ارحمونا.ايها المثبطون.
    البنوك لدينا سيئه واستغلاليه وعديمة الفائدة والثقه والازمه السابقه اثبتت ذالك
    بمالا يدع مجال للشك ولم تقدم للمجتمع اي خدمه الله لايحدنا عليها
    وبنك البلاد اثبت لنا ان الادارة الجيدة تعمل الانجاز مو مثل بنوكنا اهم شي يغيرو الشعار والالوان والفكر الاداري لاجديد.

    أحمد الهجلة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:08 مساءً 2006/04/03

  • 19

    خادم الحرمين ولله ثم ولله من كل قلبي اطلب الله ان يحفضك ويمتعك بالصحه والعافيه وصدق من سماك ملك الانسانيه ومالك القلوب ومن حبه الله حبوه الناس

    الشهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:08 مساءً 2006/04/03

  • 20

    دمت ياخادم الحرمين بها ذهي النضر ة الحنونه الا ابوية مسحة رس اليتيم وسقية العطشان واطعمة الجئع دمت فخر لناء وللمسلمين

    الجابري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:57 مساءً 2006/04/03

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية