كالمعتاد جاء مهرجان الخليج للانتاج الإذاعي والتلفزيوني وفي دورته التاسعة باهتا ولا جديد فيه، ولم يعكس هذا المهرجان للأسف التطور الكبير الذي تعيشه الدراما الخليجية ولم يواكب هذا المهرجان ما تشهده المنطقة من طفرة فضائية تعتبر من ناحية الكم قياسية بكل ما تعنيه هذه الكلمة!!

بعد سنوات حضرت المهرجان التاسع وفي نفس الفندق ونفس الأشخاص ما عدا تغير المدير العام لجهاز تلفزيون الخليج، ولكن هذا العام خلا المهرجان من النجوم العرب «الحقيقيين» وحتى اغلب الممثليين والإعلاميين السعوديين حضروا بمبادرات شخصية منهم وهم لهم مكانتهم ولكن مسئولي المهرجان كان المهرجان كحدث اكبر من امكانياتهم!!

مهرجان بنت المملكة

منذ الوهلة الأولى لدخولك مقر المهرجان في فندق الريجنسي بالعاصمة المنامة تعتقد أن الحدث خاص بالممثلة البحرينية زينب العسكري، فالجميع يحمل اكياس مميزة وخاصة مطبوع عليها ومن جميع الجهات صور متعددة للممثلة زينب العسكري وشعار مؤسستها الإنتاجية «بنت المملكة» وكذلك اكواب للشاي مطبوعة عليها صورها وفانيلات خاصة مزدانة بصور بنت العسكري، وتشاهدها في جميع الأوقات وكانها «ام العروسة» في ظل غياب النجمات العربيات الحقيقيات وكذلك النجمات الخليجيات، الطريف أن زينب شاركت بالسوق الخاص بشركات الإنتاج ودون أن تدفع رسوماً ماليه بموقع لشركتها مميز وعلى مسارين وتم اهداؤها «المشاركة» دون أخذ رسوم مالية منها أي بالمجان لان زينب حسب رأي مدير تلفزيون الخليج «تحلي» المهرجان!!

زيدان متر في متر

لم يشفع تاريخ الممثل السوري ايمن زيدان والذي يمثل شركة الشام الدولية للانتاج أن يكون له موقع مميز داخل سوق المهرجان حيث يقبع في موقع صغير جدا لايحتمل دخول شخصين له، ومن سوء حظه انه كان مجاور ومقابل الموقع المميز لزينب العسكري.

السدحان والقصبي

والحمود لاسلام ولاكلام

في ظل ارتفاع حدة الخلافات مابين المخرج عامر الحمود من جهة وبين النجمين عبدالله السدحان وناصر القصبي حول طاش وطاش الأصلي، كانت هناك بينهم قطيعة دائمة ورغم تقابلهم وجها لوجه في احيان كثيرة إلا أن الجفاء سيد الموقف!!

خليجنا واحد..!!

داخل صالة الفندق الذي يحتضن المهرجان تجد للأسف أن الممثلين كل مجتمع مع اصدقائة وزملائه حسب جنسيته، فالعمانون مع بعضهم وكذلك الحال مع السعوديين وأيضا تجد هذه العادة مع الأردنيين والسوريين، وكأنهم ليسوا في مهرجان خليجي.

مهرجان عالمي

لم تقتصر طموحات مسئولي المهرجان على افتخارهم بدعوة الممثل السوري دريد لحام والممثلة المصرية سميرة احمد حيث اوضح مدير جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج انهم يفكرون بدعوة نجوم وشركات عالمية في الدورات القادمة، احدهم علق أن المهرجان بهذه الصورة لايحتمل الخليجيين فكيف الحال مع العالميين!!

الرائدة ماما اسماء والتكريم

كانت السيدة المخضرمة واول سعودية يظهر صوتها عبر الإذاعة الإذاعية اسماء زعرور محل احتفاء الجميع وتقديرهم بعد تكريم المهرجان لها وهي زوجة الأديب الكبير الراحل عزيز ضياء ووالدة الرسام الشهير ضياء عزيز ووالدة المذيعة المعروفة دلال عزيز ضياء، وكانت باستمرار بصحبة حفيدتها والتي استلمت جائزة التكريم بحضورها.

السعوديون والجوائز

عكست سلطنة عمان كل التوقعات واكتسحت جوائز المسابقة وكان نصيب السعوديين ما بين اذاعة وتلفزيون وشركات انتاج خمس جوائز فقط الذهبية الوحيدة في البرامج الإذاعية التسجيلية عن برنامج «لا للارهاب» والفضية اذاعيا في مسلسل «في ظلال الخيام» والبرونزية اذاعيا أيضا في البرامج الدينية عن «المجلة الإسلامية»، أما تلفزيونيا فكانت هناك جائزتان فضيتان في المسلسلات الاجتماعية عن مسلسل «مجاديف الأمل» وعن برامج الأطفال «مدينة الأبواب» وهذه الجوائز بطبيعة الحال لا اعتقد انها تمثل طموحات مسئولي وزارة الثقافة والإعلام، الطريف انه عند استلام جوائز السعودية الإذاعية لم تكن طريقة استلام الجوائز مرتبة وتمت بصورة لاتليق بنا!!

الهذيل وحضور راق

رغم التاريخ الفني الكبير للممثل السعودي احمد الهذيل إلا أن مسئولي المهرجان لايعرفون عنه شيئا، والأمر المحزن انه حرص على الحضور على حسابه الخاص وشارك زملائه نقاشاتهم بحضوره المثقف والواعي.

الوقيان والزيود وذهبية روتانا

مع الحفاوة التي لقيها المذيع المتميز بركات الوقيان مدير البرامج في قناة روتانا خليجية وكذلك زميله الإعلامي أيهم الزيود مدير الإنتاج بروتانا خليجية من جميع الإعلاميين والفنانيين، كانت الحفاوة اكبر بهم عندما فاز برنامج «خليجيات» بالجائزة الذهبية عن فئة المنوعات لمسابقة هيئات التلفزيون العربية وشركات الإنتاج الخاص، حيث يعتبر برنامج خليجيات من البرامج المتميزة خليجيا.

سميرة وسميرة..!!

أثناء حفل الختام تمت دعوة الممثلة سميرة احمد لاعلان احدى جوائز المهرجان ولسوء التنظيم لم يحدد مقدم الحفل أي سميرة احمد المصرية او الإمارتية لتشابه الأسماء بينهن!!

ولكن ذكاء ولباقة الإمارتية سميرة احمد جعلها تصر على الممثلة المصرية القديرة سميرة احمد لاعلان الجائزة معها وسط تقدير الجميع لهذه الخطوة الرائعة.

حسن عسيري اصغر حكم!!

الممثل حسن عسيري كان اصغر عضو لجنة تحكيم

بالمهرجان عن فئة المسلسلات التاريخية ويعتبر هذا الأمر بطبيعة الحال اضافة جيدة لمسيرة عسيري مع الدراما والإنتاج.

المالكي والعليان والتوأمة

في توافق اخوي وفني تشاهد باستمرار النجمين فايز المالكي وخالد العليان وهم أيضا يحتفلان بتعاونهما الأخير الغنائي «سواق وشغالة» والذي جاء بصورة كوميدية جميلة، العليان كان قاسما مشترك بين الجميع لعلاقته مع الكثيرين في الوسط الخليجي.

حمدان والحيان

الزميل الإعلامي حسن حمدان كان يشاهد مع الممثل فهد الحيان وكأنهما في تنافس مع ثنائية صديقيهم المشتركين السدحان والقصبي.

عبدالناصر الزاير والحضور المثقف

الممثل السعودي عبدالناصر الزاير يمتلك حضورا رائعا وعلاقات مميزة مع الجميع وتعكس هذه الصورة حضوره كممثل سعودي مثقف وصاحب خبرة.

قريش والتقديم

الممثل سعيد قريش اظهر حضورا متقنا امام المايكرفون وهو يقدم احدى جوائز المهرجان في الحفل الختامي وكانت سعادته كبيرة أيضا وهو يفوز مع زملائه بالجائزة البرونزية عن فئة المسلسلات التلفزيونية من خلال مسلسل «هدوء وعواصف».

استبيان قبل الختام

من الطرائف في المهرجان أن اللجنة المنظمة قامت بتوزيع استبيان لأخذ اراء الجميع عن المهرجان التاسع ورغم أن حفل الختام كان يتبقى عليه اكثر من تسع ساعات من بداية توزيع الاستبيان إلا أن الاستبيان احتوى على سؤال حول حفل الختام والرضا عنه!!!

سارة الحساوي وحفل مميز

المطربة السعودية نجمة برنامج نجم الخليج شاركت في الحفل الختامي بصورة نالت عليها اعجاب حضور الحفل ومشاهدي قناة البحرين الفضائية.