ملفات خاصة

الجمعه24 صفر 1427هـ - 24 مارس 2006م - العدد 13787

لماذا انقرضت الديناصورات؟!

أحمد عبد القادر المهندس

يعتقد الجيولوجيون أن الديناصورات وجدت في جميع مناطق اليابسة. وقد ظهرت هذه المخلوقات خلال العصر الترياسي، أي قبل حوالي 230 مليون سنة من الآن. وكانت اليابسة مكونة من كتلة كبيرة تسمى البانجيا. وخلال 165 مليون سنة من ظهور الديناصورات انقسمت البانجيا إلى كتل وقارات حتى وصلت إلى وضعها الحالي.

وقد سيطرت الديناصورات على الأرض، وهيمنت على معظم المخلوقات التي كانت موجودة في تلك العصور السحيقة. كانت تتخاطب صوتياً وحركياً، وخاصة أثناء القتال فيما بينها، أو مع غيرها من الكائنات الأخرى. والذي شاهد فيلم الحديقة الجوراسية (Jurassic Park) يعجب بقوة الديناصورات وضخامة أحجامها، كما يتساءل كيف اختفت تلك الكائنات الجبارة فجأة، وكيف انقرضت تماماً من على وجه الأرض؟!

ولاشك أن الديناصورات لم تنقرض بين ليلة وضحاها، بل يمكننا أن نتوقع أن انقراضها قد حدث على امتداد آلاف السنين، وهي فترة قصيرة جداً بالنسبة لسيطرتها على الأرض لملايين السنين.

وهناك عدة نظريات حول أسباب انقراض تلك الكائنات الجبارة. وفي خلال حقبة الحياة المتوسطة للأرض تطورت بعض أنواع الديناصورات، واختفت لعدة أسباب. وكان الانقراض الشامل في نهاية العصر الطباشيري، كما انقرضت معها بعض الزواحف الطائرة والعائمة، وبعض الكائنات البحرية.

ويرجع بعض العلماء سبب انقراضها إلى تعرض الأرض إلى زخم هائل من تساقط النيازك، كما حدث في عام 1994م عندما تعرض كوكب المشتري الى تساقط كميات كبيرة من النيازك على سطحه، حيث أن حجم بعض هذه النيازك كان أكبر من حجم الأرض، أما بعض العلماء فيرجعون السبب إلى انفجارات بركانية هائلة أدت الى انتشار الغازات البركانية، وأدى ذلك الى برودة المناخ، وقلة التغذية.

ويعزو بعض العلماء انقراض الديناصورات إلى تغير محور دوران الأرض والمجال المغناطيسي.

وأميل شخصياً إلى نظرية العالمين توماس أهرنز وجون أوكيفي التي تقول بأن انقراض الديناصورات كان بسبب اصطدام نيزك قطره ما بين عشرة كيلومترات وخمسة عشر كيلومتراً، ووزنه ألف مليار طن. وقد أدى انحراف هذا النيزك الضخم الذي اخترق الغلاف الجوي بسرعة تبلغ حوالي مائة ألف كيلومتر في الساعة الى تحرير طاقة حرارية هائلة بلغت حوالي مليار ميغاطن من مادة ت ان ت، مقارنة بقنبلة هيروشيما الذرية التي بلغت قوتها عشرين كيلوطن، أو مقارنة بأكبر قنبلة هيدروجينية فجرها الانسان والتي تبلغ سبعين ميغاطن من مادة ت. ان. ت (T.N.T) وهي قوة ضئيلة جداً كما ترى!!

وهكذا نرى أن ارتفاع درجة الحرارة هو الذي أدى الى التأثير على تلك المخلوقات، او التأثير على البيئة والنباتات التي تقتات عليها، وبالتالي إلى انقراضها نتيجة لهذا التلوث الحراري، والله أعلم.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 15

1

  فيصل القحطاني

  مارس 24, 2006, 6:30 م

وهل ورد في القران انها لم توجد؟

2

  احمد عبدالقادر المهندس

  مارس 25, 2006, 1:41 م

شكرا للاخت شيخة على التواصل وشكرا للاخ فيصل على سؤاله الدكي احمد عبدالقادر المهندس

3

  شهـاليل

  ديسمبر 1, 2006, 9:55 م

مالدليل على وجود هذه الكائنات..؟؟ ومالدليل على عدم وجودها..؟؟

4

  ابتسام

  فبراير 12, 2007, 2:17 ص

اولا شكرا جزيلا على المقالة ثانيا اريد معرفة على اي اساس بنيت هذه الاحتمالات و كذلك السبب الذي جعل الكاتب يؤيد فكرة النيزك

5

  هاجر الريسوني

  مارس 9, 2007, 5:05 ص

انا اشاطر الدكتور الرأي لان يمكن ان نرجع اسباب انقراض الديناصورات الى سقوط او اصطدام النزاك بالارض وذلك ادى الى تغير في قانون الطبيعة بحت اصيبة الارض بتلوث حراري

6

  ميساء

  إبريل 30, 2007, 4:19 م

هل من الممكن في يوم من الايام ان يستطيع الانسان استنساخ الديناصورات ؟ وهل من الممكن ان يعود عصر الديناصورات من جديد ام هذا مجرد خيال علمي؟ وهل صحيح ان حجم الديناصورات بالنسبة للانسان القديم كان بحجم الكلب؟ واخيرا لو كان الانسان يعيش زمن الديناصورات هل بلستطا عته ترويضها بمعني هل لها عقل يستوعب المستجدات من حوله؟ اكن شاكرة للرد

7

  إبراهيم

  مايو 15, 2007, 4:08 م

لازال سؤال الأخت شيخة هل ورد بالقرآن الكريم. وسؤال من تواجد أولا آدم أم الديناصورات؟ ولماذا نجهل عنها الكثير الآن؟ وشكرا للمقاله.

8

  ماجد

  يونيو 14, 2007, 7:50 م

صحيح ان الديناصورات انقرضت ولكن هل يوجد ديناصورات حتى لو كان ديناصور واحدفقط على الارض؟

9

  مرفت عادل

  يونيو 29, 2007, 9:57 م

لا اعتقد ان سبب انقراض هذه الحيوانات هو ايا من هذه الاسباب بل اعتقد انها لم تستطع تحمل اي شئ فهي عندما تجرح لا تشعر بالتعب الا بعد 3 دقائق. شكرا علي المقالة.

10

  حسن فراس

  أغسطس 7, 2007, 11:12 م

على مااظن ان سبب انقراض الديناصورات نيازك كبيرة صقطت على الارض مماادى الى انقراضهم والله اعلم.وشكرا

11

  السفيرة الإماراتية

  سبتمبر 4, 2007, 9:44 م

مرحبا الساع خواتي واخواني.. موضوع الديناصورات حلوو بس ياريت يا دكتور تعطينا مواقع نتعرف فيها أكثر على الديناصورز بعمق وبعد لانه عندي تقرير ثانوية عامة وأبا أستفيد.. يزاكم الله خير.. إختكم : الدبلوماسية (سفيرة مستقبلا).. وخارج الموضوع:حبيت أبارك لإخواني المسلمين بحلول الشهر الكريم الله يعوده علينا وعليكم بالخير ان شاء الله.. اتريا الرد وشكراا.. ^^

12

  علي محمد احمد المازم

  أكتوبر 4, 2007, 9:24 ص

انا شخصبا لا اصدق اصلا بوجود الديناصورات وانها خرافة من خرافات الغرب فهم يعيششون منذ ان خلقهم الله في عالم الخرافات ودليل في بريطانيا توجد هناك بحيرة يقال انها كل سنة يخرج تنين من هذه البحيرة فلو تقراء تاريخ اروبا وتجد ان اوربا كانت تغرق في عالم الخرافات

13

  لمياء

  نوفمبر 2, 2007, 5:48 م

يعتقد بعض الناس ان الديناصورات اسطوره مثل التنين وهي فقط توجد في الافلام وانا لا اصدق بوجود شيء اسمه الديناصور وهي خيال لا اكثر ولا اقل.

14

  عبدالله البواعنه

  نوفمبر 15, 2007, 3:17 م

ما الدليل على انقراض الحيوانات باكامل ؟ ربما هنالك بعض الديناصورات حيه في اماكن لانعرفها بعد ؟

15

  نعيمة

  نوفمبر 21, 2007, 1:18 ص

بالفعل هناك دينصورات لان كل الابحات تاكد دلك و كدلك وجود مستحثات تدل على وجودها و الله اعلم

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف