ينتظر ان تطبق وزارة العمل اعتباراً من الثاني والعشرين من جمادى الأولى المقبل (18 يونيو) قرار قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية، حيث يتم البدء في الملابس الداخلية وملابس النوم في الشوارع والاسواق العامة والمركزية والمتاجر الكبرى، يتبعه بيع العباءات والملابس النسائية الجاهزة بعد عام..

واصدرت الوزارة تحذيراً لاصحاب المحلات المخالفين للقرار من انها ستوقع الجزاءات والغرامات النظامية على المخالفين من اصحاب المحلات والعاملين من الرجال عند بدء تطبيق القرار..

وكانت الوزارة قد وضعت خطة تفصيلية تتضمن آليات تنظيمية وتنفيذية لتطبيق الفقرة الثامنة من قرار مجلس الوزراء رقم 120 وتاريخ 12/4/1425ه والقرار الوزاري رقم 793/1 وتاريخ 22/5/1426ه الصادرين بشأن قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.

اللجنة الإشرافية بوزارة العمل:

تتكون اللجنة برئاسة وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير ويشارك فيها ممثلون لوزارة العمل ومجلس الغرف التجارية، وتقوم بالمهام الآتية:

  • وضع خطة تنفيذية لحصر أماكن بيع الملابس النسائية الداخلية وملابس النوم والعباءات والملابس النسائية الجاهزة وتصنيفها لتحديد الأماكن المخصصة في بيع هذه الأغراض والأماكن التي تبيع هذه الأغراض ضمن نشاطات أخرى.

  • تحديد ساعات العمل بهذه المحلات بما يتفق مع نظام العمل والعمال.

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوجيه اصحاب المحلات التي يتم حصرها بتهيئة محلاتهم لتوظيف النساء السعوديات فيها بشكل يجعلها مستقلة وتحجب الرؤية عن من بداخلها وتمنع الاختلاط.

  • تقدير الاحتياجات من العمالة النسائية حسب المهن الرئيسية (مشرفات معرض، مشرفات بيع، بائعات، الخ)، ومتطلبات هذه المهن من التدريب.

  • التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف التجارية الصناعية لتنفيذ برامج لتدريب السعوديات في مجال الإدارة والإشراف والبيع وتهيئتهن للعمل في محلات بيع المستلزمات النسائية.

  • وضع برنامج زمني لاستقبال طلبات المواطنات الراغبات في العمل بهذه المجالات بغرض توجيههن لبرامج التدريب المحددة لتهيئتهن لشغل الفرص الوظيفية المتاحة.

  • التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومجلس الغرف التجارية الصناعية لمراعاة فصل هذه الأنشطة وقصر العمل بها على السعوديات ضمن متطلبات وشروط منح الرخص والسجلات التجارية.

  • رصد ومتابعة عملية توظيف السعوديات في هذه المحلات.

  • توجيه ومتابعة نشاطات فرق العمل بمكاتب العمل.

  • إيجاد حلول للمشكلات والعقبات التي تواجه توظيف السعوديات في المجالات المحددة بناء على نتائج فرق العمل.

  • اقتراح العقوبات التي ستوقع على المخالفين للقرار سواء من حيث تهيئة المحلات وفق المواصفات الموضوعة او عدم الالتزام بتوظيف السعوديات وقصر العمل عليهن، والعمل على تطبيقها بعد إقرارها من قبل الجهات المختصة.

فرق العمل المحلية بمكاتب العمل:

يتم تكوين هذه الفرق بمكاتب العمل المختلفة برئاسة مدير مكتب العمل بالمنطقة وعضوية الإدارات المختصة بمكتب العمل، وممثلين للغرف التجارية الصناعية.

وتقوم فرق العمل بالمهام الاتية:

  • حصر محلات بيع الملابس النسائية بالمنطقة حسب الأصناف المحددة في القرار الوزاري بالتنسيق مع الجهات المعنية.

  • إخطار أصحاب المحلات للقيام بتهيئة محلاتهم وفق الضوابط التي حددها القرار لاستيعاب سعوديات للعمل بها بالتركيز على نشاط بيع الملابس الداخلية وملابس النوم التي نص القرار على قصر العمل بها على السعوديات خلال السنة الأولى وتشجيع أصحاب المحلات المختصة ببيع العباءات والملابس الجاهزة للبدء في تهيئة محلاتهم.

  • مطالبة أصحاب المحلات بتحديد الوظائف المطلوبة للعمل بنشاط بيع الملابس الداخلية وملابس النوم ومتطلباتها وما يرتبط بها.

  • تحديد مراكز لاستقبال طلبات السعوديات الراغبات في العمل بهذه المحلات بالتنسيق مع ادارات شؤون المرأة بالغرف التجارية الصناعية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، وإدارات تعليم البنات بالمناطق، ومراكز التدريب الأهلية للبنات للاستفادة من تجهيزاتها في هذه العملية.

  • التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية لتدريب السعوديات الراغبات في العمل بمحلات بيع المستلزمات النسائية وفق برامج التدريب المتفق عليها مع اللجنة الاشرافية.

  • توجيه السعوديات المؤهلات للمحلات التي قام أصحابها بتهيئتها لتوظيفهن.

  • تنفيذ عمليات ميدانية للتفتيش على المحلات والتأكد من قيامها بتهيئة المحلات بما يمنع الاختلاط، او يكشف عن من بداخلها من العاملات والمتسوقات، والالتزام بتوظيف السعوديات بها.

  • رصد مشكلات ومعوقات تنفيذ القرار وتقديمها للجنة الإشرافية مع الحلول المقترحة لمعالجتها.

إنشاء الوحدات النسائية:

  • يتطلب زيادة فرص ومجالات عمل المرأة في القطاع الخاص بصفة عامة، وقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على وجه الخصوص، وجود كادر نسائي لأغراض تسجيل طالبات العمل من السعوديات وإجراء المقابلات معهن والتنسيق لتدريبهن وتوجيههن للمنشآت والمحلات التي توجد فيها فرص العمل، ومتابعة توظيفهن، والقيام بعملية التفتيش للتأكد من الالتزام بالضوابط المحددة بتوظيف النساء وكذلك ضمان توظيف السعوديات.

  • الإسراع في إنشاء القسم النسائي بوزارة العمل وإنشاء وحدات نسائية بمكاتب العمل في مناطق المملكة المختلفة وإيجاد هيئة أو مجلس استشاري نسائي بالقسم النسائي بالوزارة من بعض السعوديات المتخصصات وذوات الاهتمام بالخبرة بقضايا عمل المرأة لتقديم المشورة والرأي لوزارة العمل وللجنة الإشرافية ومكاتب العمل فيما يتعلق بتسجيل وتدريب وتوظيف السعوديات في القطاع الخاص عامة وفي محلات بيع المستلزمات النسائية المتمثلة في الملابس الداخلية والعباءات والملابس النسائية الجاهزة على وجه الخصوص.

قاعدة المعلومات

الخاصة بعمل المرأة:

يقوم مركز المعلومات بالوزارة بإيجاد قاعدة معلومات خاصة بعمل المرأة في مجال بيع المسلتزمات النسائية وأن تٌدرج بها المعلومات الآتية:

  • اعداد محلات بيع الملابس النسائية (الملابس الداخلية وملابس النوم والملابس الجاهزة).

  • الوظائف المتاحة بهذه المحلات ومتطلبات شغلها.

  • طالبات العمل من السعوديات.

برامج التدريب:

تقوم اللجنة المركزية بالتنسيق مع مجلس الغرف التجارية الصناعية وصندوق تنمية الموارد البشرية بتحديد متطلبات وظائف بيع الملبوسات النسائية المحدد قصرها على العمالة النسائية السعودية، وأن يقوم مجلس الغرف بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية بوضع حقائب تدريبية والتنسيق مع مراكز ومعاهد التدريب النسائية القائمة لتنفيذ حقائب تدريبية لتهيئة السعوديات طبقاً لمتطلبات الوظائف المتاحة وخاصة في مجال التسويق وإدارة المحلات والمعارض والأعمال المساعدة الأخرى المرتبطة بالعمل في محلات البيع.

البرنامج الزمني للتنفيذ:

1- يتم حصر محلات بيع الملابس الداخلية وملابس النوم خلال ثلاثة أشهر ابتداء من شهر شعبان، مع التركيز على المحلات المتخصصة في بيع هذه الأصناف، وكذلك المحلات التجارية الكبيرة التي تتضمن أنشطتها هذه الأصناف، نظراً لأن هناك محلات كثيرة تعمل في هذا المجال فقد يكون من الضروري استمرار عملية الحصر لاستكمالها قبل نهاية العام الأول الذي سيتم خلاله قصر العمل في بيع ملابس النوم والملابس الداخلية على السعوديات.

2- مطالبة أصحاب المحلات بالآتي:

  • تحديد أعداد الوظائف التي يحتاجون إليها بما في ذلك مسميات الوظائف ومتطلباتها ومميزاتها.. وتقديمها لوزارة العمل قبل شهر ذي القعدة 1426ه.

  • البدء في ترتيب أوضاع محلاتهم وتهيئتها لاستقبال السعوديات وتوظيفهن طبقاً لما هو محدد في القرار الوزاري وذلك اعتباراً من أول صفر 1427ه. ويمكن أن يتم ذلك قبل التاريخ المحدد إذا رغب أصحاب المحلات في ذلك.

3- البدء في تسجيل الراغبات في العمل بمحلات بيع الملابس النسائية المحددة اعتباراً من أول شوال 1426ه وحتى نهاية ذي القعدة 1426ه . ويكون التسجيل في مواقع وأقسام نسائية بالغرف التجارية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والجمعيات الخيرية، وتعليم البنات وغيرها من الجهات التي يمكن التنسيق معها لهذا الغرض. ويقوم بالتسجيل نساء من العاملات بهذه الجهات.

4- أن تبدأ برامج التدريب لتهيئة طالبات العمل اعتباراً من أول محرم 1427ه وفق برنامج زمني يعده صندوق تنمية الموارد البشرية بالتنسيق مع الجهات المعنية (أصحاب الأعمال، الغرف التجارية مؤسسات التدريب).