مازال التصوير قائما على قدم وساق للانتهاء من تصوير مشاهد المسلسل الاجتماعي (أسوار) والذي يعد الأهم في تاريخ الدراما السعودية نظرا للقضايا الحساسة التي يتناولها المسلسل كما انه يجمع نخبة من نجوم الدراما الخليجية ويتم تصويره في مدينة جدة.

المسلسل ينتج حاليا لصالح قناة mbc والتي بدأت تهتم بالدراما السعودية بشكل واضح وأصبحت تضخ مبالغ إنتاجية عالية في سبيل الحصول على منتج درامي عالي الجودة، مسلسل أسوار تم تصوير أجزاء منه في النمسا حيث تدور هناك قصة هروب لبطل المسلسل الذي يواجه أسوا أيام حياته هناك كما ان البطل يدخل في حوار مع بعض المسيحيين حول الإسلام وتعاليمه في حوار إنساني يدل على تكامل وتقارب الدين المسيحي والإسلام.

«ثقافة اليوم» حضرت تصوير عدد من المشاهد في جدة ورصدت هذه التغطية التي تتناول أدق تفاصيل المسلسل.

الفنان حسن عسيري المنتج المنفذ للمسلسل قال عن دوره واستطاعته تقديم جزء من دوره باللغة الالمانية: «انا سعيد بهذا الدور كما أني راض عما قدمته باللغة الألمانية وقد كان معنا أخصائي من النمسا وتم تسجيل الحوار على سيدي هات وقد اجتهدنا بشكل كبير حيث سجلنا الحوار كاملا وقمت بالترديد خلف الملقن وتم التسجيل وفي المونتاج سيتم وضع التسجيل على نفس المشاهد وطول فترة التصوير في النمسا تدل على حرصنا على ان نقدم افضل ما لدينا والعمل بشكل عام عمل بشكل مدروس حتى مسالة التصوير في النمسا هي ليست للاستعراض كما حدث معنا في مسلسل الغروب الأخير».

٭ ماهو توقعك لمسلسل (أسوار) وهل قدمت فيه ماهو مختلف عما قدمته سابقا؟

  • في الأعمال السابقة كان هناك قلق ولكن في هذا العمل هناك روح جميلة تجمع بين فريق العمل وهي تساعد على جودة العمل وحاولنا في هذا العمل ان نكون صادقين بكل الأشياء وجميع القضايا التي تناولناها ونتمنى ان نقدم شيئا مميزا وسط هذه المنافسة القوية على الشاشة وتقييمي للعمل لا أستطيع ان أتوقع شيئا معينا ولكن أتمنى ان نصل إلي درجة رضى المشاهدين.

٭ كيف كانت البداية لهذا العمل؟

  • في البداية اجتمعت مع عمر الديني ومخرج العمل سائد الهواري وكاتب النص علي الجابري وقد وضعت القصة في ملزمة من أربع أوراق وقدمتها له وفي هذا العمل يقوم عمر الديني بالإعداد المحلي للسيناريو.

٭ كيف تم اختيار طاقم العمل؟

  • لقد تولى مهمة اختيار طاقم العمل المخرج ومدير الإنتاج عمر الديني وقد حاولت ان أكون بعيدا عن اختيار الممثلين وان أتفرغ لدوري وكنت أتمنى ان تشارك أسماء معينة ولكن وجهة نظر المخرج ومعد النص عمر الديني مهمة جدا.

    ٭ ألا تعتقد ان الفنان يجب ان يتخصص في لون درامي لكي يكون لنفسه مكانة فأنت تقدم أحيانا الكوميديا و أحيانا تراجيديا؟

  • بلا شك ان الأدوار الكوميدية التي أقدمها يستثقل المشاهدون دمي فيها وتجربتي في الكوميديا ليست واضحة الملامح خصوصا ان ظهوري بالكوميديا كان من خلال طاش وcbm وأنا لا اعرف مالذي يناسب لي هل الكوميديا أو التراجيديا وسأكتفي بالكوميديا بطاش وcbm وأنا أحاول ان اقدم الكوميديا ببساطة وقد قررت ان احترف التراجيديا وتكون الكوميديا على شكل فلاشات بسيطة.

    ٭ هل تعتقد ان هناك من بدأ يحاربك في ترويج أفكار عن المسلسل قد تؤثر على الرؤية المسبقة له؟

  • اعتقد انه صحيح والدليل أني قرأت ان هناك من يقول إنى نصبت نفسي في حوار الأديان ولكن هذا ليس صحيحا فأنا لست مسؤولا دينيا وهذه مهمة المشائخ والدعاة وليست مهمتي.

٭ اغلب فناني جدة لديهم موقف معك فالجميع غاضب لتجاهلك إياهم وعدم إشراكهم في المسلسلات التي تقوم بإنتاجها حاليا؟

  • المخرج له وجهة نظر فيمن يشارك وعمر الديني هو المسؤول عن اختيار الممثلين وأيضا اعتقد أني مسؤول عن هذا الوضع واعدهم باني سأقدم لهم مسلسلا خاصا بهم فهم نجوم ويستحقون ان يكونوا متواجدين على الشاشة وأنا اعترف أني مقصر معهم.

مخرج المسلسل سائد الهواري والذي عرف عبر الدراما السعودية حيث قام بإخراج عدد من المسلسلات وقال الهواري عن بداياته وعن ما حققه حتى الآن في الدراما السعودية: «بدايتي كانت من خلال مسلسل تم إنتاجه في الأردن وأنت تعلم حال الدراما في الأردن ولم يكن في البداية أي دعم ولكن هناك شخص واحد هو من شجعني واسند لي إخراج مسلسل وقمت بعدها بإخراج مسلسل (الطوفان) والذي عرض على عدة فضائيات عربية وهذا لفت لي الانتباه خارج الأردن وكنت ابحث عن فرصة والتي أتت من خلال الفنان حسن عسيري وكنت متخوف من البداية من اللهجة السعودية واختلاف البيئة الإنتاجية و الفنية لكن الحمد الله ساعدني حسن على تخطي هذه البداية والتي أخذت مني التفكير العميق وأنا من المتابعين لجميع الدراما العربية وكنت أتابع الدراما الخليجية وكنت أتابع التطور الكبير في المواضيع المطروحة وكان هناك حاجز هو اختلاف البيئية واللهجة والبيئة وكنت أسعى لتثقيف نفسي بوقت قصير وقد أخذت مفاتيح من الأخ حسن للدخول لهذه البيئة واعتقد ان البداية كانت جيدة من خلال الغروب الأخير».

٭ أنت تستخدم أسلوبا فنيا جديدا في الإخراج هل تعتقد ان المشاهدين سيتقبلون هذا الشكل الجديد في الإخراج في مسلسل أسوار؟

  • عندما اختار زاوية غريبة أو إضاءة خاصة بمشهد معين هو ناتج إحساسي بالمشهد واعتقد ان المشاهدين قادرون على استيعاب هذه الصورة طالما ان الإحساس بالحدث موجود.

٭ الماستر سين في مسلسل (أسوار) كثيرة ومتشابكة وتحتاج وقتا في التصوير فهل تعتقد ان المنتج سيكون صبورا لكي تأخذ زواياك الجديدة بدون ان تطول مدة التصوير؟

  • أي مسلسل مهما كان ضخما فهو لن يتعدى 10 ماستر سين وهذه المشاهد تحتاج وقت أطول من غيرها في التصوير ولكن هناك مشاهد أخرى لاتأخذ وقتا أطول أثناء التصوير وهنا تكون معادلة مابين كم هذه المشاهد وفي النهاية هناك وقت محدد للتنفيذ وقد وضع بعد دراسة متأنية.

٭ ماهي الصورة التي صنعتها عن الممثلين السعوديين؟

  • جميل جدا انه عندما تكون في موقع قيادي ان تتاح لك فرصة النكاح الفني وهذا يجعل المخرج يحلق في سماء الإبداع وقد كونت مع عدد من الممثلين السعوديين حالة من التفاهم والتمازج ومنهم الفنان راشد الشمراني وحسن عسيري ومحمد العيسى واعتقد ان هؤلاء من أهم الممثلين السعوديين وقد أصبحنا فاهمين بعضنا إلي درجة عالية.

مدير الإنتاج عمر الديني تحدث عن تفاصيل المسلسل وعن المشاركين فيه: «المسلسل أسوار مكون من 20 حلقة وأبطال المسلسل هم غانم الصالح وزهرة عرفات وحسن عسيري وميساء مغربي ومحمد المنيع واسمهان توفيق وسعاد علي ومحمد جابر العيدروس وسعد المدهش وعبدالعزيز السكيرين وعبدالرحمن العقل وزهور حسين ووجه جديد وهي يسرا وغزلان وعبير الشمري وعبد الله الخزيم وسعيد قريش والمخرج سائد بشير الهواري وهو الحاصل على الجائزة الذهبية في مهرجان قرطاج عن مسلسل رسالة حب ومدير التصوير قصي الحديدي ومساعد المخرج برجس العمراني، أسامة العلمي وفني الصوت وثامر الصيني مسؤول إعلامي وسعدي الشوبكي وتم التصوير في النمسا ودرة العروس في جدة وحتى الآن استغرق التصوير ما يقارب 35 يوما وتبقى ما يقارب 40 يوما تقريبا والعمل يحتوي على عدة خطوط درامية وهو عمل خليجي ولكنه عمل سعودي من ناحية بعض القضايا الخاصة بالمجتمع السعودي ولدينا عدة شخصيات مهمة فالجميع لهم أدوار مختلفة ومن الخطوط الدرامية ان إحدى فتيات العائلة يغرر بها نتيجة الضغوط التي تتعرض لها».

٭ قليلة هي الأعمال التي تعرضت لقضية (العرض) وفي هذا الطرح جرأة كبيرة هل تعتقد ان المشاهدين سيتقبلون هذا الموضوع؟

  • هذا الخط الدرامي يخدم فكرة معينة وهي ان كون المرأة تقود سيارتها افضل من ان يسوق لها سائق وهذا الكلام يطرح في المجالس وهو هل ان تخرج مع السائق افضل أو تقوم هي بقيادة السيارة بنفسها.

٭ هل شارك معكم ممثلون من النمسا وكيف يلتقي بطل المسلسل مع خطه الدرامي في النمسا؟

  • نعم شارك معنا ما يقارب 25 ممثلا من النمسا ومنهم من عمل في هوليود وقد كانوا محترفين وعلى مستوى عال من التفاعل وهناك أحداث كثيرة تقع لحسن عسيري في النمسا ويتعلم الحديث باللغة الألمانية وتحتضنه عائلة نمساوية ويعمل لديهم كمربي خيول.

يشارك في المسلسل نخبة من النجوم ومنهم الفنانة زهرة عرفات والفنانة ميساء مغربي واسمهان توفيق وحورية عرفات وعبير احمد وتقدم الفنانة ميساء مغربي أهم أدوارها التلفزيونية من خلال هذا المسلسل حيث يتركب دورها من عدة خطوط درامية تدور حولها معظم خطوط المسلسل كما ان الدور به تركيبة نفسية استطاعت ميساء الخروج بأدائها إلى بر الأمان وقدمت الدور بكل احترافية كما ان المخرج سائد الهواري يرى ان دورها كان الأهم والأصعب في المسلسل وان الهم الأكبر قد ذهب مع إنجاز مشاهد ميساء والتي تتكون من مواقف درامية صعبة وتحتاج حضورا ذهنيا وبدنيا كبيرا لتقديم الدور بشكل مقنع ويحرك المشاهدين.

الفنانة زهرة عرفات تقدم دوراً مختلفاً في هذا المسلسل حيث تقدم دور العانس والتي تعاني أيضا من مشكلة صحية وهي (الصرع) كما ان وجودها مع العائلة التي هي محور المسلسل يرمي بثقل المشاهد والتي تحمل الكثير من الصراع وبجرأه على تشكيل ملامح حياتها مع هذه الأسرة.

الفنانة القديرة اسمهان توفيق تقدم دورا مهما ولكن يبدو من خلال النص مدى سلبيتها في متابعة تربية بناتها ونتيجة هذا الإهمال منها والكبت الذي تواجهه الفتيات من أخيهن (حسن عسيري) تنتج المشكلة والتي تمثل ذروة المسلسل عندما تقع سندس (ميساء مغربي) في حب لم تحسب عواقبه ونتيجة ضعف الرقابة من أمها وسلبية والدها (غانم الصالح) والذي ينشغل بحياته الخاصة حيث يتزوج من فتاة تصغره كثيرا على زوجته.

من التغطية:

٭ التفاهم الذي يلف الممثلين والمخرج انعكس بشكل واضح على الصورة.

٭ المخرج سائد الهواري مخرج لديه العديد من الإبداع ولديه حس فني راق في صناعة الصورة.

٭ الفنانة زهرة عرفات والفنانة ميساء تضفيان جوا من المرح في مواقع التصوير.

٭ اسمهان توفيق مصنع الدراما الخليجية تعد للعديد من المسلسلات ولها تعاون قريب مع زينب العسكري.

٭ حسن عسيري مهتم كثيرا بظهور المسلسل بشكل يليق بالمشاهدين وقناة mbc.

٭ دينمو العمل عمر الديني له بصمة واضحة في إدارة انتاج المسلسل.

٭ المنسق الإعلامي ثامر الصيني له جهود واضحة في إبراز الأعمال التي تقوم على إنتاجها مؤسسة صدف الإعلامية.