• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3213 أيام , في الجمعه 11 المحرم 1427هـ
الجمعه 11 المحرم 1427هـ - 10 فبراير 2006م - العدد 13745

عيادة الجلدية والتجميل

    الكلف

٭ أعاني من وجود بقع سمراء في الخد تزداد عند التعرض للشمس، استخدمت العديد من الكريمات ولكن دون فائدة؟ هل هناك علاج لذلك؟

- للتصبغات في الوجه عدة أسباب فمنها التي تنتج بعد الإصابة لأي مرض الجلدي، أو تكون الإصابة بسبب الكلف وهو أكثر انتشار.

فالكلف عبارة عن تصبغ بني مكتسب ويصيب منطقة الخدين والأنف، وهو أكثر شيوعاً عند النساء وهناك أسباب لذلك ومنها العامل الوارثي الذي يعتبر من أهم العوامل المؤدية للإصابة كذلك التعرض للشمس له دور كبير بالإصابة. إضافة إلى الهرمونات وخاصة في فترة الحمل واستخدام حبوب منع الحمل.

أما من ناحية العلاج فيوصى بالامتناع عن التعرض للشمس وذلك بارتداء ملابس واقية مع استخدام كريمات واقية للشمس.

ويوصى كذلك باستخدام كريمات التقشير بأنواعها المختلفة مع كريمات التفتيح بأنواعها المختلفة مثل كريم الهيدروكبنتون أو الكوجك اسيد أو الازيلك اسيد لفترات طويلة للحصول على نتائج جيدة ومراجعة طبيب الجلدية عند حدوث أي تحسس من أي من الأدوية أو الكريمات السابق ذكرها لتفادي زيادة التصبغات.

كذلك نلجأ في بعض الأحيان إلى استخدام التقشير الكيميائي بنوعية السطحي مثل حامض الفواكه بتراكيز مختلفة تنسب نوعية بشرة المصاب أو المتوسطة بواسطة حامض TCA ويجب تحضير المريض قبل اللجوء إلى التقشير الكيميائي باستخدام واقيات الشمس وكريمات التقشير والتفتيح لمدة تقريباً 4 أسابيع قبل التقشير. وضرورة التأكيد على المريض معرفة ان هناك إمكانية حدوث مضاعفات جانبية مثل التصبغات الجلدية التي تكثر عادة عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء فحتى مع ظهور هذا العرض فيمكن ان تزول هذه التصبغات بعد فترة باستخدام كريمات التفتيح والتقشير، والامتناع عن التعرض لأشعة الشمس ومراجعة الطبيب مباشرة عند حدوث أي عارض أو تصبغات جلدية ليتمكن الطبيب المعالج حل المشكلة.

أما الليزر فنتائجه غير مشجعة ولا ينصح باستخدامه خشية من ازدياد الكلف.

الجدرة

٭ أعاني من مرض الكيلويد منذ مدة طويلة حيث تنشر الكيلويد في منطقة الصدر بأحجام مختلفة والغريب في الأمر أنها في تزايد مستمر هل هناك حل لذلك؟

- مرض الكيلويد أو «الجدرة» عبارة عن ندبات مرتفعة عن سطح الجلد بسبب زيادة تشكل الكولاجين الذي يؤدي إلى تشكيل كتل قد تصل إلى «1» سم أو أكثر على سطح الجلد وتستمر لسنوات. وتكثر عدة في منطقة الصدر، الكتف، الظهر وتكون بأحجام وأشكال مختلفة.

فهناك عدة طرق لعلاج الجدرة منها استعمال حقن الكورتزون بتراكيز مختلفة شهرياً واستعمال التبريد بمادة النتروجين السائل قبل إعطاء حقن الكورتزون، كذلك يمكن استخدام مادة السليكون على شكل لصقات ووضعها لعدة ساعات للمساعدة في تخفيف هذه الندبات. كذلك يجب على المصاب إخبار الطبيب أو الجراح قبل إجراء أي عملية ان هناك تاريخ مرضى للجدرة وانه معرض إلى ذلك.

حتى يمكن التقليل من ذلك بإعطاء المريض حقن الكورتزون بعد العملية الجراحية مباشرة وإعادة تكرار ما ذلك للحد من ظهور ندبات.

كذلك هناك إمكانية علاج هذه الندبات خاصة إذا كانت جديدة باستخدام ليزر الأوعية الدموية والضوء بجلسات عدة للحصول على نتائج مريضة.

حساسية الوجه

٭ أنا طالبة جامعية عمري 20 سنة دائماً أعاني من تقشر في الوجه وخاصة في منطقة حول الأنف؟

- تقشر الوجه له أسباب عديدة فمنها التقشر نتيجة التحسس من المواد التجميلية أو المنظفات بأنواعها المختلفة ويسمى ذلك بالحساسية التلامسية. أو يكون التقشر نتيجة الحساسية الدهنية التي تكثر في منطقة ما حول الأنف والحاجبين والرأس وكذلك الصدر ويمكن معرفة ذلك بمراجعة طبيب الجلدية لتحديد التشخيص ومن ثم معالجة ذلك.

فإذا كان سبب المشكلة هو الحساسية التلامسية فيجب على المريض تفادي استخدام المواد المسببة لذلك واستخدام كريمات ترطيب ومعالجة المشكلة باستخدام كريمات الكرتزون المناسبة لبشرة الوجه لفترة قصيرة. أما علاج الحساسية الدهنية فليس هناك علاج نهائي للمشكلة ولكن يمكن التحكم بذلك. باستخدام كريمات موضعية تحتوي على مواد مضادة للفطريات وكذلك كريمات الكورتوزن وفي بعض الأحيان نلجأ إلى استخدام أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم إذا كانت الحساسية الدهنية شديدة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف

  • طريق «سبع الملاف»..

    شهد طريق "سبع الملاف" أول الرحلات الملكية، حيث سلكه المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وأنجاله من ...

نقترح لك المواضيع التالية