يعتبر أمر تحسين أوضاع هيئة التدريس السعوديين بالجامعات السعودية من الأمور التي أصبحت ملحة وبالتالي لم نشأ سابقاً الكتابة في موضوع كثر الطرح فيه وكثرت (التسريبات) من قبل مسؤولي التعليم العالي بقرب تحسين أوضاع هيئة التدريس بالجامعات، حال انتهاء الدراسة التي تجري تنفيذها في هذا الشأن.

أعضاء هيئة التدريس لا يريدون سوى مقاربتهم بزملائهم أعضاء هيئة التدريس في دول الخليج العربي، وأبسط طريقة لذلك هي حساب متوسط رواتب أعضاء هيئة التدريس بدول الخليج العربي واقرار ذلك المتوسط كراتب لاعضاء هيئة التدريس السعوديين، لأنه لا يمكن المطالبة برواتب عالية كتلك التي يتقاضاها عضو هيئة التدريس بدولة الكويت، وفي نفس الوقت لا نريد أن نكون الادنى بين دول الخليج العربي، فبلادنا أغنى دول الخليج وتكاليف المعيشة بها تعتبر ضمن الأغلى بدول الخليج، فكيف بنا نجحف بحق ابنائنا أعضاء هيئة التدريس مقارنة بزملائهم أبناء الخليج؟.

سأذكر لكم رواتب أعضاء هيئة التدريس بدول الخليج العربي وهي كالتالي:

@ في الكويت يتقاضى الأستاذ المساعد (المربوط الأول) راتباً وقدره 28137ريالاً، كما يتقاضى الأستاذ راتباً وقدره 35856ريالاً، اضافة إلى بدل تأثيث مرة واحدة يبلغ 55580ريالاً.

@ في الإمارات يبلغ راتب الأستاذ المساعد 18108ريالات، كما يبلغ راتب الأستاذ بعد الترقية 20790ريالاً، اضافة إلى بدل العلاوة الاجتماعية وبدل الاثاث.

@ في قطر يبلغ راتب الأستاذ المساعد 22992ريالاً، كما يبلغ راتب الأستاذ بعد الترقية 25404ريالات. اضافة إلى بدل السكن الشهري وبدل العلاوة الاجتماعية.

@ في سلطنة عُمان يبلغ راتب الأستاذ المساعد 12263ريالاً، كما يبلغ راتب الأستاذ بعد الترقية 20218ريالاً. اضافة إلى بدل سكن أو سكن وبدل تعليم الأبناء بواقع 30000ريال..

@ في المملكة العربية السعودية يبلغ راتب الأستاذ المساعد 9650ريالاً فقط، وراتب الأستاذ 13952ريالاً فقط، دون أية بدلات اخرى مثل بدلات السكن، وبدلات تعليم الابناء، وحتى سكن أعضاء هيئة التدريس الجامعي يستقطع من راتب عضو هيئة التدريس نتيجة سكنه بذلك السكن..

الخلاصة هي أن رواتب أعضاء هيئة التدريس في المملكة هي الأقل بين دول الخليج العربي حيث يصل راتب عضو هيئة التدريس الكويتي ثلاثة أو أربعة أضعاف راتب عضو هيئة التدريس السعودي، والإماراتي يبلغ راتبه ضعف راتب السعودي، على الأقل، وتزداد سوءاً حين نعلم بأن راتب السعودي يفتقد البدلات مثل السكن وتعليم الأبناء وغير ذلك.

رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لم يكتف بأنها الأقل ضمن دول الجوار، بل انها تتبع سياسة تمييز دون مبررات واضحة بين أعضاء هيئة التدريس، فهي وحسب اللوائح تساوي عضو كلية الهندسة بعضو كلية التربية، وفي نفس الوقت تعطي الصيدلي اضافة في الراتب تصل إلى 50% بينما لا تعطي عضوكلية الهندسة مبلغاً مماثلاً أو قريباً من ذلك.. تمنح أستاذ كلية الزراعة بدل حاسب آلي في احدى الجامعات ولا تمنح أستاذ الحاسب الآلي بدل حاسب آلي في جامعة اخرى.. تمنح أستاذ كلية التربية بدل حاسب آلي يقدر بـ 25% بينما تمنح أستاذ العلوم الطبية بدل 20% بدل عمل سريري.